فرقة إنانا على مسرح الأوبرا في عرض صلاح الدين

2009/08/10

بالتعاون مع محافظة دمشق ووزارة الثقافة والفنون والتراث القطرية، تقدم الهيئة العامة لدار الأسد للثقافة والفنون فرقة إنانا للمسرح الراقص في عرضها التاريخي الاستعراضي «صلاح الدين»، وذلك على مسرح الأوبرا في دار الأسد للثقافة والفنون.

ويأتي هذا العرض احتفاء بالقدس عاصمة الثقافة العربية 2009، ويتحدث العرض عن السلطان الناصر صلاح الدين الأيوبي، الذي يتولى مقاليد السلطة في دمشق ومصر، وبعد عدة أعوام تفتح الجيوش العربية بيت المقدس بقيادته، ليتم النظر بين أحوال العرب وأحوال الفرنجة خلال تلك الفترة. وتظهر من خلال الأحداث شخصية صلاح الدين السلطان والإنسان القائد والمحارب، وصاحب الدولة.

ووفقاً لتصريح سابق من مخرج العرض الأستاذ جهاد مفلح، «يحاول العمل أن يقارب أحوال العرب والفرنجة ويرصد ملامح من فعل الطرفين في أوقات السلم والحرب لإظهار الفرق بين صاحب الحق والمعتدى عليه، بين المتمسك بمثل الفكر والأخلاق ومن استغنى عنهما للمصلحة، بين الهمجي والإنسان.

هذا العرض من إنتاج وزارتي الثقافة السورية والقطرية ومحافظة دمشق ودار الأوبرا وساهم فيه كل من ياسر أيوبي (سيناريو)، محمد هباش (ألحان وتوزيع)، علي الرواحي (أشعار)، ألبينا بيلوفا (تصميم الرقصات)، فيكتوريا الطنجي (أزياء)، معد الراهب (ديكور وإكسسوار)، محمد قجة (مراجعة تاريخية)، وسهيل جبري (إضاءة).

الفنانون المشاركون هم: عبد الحكيم قطيفان، حسام الشاه، رامز الأسود، نوار بلبل، عبير شمس الدين، غسان عزب، عادل علي، والفنان القطري علي ميرزه محمود.

أما الفيلم السينمائي فهو من إخراج نبيل المالح، والعرض المسرحي الراقص من إخراج جهاد مفلح.

ومن الجدير ذكره أن فرقة إنانا للمسرح الراقص تأسست عام 1990 وقدمت عدة أعمال مسرحية راقصة منها: هواجس الشام، أبناء شمس، أجراس القدس القديمة، ليلة مرصعة بالنجوم، شام شريف، زنوبيا ملكة الشرق، ضيفة خاتون، إضافة إلى عدة أعمال تلفزيونية وسينمائية، كما شاركت في مهرجانات فنية وثقافية عديدة في لبنان وتونس والكويت وتركيا والبحرين وسورية وغيرها.

ويستمر عرض «صلاح الدين» المسرحي من مساء الخميس 8 تشرين الأول 2009، ولغاية الاثنين 19 تشرين الأول 2009، وذلك في تمام الساعة التاسعة والنصف مساء.

اكتشف سورية

Share/Bookmark

اسمك

الدولة

التعليق

لبنى مسوح:

انا من أشد المعجبين بفرقة إنانا ولكن أود السؤال عن كيفية إحضار نسخ عن حفلات إنانا المتوفرة
مع تمنياتي لهذه الفرقة بدوام التقدم لنبقى فخورين بهذه القلعةالمنيعة و الياسمينة الدمشقية
أحلى تحية للمبدع جهاد مفلح وكل أعضاء الفرقة بانتظار ردكم المحترم

سورية

سورية

lana:

انا اشكر هذا الموقع المتميز جدا و الله يعطيكم العافية معلومات قيمة كتير و نتمنى لاسرة الموقع النجاح الدائم
لانا

رائد مفلح:

شكرا لبنى مسوح، على رأيك الحلو ولسوء الحظ غير متوفر حاليا نسخ عن الحفلات . نتمنى بأقرب وقت !

سوريا

سوريا

hana:

انا بحب فرقة إنانا كتييير وهي فرقة بتجنن وبتمنالا النجاح بكل العروض اللي عبتأدما وبشكر كتير هذا الموقع الجميل

سوريا