إنانا تقدم صلاح الدين ضمن احتفالية الدوحة عاصمة الثقافة العربية

06 03

العرض يثير مشاعر الجمهور ويبعث فيهم التفاؤل باستعادة القدس

قدمت فرقة إنانا العرض التاريخي الاستعراضي «صلاح الدين» على مسرح مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، مساء الخميس المنصرم 4 آذار 2010، في إطار فعاليات الدوحة عاصمة للثقافة العربية 2010، بحضور الدكتور حمد عبد العزيز الكواري -وزير الثقافة والفنون والتراث في قطر- وعدد من سفراء الدول العربية والأجنبية، وشخصيات ثقافية ودبلوماسية قطرية.

هذا وقد ذكرت صحيفة «الشرق القطرية» في عددها الصادر الجمعة 5 آذار 2010 على موقعها الالكتروني أنّ العرض قد أثار مشاعر الجمهور العريض، حيث بعث فيهم التفاؤل باستعادة القدس، لما حمله من مضمونٍ إنسانيٍّ، وبراعة في الشكّل الفنيّ المتقن، وذلك بحسب وصف الصحيفة. وقد فنّدت «الشرق» عناصر الجذب في العرض، حيث ذكرت أنّ العمل كملحمة تاريخية وفنية تشدُّ المشاهد وتجذبه، وتدغدغ لديه روح الانتماء والعزّة، كما تذكّرُ بمناقب الرجل العظيم الذي كان له الفضل في تحرير القدس صلاح الدين الأيوبي. وأضافت الصحيفة أن العمل قد حقّق غرضه، وقد وصل إلى قلوب الناس، ووصلت رسالته التي نقلتها فرقة إنانا بلوحاتها الجميلة المبدعة، وبأداء الممثلين المميّز، والمؤثرات الموسيقية القوية، والأغاني العربية التي ناسبت الرسائل والقيم في الملحمة.

ويأتي هذا العرض ضمن احتفالية الدوحة عاصمة للثقافة العربية، حيث يشارك فيه نخبة من النجوم والفنانين السوريين والقطريين، وهو إنتاج مشترك بين وزارتي الثقافة السوريّة والقطرية، ومحافظة دمشق. وقد قُدّم لأول مرة احتفاءً بالقدس عاصمة للثقافة العربية 2009، على مسرح الأوبرا بدار الأسد للثقافة والفنون.

ويتحدث العرض عن السلطان الناصر صلاح الدين الأيوبي، الذي يتولى مقاليد السلطة في دمشق ومصر، وبعد عدة أعوام تفتح الجيوش العربية بيت المقدس بقيادته، ليتم النظر بين أحوال العرب وأحوال الفرنجة خلال تلك الفترة. وتظهر من خلال الأحداث شخصية صلاح الدين السلطان والإنسان القائد والمحارب، وصاحب الدولة. والعرض سيناريو وحوار: ياسر الأيوبي، وإخراج: جهاد مفلح، ألحان وتوزيع: محمد هباش، وأشعار: علي الرواحي، تصمم الرقصات: ألبينا بيلوفا. وبمشاركة كلّ من الممثلين: عبد الحكيم قطيفان، وعلي ميزرة، ونوار بلبل، وحسام الشاه، ورامز الأسود، وعبير شمس الدين، والمادة السينمائية من إخراج نبيل المالح.

ومن الجدير ذكره أن فرقة إنانا للمسرح الراقص تأسست عام 1990 وقدمت عدة أعمال مسرحية راقصة منها: هواجس الشام، أبناء شمس، أجراس القدس القديمة، ليلة مرصعة بالنجوم، شام شريف، زنوبيا ملكة الشرق، ضيفة خاتون، إضافة إلى عدة أعمال تلفزيونية وسينمائية، كما شاركت في مهرجانات فنية وثقافية عديدة في لبنان وتونس والكويت وتركيا والبحرين وسورية وغيرها.


اكتشف سورية

Share/Bookmark

اسمك

الدولة

التعليق

hana:

انا بصراحة كنت بهي الحفلة واندهشت كتييييييير وانبسطت كتير لما شفت هي الفرقة كل عرض كان يقدموا كنت كتيير افرح لانو هي الفرقة جميلة جدا وبتمنى كل العروض اللي بقدموها بتكون ناجحة وشكرا لكل الفرقة المبدعة الفنانة بالرقص

سوريا