سورية تشارك بمهرجان جلال الدين الرومي السنوي في تركيا

2008/02/12

اللقاء يؤكد المعاني السامية للبشرية

اُفتتح في ولاية قونيا التركية يوم الاثنين 1 كانون الأول 2008 المهرجانُ السنوي العالمي للعلامة الشاعر جلال الدين الرومي بمشاركة سورية.
وقال تامر الحجة -محافظ حلب- في كلمةٍ له في افتتاح المهرجان: «إنَّ لقاءنا في هذا المهرجان يؤكد المعاني السّامية للبشرية جمعاء، والتي جعلت منظمة اليونيسكو تختار الشاعر الرومي ليكون رجل العام 2007»، مشيراً إلى أنَّ الاحتفال بهذا الشاعر يكتسبُ أهميةً استثنائية لما يحملهُ من القيم الخالدة في محاربة الظلم ونشر المحبة.
ونوّه الحجة بالتطور الكبير في العلاقات السورية-التركية بفضل توجيهات قيادتَي البلدَين، انطلاقاً من علاقات حسن الجوار والمصالح المتبادلة، مشيراً إلى أنَّ هذا التطور انعكس على العلاقات الاقتصادية، والتجارية، والاستثمارية، والسياحة، وزيادة حجم التبادل التجاري.
كما شارك الحجة وعثمان ايدن -والي قونيا- بمسيرة التسامح والمحبة التي أُقيمت بهذه المناسبة، وزارا مقام الرومي ومتحفه، وحضرا عروض رقصة السماح للأطفال. وكان الحجة قد التقى في وقت سابق والي قونيا، الذي أبدى سعادته لمشاركة سورية في المهرجان، وإسهامها في تعزيز العلاقات بين الشعبين والبلدين الجارين.
كما نوّه الحجة بالزيارات واللقاءات التي تسهم في ترسيخ وتعميق العلاقات المتنامية القائمة بين سورية وتركيا، مشيراً إلى الاتفاقات التي تم إبرامها بين حلب وولايتي غازي عنتاب وكلس لرفع مستوى العلاقات وتطوير المعابر الحدودية.
كما التقى الحجةُ طاهرَ اكيورك -رئيس بلدية قونيا- الذي نوّه بالروابط والعلاقات المشتركة بين الشعبين السوري والتركي، مشيراً إلى عراقة مدينة حلب وصلاتها مع قونيا، ومتمنياً تواصل الزيارات نظراً لانعكاساتها الايجابية على تطور العلاقات بين البلدين الجارين. وأشار محافظ حلب إلى أهمية تبادل الخبرات بين البلدين في مجال الإدارة المحلية.

سانا

Share/Bookmark

صور الخبر

بقية الصور..

اسمك

الدولة

التعليق