ملتقى الشعر العربي المعاصر في دمشق الثلاثاء المقبل
الملتقى مهدى إلى روح محمود درويش

22/تشرين الثاني/2008

ينطلق مساء الثلاثاء المقبل 26 تشرين الثاني 2008 «ملتقى الشعر العربي المعاصر» الذي تقيمه احتفالية دمشق عاصمة الثقافة العربية بالتعاون مع مؤسسة «سلطان بن علي العويس» الثقافية في الإمارات المتحدة. وستشهد قاعة «رضا سعيد» في جامعة دمشق افتتاح فعاليات الملتقى التي تستمر مدة ثلاثة أيام بمشاركة نخبة من الشعراء والنقاد العرب.
الملتقى المهدى إلى روح «محمود درويش» سيبدأ في الخامسة مساءً بندوة نقدية تحت عنوان «المجلات الشعرية العربية: تراجع أم انحسار» يديرها عابد إسماعيل، ويتحدث فيها رياض الريس متذكراً تجربة مجلة «شعر» والسجالات التي كانت تدور بين مؤسسيها، كما يتحدث راسم المدهون عن تاريخية المجلات الشعرية ودورها في تأصيل التيارات الشعرية العربية.
الأمسية الشعرية الأولى ستستضيف الشعراء: عماد أبو صالح «مصر»، أحمد الملا«السعودية»، علي جعفر العلاق «العراق»، زياد العناني «الأردن»، منذر مصري، إبراهيم الجرادي، رشا عمران سورية.
وفي الثامنة والنصف ينتقل المشاركون إلى مسرح الحمراء لحضور قراءات شعرية من مجلة «شعر» تقدمها الفنانة اللبنانية نضال الأشقر بعنوان «موسيقا الصوت الشعري» بمرافقة جاهدة وهبي، خالد العبد الله، عبد قبيسي، علي الحوت.
وفي اليوم الثاني تقام في السادسة مساءً، ندوة نقدية بعنوان «الشعر والتلقي» يديرها الدكتور جابر عصفور «مصر»، ويتحدث فها: «فخري صالح «الأردن»، علي جعفر العلاق «العراق»، خضر الآغا «سورية».
وفي الثامنة تبدأ الأمسية الشعرية الثانية بمشاركة: اسكندر حبش «لبنان»، محمد مظلوم «العراق»، جيهان عمر «مصر»، محمد زايد الألمعي «السعودية»، محمد حسن أحمد «الإمارات»، حمزة عبود «لبنان»، محمد بنيس «المغرب»، حازم العظمة، محمد فؤاد، بيان الصفدي «سورية».
وفي مساء السادسة من مساء الخميس يستضيف الملتقى شعراء يقدمون شهاداتهم في تجربة الكتابة، وهم: اسكندر حبش، عادل محمود، سيف الرحبي، حسين درويش، زياد العناني.
وفي الثامنة نحن على موعد مع أمسية شعرية بمشاركة «لطاهر رياض، راسم المدهون «فلسطين»، شوقي عبد الأمير «العراق»، طه خليل، زياد عبدا لله، محمد دريوس «سورية».
وتحتفي الأمانة العامة لاحتفالية دمشق عاصمة الثقافة العربية في أمسية خاصة بالشعراء الشباب الفائزين بجائزة الكتابة الجديدة، لمناسبة صدور المجموعات الشعرية التي ستوزع خلال الملتقى على الحضور، أما الشعراء المشاركون فهم: رائد وحش، مناف محمد، جولان حاجي، قيس مصطفى، هنادي زرقة، محمد ديبو، فيوليت محمد، معاذ اللحام، تمام تلاوي، سامر إسماعيل.



تشرين

المشاركة في التعليق

اسمك
بريدك الإلكتروني
الدولة
مشاركتك