انطلاق فعاليات سينما أيام الواقع بالفيلم الجزائري ولو في الصين

05 03

افتتحت مساء أمس الدورة الثانية لتظاهرة « doxbox 9 أيام سينما الواقع» في صالة الكندي بدمشق بعرض فيلم «ولو في الصين» بحضور مخرجه الجزائري مالك بن إسماعيل الذي قال قبل العرض: «قد تستقبلني سورية أفضل مما تستقبلني بلدي الجزائر».
وسيعرض خلال المهرجان نحو أربعين فيلماً من مختلف أنحاء العالم، يشارك منها 21 فيلماً في المختارات الرسمية التي تتنافس على جائزة الجمهور.
ويؤكد المخرج السوري عمر أميرلاي الذي يعد واحد من أهمّ المخرجين الوثائقيين في سورية والعالم -والذي غابت أفلامه عن هذه الدورة- في حديثٍ لوكالة فرانس برس للأنباء «إنّه حاضرٌ طالما هناك مهرجان مكرسٌ للسينما التسجيلية في سورية».
ومن الفعاليات الجديدة لهذا لعام: تظاهرة صوت امرأة، وتظاهرة الفرد في الحرب، وروائع المهرجانات، التي تعرض فيها الأفلام الحائزة حديثا على جوائز المهرجانات العالمية.
كما تضمّ هذه الدورة الثانية من المهرجان ورشتي عمل: الأولى للصحافيات الناقدات، والثانية حول الكتابة للفيلم التسجيلي، يديرهما مختصون في هذين المجالين.
وتشارك سورية في ثلاثة أفلام هي فيلم «ستة قصص عادية» للمخرج الشاب ميار الرومي، وفيلمٌ قصير بعنوان «أزرق رمادي» للمصور الفوتوغرافي والمخرج «محمد رومي»، وفيلم «المنام» لمحمد ملص الذي أنتج عام 1981 بالمخيمات فلسطينية.


اكتشف سورية

Share/Bookmark

صور الخبر

بقية الصور..

اسمك

الدولة

التعليق