معجم الموسيقى الغربية جديد وزارة الثقافة

29 11

معلومات علمية فنية مهمة على الصعيد الموسيقي

صدر عن الهيئة العامة السورية للكتاب التابعة لوزارة الثقافة كتاب جديد بعنوان «معجم الموسيقى الغربية. الإعلام المصطلحات والأعمال الموسيقية» للباحث محمد حنانا، وهو يقع في 360 صفحة من القطع الكبير تتضمن معلومات علمية فنية مهمة على الصعيد الموسيقي.
شغل الحيز الأوسع من هذا المعجم المؤلفون الموسيقيون الذين اشتهروا عبر الزمن الذين لعبوا دوراً مؤثراً في تطوير الأساليب الموسيقية على المستويين الشكلي والتعبيري، في حين تجاوز الكاتب الأحكام النقدية الصادرة على بعض المؤلفين الذين مازالوا على قيد الحياة أو الذين لم يمض على وفاتهم وقت كاف للحكم على أعمالهم التي لم يختبرها الزمن بعد.
وركز الكتاب في القسم الخاص بالمصطلحات الموسيقية على المصطلحات الايطالية نظراً لأسبقيتها وريادتها كمسميات عالمية مستخدمة في جميع البلدان، هذا بالإضافة لذكر الرديف الموسيقي باللغات الانكليزية، والفرنسية، والألمانية، والاسبانية، واللاتينية، بالإضافة إلى ذكر الآلات الموسيقية وتعريفها بإيجاز كالآلات المستخدمة في الاوركسترات السيمفونية والآلات الموسيقية الشعبية التي مازالت مستخدمة في العديد من بلدان العالم.
وبالنسبة للأعمال الموسيقية فقد تمّ ذكر أشهر المؤلفات عزفاً وغناء، خاصة التي شكلت في وقتها منعطفاً في تاريخ الموسيقى، ويذكر أنّ هذه الأعمال الموسيقية قد وردت تسميتها بلغاتها الأصلية الأم مع ذكر الترجمة بالانكليزية والعربية.


سانا

Share/Bookmark

صور الخبر

بقية الصور..

اسمك

الدولة

التعليق

dark angel:

this is vary nice

syria