مواضيع ذات صلة:


من سورية

عيد الفطر في دمشق

بدعوة من السيدة أسماء الأسد.. الملكة صوفيا تبدأ زيارة لسورية
شراكة ثقافية غنية تتوِّج إرثاً حضارياً مشتركاً

17/كانون الأول/2008

بدعوة من السيدة أسماء الأسد وصلت الملكة صوفيا -عقيلة العاهل الاسباني خوان كارلوس- إلى دمشق مساء اليوم الثلاثاء للمشاركة في فعاليات ثقافية ختامية لاحتفالية دمشق عاصمة الثقافة العربية 2008. حيث يتضمن برنامج الملكة صوفيا زيارة لمعرض العلوم عند العرب الذي يقام في المتحف الوطني، ومعرض «فيكتوريا اند ألبرت» في خان أسعد باشا، وحضور العرض المسرحي «كارمن» للمخرج الاسباني كارلوس ساورا، وعدد من الفعاليات الثقافية الأخرى.

وكان في استقبال الملكة لدى وصولها الدكتور محسن بلال -وزير الإعلام-، والدكتورة حنان قصاب حسن -الأمينة العامة -، والسيد مكرم عبيد -سفير سورية في اسبانيا-، والسفير الاسباني في دمشق.

الملكة صوفيا في دمشقويرتبط البلدان سورية واسبانيا بعلاقات ثقافية متميزة عبر التاريخ ازدادت تألقاً في الفترة الماضية، حيث عززتها المشاركة الاسبانية الفاعلة الرسمية والشعبية في العديد من فعاليات احتفالية دمشق عاصمة للثقافة العربية. فقد احتضنت غرناطة في شهر كانون الثاني الماضي احتفالاً كبيراً نظمته الأمانة العامة لاحتفالية دمشق عاصمة للثقافة العربية 2008 بمناسبة إطلاق الاحتفالية، حيث حضرته السيدة أسماء الأسد -عقيلة السيد الرئيس بشار الأسد- والملكة صوفيا تأكيداً على ما يجمع سورية واسبانيا من إرث ثقافي وروابط تاريخية تمتد جذورها إلى أكثر من 3000 عام؛ حيث كان البحارة الكنعانيون (الفينيقيون) قد وصلوا إلى شبه الجزيرة الإيبرية منذ الألف الأول قبل الميلاد، وأسّسوا ميناء قاديش وعدة مستعمرات، واختلطوا بالشعب الإيبري وجرى امتزاج ثقافي عميق. وفي القرن الثامن، فتح طارق بن زياد اسبانيا وبعدها استمر حكم الأمويون في الأندلس لثمانية قرون من التلاقح الحضاري والعطاء الثقافي والفكري. وبالمقابل فإن الملكة صوفيا يونانية الأصل، حيث امتدت حضارة اليونانيين القدامى إلى منطقتنا واستمرت الحضارة الهلنستية في سورية لمدة 1000 عام وامتزجوا بنا.

أما العلاقات في العصر الحديث فتعود إلى منتصف الخمسينات من القرن الماضي، حيث تم توقيع معاهدة الصداقة والتعاون بين البلدين عام 1952، واتفاق التعاون الثقافي عام 1972، وعدد من البرامج التنفيذية في أواخر الثمانينات؛ إضافة إلى العديد من الاتفاقات في مجالات السياحة، والنقل، والإعلام، والزراعة، واتفاق توأمة بين مدينتي دمشق وتوليدو الاسبانية؛ وأخيراً الاتفاق على إنشاء المجلس الاستشاري لرجال الأعمال بين سورية واسبانيا.

وكانت الملكة الاسبانية قد زارت سورية مرتين: الأولى في تشرين الأول عام 2003 برفقة العاهل الاسباني في زيارة رسمية، والثانية في زيارة غير رسمية في تشرين الأول عام 2004 استمرت أسبوع، زارت خلالها العديد من المواقع الأثرية في كل من دمشق وحلب.



اكتشف سورية

Creative Commons License
طباعة طباعة Share مشاركة Email

المشاركة في التعليق

اسمك
بريدك الإلكتروني
الدولة
مشاركتك