بحث تسجيل ثلاثة مواقع أثرية على قائمة التراث العالمي

18 02

حلب تضمّ العديد من الكنوز الأثرية تحكي قصة الحضارات المتعاقبة

بحث الدكتور تامر الحجة -محافظ حلب مع وفد المديرية العامة للآثار والمتاحف برئاسة الدكتور وائل الحسين -مدير المباني والمنسق الإداري في المديرية- موضوع تسجيل ثلاثة تجمعاتٍ أثرية، في إطار مشروع ملف تسجيل القرى الأثرية في شمال سورية على قائمة التراث العالمي، وهي تجمعات قلعة سمعان و دير سمعان، و سنجار، و باسوطة، و شيخ سليمان، و براد ومحيطها.

وبين المحافظ أهمية هذا المشروع الذي يضمّ 15 موقعاً اثرياً ويهدف إلى حماية المواقع الأثرية من التعديات عليها، وإعادة تأهيلها، وإظهارها كمنتجٍ سياحيٍّ يجسد وجه سورية الحضاري، لافتاً إلى أنّ حلب تضمّ العديد من الكنوز الأثرية التي تحكي قصة الحضارات المتعاقبة.

وأشار المحافظ إلى أنّه سيتمّ تأمين فرقة سياحية لتثبيت حدود هذه التجمعات على المخططات الطبوغرافية والعقارية، والعمل على مكافحة التعديات والتجاوزات عليها، مع مراعاة مصالح وحقوق المواطنين في الاستفادة من الأراضي التي تقع في إطار هذه المحميات، وممارسة الأنشطة الزراعية والاقتصادية، والعمل على دعم المجتمع المحلي وتشجيعه على ممارسة الصناعات اليدوية التقليدية تعزيزاً للحركة السياحية.

ولفت أعضاء وفد المديرية إلى ضرورة منع النشاطات المضرة بالمشهد الأثاري والطبيعي من مقالع وصناعاتٍ ثقيلةٍ ملوثة للبيئة، والحفاظ على النشاطات اليدوية والتراثية في تلك المناطق.


سانا

Share/Bookmark

صور الخبر

بقية الصور..

اسمك

الدولة

التعليق

salim39:

إن الأثار في العالم عامة و الدول العربية و الإسلامية خاصة مهمة جــــدا من أجل معرفة التاريخ القديم لهذه البلدان و شعوبها وطريقة و نمط حياتها . ومنه فإن المواقع التي تبحث في هذا المجال مهمة و جديرة باإهتمام و التشجيع . والسلام عليكم

algerie