عالم السيراميك رؤية الفن في التواصل الحضاري

25 11

قصاب حسن: قدر للمدن التجارية أن تستمر في استقبال ثقافات العالم

«إنه المعرض الأول الذي يقيمه متحف عالمي كبير في سورية، ومشروع مهم لمتحفنا كونه المعرض الأول الذي نقيمه في منطقة الشرق الأوسط» بهذه الكلمات افتتح مارك جونس -مدير متحف «فيكتوريا أند ألبرت»- كلمتَه في المؤتمر الصحفي لمعرض «عالم السيراميك» الذي يعرض تحف من معرض «فيكتوريا أند ألبرت Victoria & Albert»، الذي أقيم في خان أسعد باشا. ويؤكد جونس على أهمية لمعرض لأنه «يظهر مدى تعلم كل جزء من العالم الأجزاء الأخرى».
هذا ويعد متحف «فيكتوريا أند ألبرت» أحد أضخم متاحف الفن والتصميم في العالم ويحتوي مجموعةَ سيراميك تعتبر الأكبر والأكثر شمولاً في العالم، فهي تعود لأغنى ثقافات العالم حيث تضم أعمالاً فنية من مصر القديمة وأمثلة مبكرة من البورسلان الصيني، وتغطي أكثر من ألفي عام من الابتكار الإنساني. وتشمل محتوياتُ المتحف الذي تأسس عام 1852م مجالاتِ العمارة، والكتب، والأزياء، والمجوهرات، والأقمشة، والمصنوعات المعدنية، والزجاج، والمفروشات، والموضة، والصور الضوئية، والمطبوعات، والرسوم، واللوحات الفنية، والنحت، بالإضافة لمواد شاملة حول الأداء الحياتي والطفولة.
في ذلك أضاف جونس «تقدم لوحات العرض تنوعاً كبيراً لنتناج السيراميك العالمي، لنتمكن من دراسة تقاطع التيارات الثقافية بين آسيا وأوروبا والشرق الأوسط، حيث سيقيم المتحف هذا العام سلسلة من 11 معرضاً في 22 دولة»، مع العلم أن هذا المعرض هو الأول من سلسلة المعارض تلك، وذلك قبل عرضها في صالات عرض السيراميك المرممة حديثاً في متحف «فيكتوريا أند ألبرت» والتي سيعاد افتتاحها في أيلول 2009.
عالم السيراميك في خان أسعد باشايحكي معرض «عالم السيراميك» قصة تواصل إنساني استمر لأكثر من خمسة آلاف عام، ويشكل فرصة نادرة لرؤية 116 قطعة من كنوز لم تبصر النور خارج متحف «فيكتوريا أند ألبرت» منذ اقتنائها، وهي قصة لعبت فيها سورية والشرق الأوسط دوراً رائداً، إذ عرفت سورية إنتاج السيراميك لأكثر من ثمانية آلاف عام لتكون واحدة من أقدم مراكز صنع الخزف في العالم. كما يستعرض تاريخَ السيراميك في العالم ابتداءً من 3000 ق.م إلى يومنا هذا، ويخرج بمسح شامل لصناعة السيراميك في القرن العشرين، ابتداءً من قطع الخزف الثورية في روسيا حتى منحوتات ما بعد الحداثة.
مع مجموعة متحف «فيكتوريا أند ألبرت»، سيتم عرض مجموعة من مقتنيات المتحف الوطني بدمشق من السيراميك، وتمثل هذه القطع إنجاز الخزافين السوريين بين القرنين الثاني عشر والرابع عشر.
يذكر أن أسعد باشا العظم -والي دمشق في القرن الثامن عشر- كان جامعاً للسيراميك الصيني بالتحديد، وقد امتلك أكبر مجموعة مسجلة من قطع البورسلان المتداولة لدى الجامعين الخاصين في كل الإمبراطورية العثمانية؛ كما أن سورية صنعت السيراميك منذ أكثر من 8000 سنة، الأمر الذي يجعلها من المراكز التاريخية في هذا الفن.
بدورها رحبت الدكتورة حنان قصاب حسن -الأمين العام لاحتفالية دمشق عاصمة الثقافة العربية- بإقامة مثل هذا المعرض في سورية، خاصة وهي تحتفل بكونها عاصمة للثقافة العربية، وأكدّت على الدور التاريخي لدمشق كمدينة تقع على طرق التجارة العالمية، كطريق الحرير وطريق التوابل مؤكدةً «إن قدَرَ المدن التجارية الاستمرارُ في استقبال ثقافات العالم»؛ كما أضافت «أن دمشق التي تفخر اليوم بأن يكون لمتحف "فيكتوريا أند البرت" مكانُ الصدارة في احتفاليتها. يُسعد دمشق أن تبرهن من خلال هذا المعرض على قدرتها على احتلال مكانتها ضمن خارطة الثقافة العالمية بعد أن رسخت شهرتها كمركز تاريخي للثقافة العربية».
عالم السيراميك في خان أسعد باشامن جهته تحدّث آولا مكليستاد -المدير العام لشركة شل سورية- تحدث عن التنوع في الإرث الحضاري وامتزاج العراقة بالحداثة فوق أرض سورية، مستعرضاً جزءاً من تاريخ دمشق منذ الحضارات القديمة حتى اليوم، منوهاً بدورها في تاريخ المسيحية، مستشهداً بمرور بولس الرسول فيها، ثم بدورها عندما غدت عاصمة الدولة الأموية عام 661هـ. وأشار إلى أهمية شركة شل في سورية ومساهمتها في رفع الوعي بالسلامة الطرقية والصحة وحماية البيئة ضمن نهجها في الاستثمار في التنمية المستدامة في خدمة المجتمع.
أما المجلس الثقافي البريطاني فقد شملت كلمته تعريفاً بالمجلس كأحد أكبر المؤسسات التي تهتم بالعلاقات الثقافية بين البلدان، وغايته بناء التفاعل مع المملكة المتحدة من خلال تبادل المعارف والأفكار «عبر تقدير الناس، والنزاهة، والتعاون المشترك، والإبداع، والاحترافية».
الجدير ذكره أن المعرض يقام برعاية شركة شل في سورية، وبدعم من المديرية العامة للآثار والمتاحف، والمجلس البريطاني في سورية، ويستمر من 26 تشرين الثاني حتى 8 كانون الثاني 2009 في خان أسعد باشا بالبزورية في دمشق، وسيتم تنظيم جولات أسبوعية للشرح حول المعرض كل يوم خميس في الساعة الثانية ظهراً.


عمر الأسعد

اكتشف سورية

Share/Bookmark

صور الخبر

عالم السيراميك في خان أسعد باشا

بقية الصور..

اسمك

الدولة

التعليق