باريس دمشق رؤية متبادلة

«موسيقى الصوت الشعري»

احتفاء بمجلة «شعر»

22/تشرين الثاني/2008


يسر الأمانة العامة لاحتفالية دمشق عاصمة الثقافة العربية 2008 أن تدعوكم لحضور عرض مميز بعنوان «موسيقى الصوت الشعري» احتفاء بمجلة «شعر» من إخراج سيدة المسرح اللبناني المخرجة الكبيرة «نضال الأشقر». وستقام هذه الاحتفالية يوم الثلاثاء 25 تشرين الثاني 2008 الساعة الثامنة والنصف على خشبة مسرح الحمراء.

وتتضمن احتفالية «موسيقى الصوت الشعري» قراءات لسبعة أصوات شعرية من التي أسست لمجلة «"شعر» العريقة، والتي كان لها أثرها البارز في حركة الشعر العربي الجديد، حيث سيتم تقديم هذه القراءات في إطار موسيقي إنشادي ينطلق من الموسيقى الداخلية لكلّ قصيدة ويرفدها بمزيد من الإيقاعات بهدف الإضاءة على غناها الشعري والكشف عن كنوزها، ومن هنا جاءت تسمية هذا اللقاء بموسيقى الصوت الشعري.

وسيتم في هذه الاحتفالية تقديم مقاطع من قصائد أدونيس، «بدر شاكر السيّاب»، «أنسي الحاج»، محمد الماغوط، «يوسف الخال»، «شوقي أبي شقرا» و«فؤاد رفقة».

وتعد المخرجة والممثلة «نضال الأشقر» المشّرفة على هذا المشروع، واحدةً من الأسماء الهامة على خارطة المسرح العربي، حيث لعبت دوراً أساسياً في نهضة الحركة المسرحية، وكذلك في المجال الثقافي العامّ في لبنان والعالم العربي بهدف تجديد الرؤية الثقافية ولغتها وأدواتها. أسّست «محترف بيروت للمسرح» مع مجموعة من الفنانين في أواخر الستينات، وأسّست أيضاً، انطلاقاً من عمّان، فرقة «الممثلون العرب»، وهي أوّل فرقة عربية من ثلاث عشرة دولة جالت في العالم العربي لتتوّج رحلتها في الألبرت هول، في لندن.

أسّست مسرح المدينة «كليمنصو» في العام 1994 واستمرّ حتى العام 2004، وفي العام ‏2005‏ قامت بترميم سينما «سارولا» - الحمرا، ودشّنت المركز الجديد لِـ «مسرح المدينة للثقافة والفنون». حازت على عدد من الأوسمة في العالم العربي وفي الخارج، ومنها وسام الفنون والآداب برتبة فارس، وقد منحتها إياه الحكومة الفرنسية عام 1997.

كتبت المخرجة «نضال الأشقر» عن هذه الاحتفالية: «لقاؤنا في دمشق سيكون إذاً، احتفاءً بمجلّة «شعر» وبدورها الرائد في الثقافة العربية الحديثة، (...) من هنا فإنّ الاحتفاء بمجلّة «شعر» الآن ليس مجرّد التفات إلى الماضي، وإنما نظرة نحو المستقبل لما كان يحمله ذاك المشروع من رؤى وتطلّعات (...). والصوت الشعري الذي نتمسّك به وننشدهُ هو قطرةُ الماء التي يحتاج إليها عالمنا الراهن الغارِق في التَّصَحُّر، والمحكوم أكثر فأكثر، بقوانين التكنولوجيا والاستهلاك وطُرُق توظيفهما من أجل مزيد من السيطرة والاستئثار. احتفاليّة «موسيقى الصوت الشعري» ستكون لحظة انحياز إلى الجمال وشُرفة مفتوحة على الأمل».

وبتنظيمها هذه الفعالية تعود الأمانة العامة للاحتفالية للتأكيد على ضرورة الالتفات إلى العمل الأدبي بمختلف أنواعه ومجالاته وعلى رأسها الشعر الذي ـ وعلى الرغم من أهميته ـ بدأ الاهتمام فيه يتضاءل شيئاً فشيئاً، ومن هنا قامت الاحتفالية بمجموعة من النشاطات خلال العام لخدمة هذا النوع الأدبي، كان على رأسها الاحتفاء بيوم الشعر العالمي الذي تضمن قراءات شعرية في الأماكن العامة والحدائق والمقاهي، وكذلك إقامة مسابقة الشعراء الشباب، ورعاية مهرجان الملاجة الشعري.

يذكر أن احتفالية «موسيقى الصوت الشعري» هي من إخراج «نضال الأشقر»، وإعداد: «نضال الأشقر» و«عيسى مخلوف». والموسيقيّون والمنشِدون: «جاهدة وهبي»، «خالد العبد الله»، «عبد قبيسي»، «علي الحوت» و«نضال الأشقر».




دمشق عاصمة الثقافة العربية


مواضيع ذات صلة
- نضال الأشقر: موسيقى الصوت الشعري
عندما يصبح الشعر مسرحية

- اليوم نضال الأشقر مرة ثانية على مسرح الحمراء
- نضال الأشقر معجبة بالنهضة المسرحية السورية
وتدعو من دمشق لإقامة سوق ثقافية مشتركة

- رياض الريّس يتهم أدونيس بلعب دور تخريبي
- ملتقى الشعر العربي المعاصر يتابع فعالياته
والصعوبات التي يعاني منها الشعر

- أمسية للشاعر الدنماركي بيتر لاغوسن
- ملتقى الشعر العربي المعاصر يبدأ فعالياته في دمشق
- تكريم الشاعر العراقي عبد الرزاق عبد الواحد
- الشاعر عبد الرزاق عبد الواحد في ندوة تكريمية
- ملتقى الشعر العربي المعاصر في دمشق الثلاثاء المقبل
الملتقى مهدى إلى روح محمود درويش

- أمسيتان شعريتان للشاعر الدنماركي «بيتر لاوكسن»

تعليقات القراء

المشاركة في التعليقات:

*اسمك:
الدولة:
بريدك الإلكتروني:
*تعليقك:

الحقول المشار إليها بـ (*) ضرورية

ضيف اكتشف سورية
سامي الدروبي
سامي الدروبي
دمشق القديمة
غاليري اكتشف سورية
غاليري اكتشف سورية
 

 


هذا الموقع برعاية
MTN Syria

بعض الحقوق محفوظة © اكتشف سورية 2008
Google وGoogle Maps وشعار Google هي علامات مسجلة لشركةGoogle
info@discover-syria.com

إعداد وتنفيذ الأوس للنشر
الأوس للنشر