كارمن عرض مسرحي للمخرج الإسباني كارلوس ساورا
سيرى جمهور دمشق أصداء ورائحة إسبانيا الحارة والمالحة والعصبية

14/كانون الأول/2008

يسرُّ الأمانة العامة لاحتفالية دمشق عاصمة الثقافة العربية أنّ تدعوكم لحضور عرضِ الفلامنكو الإسباني «كارمن»، للمخرج الشهير كارلوس ساورا، والذي سيُقدم يومي الأربعاء والخميس 17 و 18 كانون الأول الساعة الثامنة والنصف مساءً في الهيئة العامة لدار الأسد للثقافة والفنون على خشبة مسرح الأوبرا.
يعتبر عرض «كارمن» أحدَ أهمِّ العروض التي استضافتها الاحتفالية في عام 2008، فَقبلَ خَمسة وعشرين عاماً، نحت أنطونيو غاديس راقص الفلامنكو الشهير، وكارلوس ساورا المخرج السينمائي المتميز هواء السينما بفيلم «كارمن» الذي لا ينساه كلُّ من شاهده.
وهاهي دمشق اليوم عاصمة الثقافة العربية تلتقطُ نبضَ، ودفق، وحيوية الأندلس الأبدية، بتقديمها للعرض المأخوذ من الفيلم نفسه وللمخرج ذاته، الذي قدَّم للسينما واحدةً من كلاسيكيات الباليه – فلامنكو المعاصر، إنها «كارمن» التي غَدت رمزاً للمرأة بتمردها على النظام وعلى المعنى، وإنه الفلامنكو المعاصر الذي غدا رمزاً بدوره لاتساع احتمالات الرقص المعاصر في علاقته مع مدارس الرقص الفولكلورية.
في هذا العرض سيرى جمهور دمشق أصداء ورائحة إسبانيا، إسبانيا لوركا بمُدنها القريبة من دمشق، إسبانيا الحارّة والمالحة والعصبية عبر شخصيات أربع هي كارمن، دون خوسيه، الزوج ومصارع الثيران، مع خَمسةٍ وعشرين فناناً.
واستضافة هذا العرض ضِمن فعاليات الاحتفالية يأتي استكمالاً لخطة الاحتفالية في تقديم تجاربَ لأهم الأسماء الفنية العالمية، بما يسمح بتقديم رؤية بانورامية لخريطة الرقص المعاصر اليوم، ومن هذا المنطلق استضافت الاحتفالية عرض «جسور» للكريوغراف العالمي أكرم خان، وعرض «نشيد الصباح الصغير» للراقص والكريوغراف الفرنسي جوزيف نادج، وعرض «سولو أفتاوشر» لفرقة فولفكانغ دانس استديو، وغيرها من العروض المميزة.



دمشق عاصمة الثقافة العربية

طباعة طباعة Share مشاركة Email

المشاركة في التعليق

اسمك
بريدك الإلكتروني
الدولة
مشاركتك