بمشاركة سورية بدء أعمال الدورة التاسعة عشرة للألكسو في تونس

18 12

على أهمية إعداد البرامج والخطط لتهيئة الأجيال العربية للمرحلة المقبلة

بدأت في تونس اليوم الخميس 18 كانون الأول أعمال الدورة 19 للمؤتمر العام للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم الألكسو، التي تستمر حتى الـ20 من الشهر الجاري بمشاركة وفد سورية برئاسة الدكتور علي سعد وزير التربية.
واستعرضَ المتحدثون خلال كلماتهم في الجلسة الافتتاحية للمؤتمر أهمَّ الأنشطة التي قامت بها المنظمة خلال الفترة الماضية، وما أنجزتهُ من موسوعاتٍ وكتبٍ مرجعية، مشددين على أهمية إعداد البرامج والخطط لتهيئة الأجيال العربية للمرحلة المقبلة، عبَّر إصلاحِ وتطوير برامج التربية والتعليم، إضافةً إلى ضرورة تحديث هيكلية المنظمة في ضوء التحديات التي تواجهها المجتمعات العربية.
وأكدت الكلمات ضرورة توظيف التراث بشكلٍ معاصر واعتبار الأمن الثقافي مسألة مرتبطة بالحفاظ على الهوية، وضرورة تحسين نوعية التعليم وإرساء قواعد البحث العلمي لسدِّ الفجوة المعرفية والرقمية بين البلدان النامية والمتقدمة، والتركيز على التحديات التي تواجه المجتمعات العربية، ووضع الاستراتيجيات للمرحلة المقبلة.
ويناقش المؤتمر مجموعة من القضايا: كمشروع النهوض باللغة العربية، ودعم المؤسسات التربوية والثقافية في الجولان السوري المحتل، وبرنامج تنفيذ خطة تطوير التعليم في الوطن العربي، إضافةً إلى مشروع البرنامج والميزانية لعامي2009/2010، وتفويض المجلس التنفيذي باعتماد خطة العمل المستقبلي للمنظمة بين2011/2016.
بعدَ ذلك بدأت أعمال اللجان التي وزّعت عليها وفود المؤتمر، وهي لجنة رؤساء الوفود، اللجنة العامة، ولجان البرامج المتمثلة بلجان التربية، والثقافة، والعلوم، والمعلومات والاتصال، والشؤون المالية، والإدارية.
يُذكر أنَّ المؤتمر انتخب سورية مقرراً عاماً لأعمال المؤتمر.


سانا

Share/Bookmark

صور الخبر

بقية الصور..

اسمك

الدولة

التعليق