باريس دمشق رؤية متبادلة


 

معرض التصوير الضوئي السوري

ناديا الجندي: المهرجان متميز وجدي ومنظم

06/تشرين الثاني/2008


أعربت الممثلة المصرية ناديا الجندي عن إعجابها بمهرجان دمشق السينمائي الدولي مؤكدة أنه مهرجان متميز ويتسم بالموضوعية فيما يتعلق بالتكريم واختيار الأفلام.

وقالت الجندي لسانا أمس إن المهرجان يتميز أيضاً بالجدية والتنظيم الجيد والترحيب الحافل بكل الفنانين العرب والأجانب مشيرة إلى تميز الدراما السورية مؤكدة أنها تقدمت تقدماً كبيراً وأصبح لها مكانة كبيرة على الخارطة الفنية.

وأضافت إن الإخراج في الدراما السورية عالي المستوى كمسلسل «أسمهان» الذي كان من أكثر المسلسلات التي تابعتها. أما عن تجربتها الفنية فقالت: «عشت منذ طفولتي للفن واجتهدت لأجعل للفن رسالة إلا أنني أشعر أن أمامي مشواراً أطول وأصعب». وأضافت: «يجب على الفنان أن يواكب العصر الذي يعيش فيه ومهنة التمثيل من أصعب المهن إذ تضع أمام الفنان تحديات كثيرة».

وفيما يتعلق بابتعادها عن السينما واتجاهها للتلفاز قالت: «لا زلت نجمة شباك وسينما ولكنني ربما وجدت أن السينما ضلت الطريق ولم أرغب أن اشترك بأفلام سطحية، أما بالنسبة للدراما التلفزيونية فقد حاولت أن تكون بالقوة والمستوى نفسه بالإضافة إلى الإيقاع السريع والتصوير الخارجي تماماً كما في العمل السينمائي». وتابعت: «إن نجاح أعمالي وإقبال الجماهير عليها هو الذي أعطاني هذا اللقب، ممثلة الجماهير، أما بالنسبة للنقد الذي يتعرض له الفنان فأنا أرحب به كثيراً وأستفيد منه إذا كان نقداً بناء وإيجابياً». وناديا الجندي كانت أعلى نجمة في البيع في السينما المصرية والعربية حيث حققت أفلامها أعلى الإيرادات وكانت بدايتها في دور كبير في فيلم «زوجة من الشارع» عام 1960 للمخرج حسن الإمام.

ورأى الناقد السينمائي المغربي عبد الإله الجوهري أن مهرجان دمشق السينمائي الدولي يعد من أعرق المهرجانات العربية واصفاً هذه الدورة بأنها متميزة عن سابقاتها سواءً على مستوى الأفلام المعروضة أو مستوى الضيوف.

وانتقد الجوهري في تصريح لسانا أمس العدد الكبير من الأفلام الموجودة داخل المسابقة وخارجها مبرراً ذلك بأنه ليس لدى المتلقي الوقت الكافي لمتابعتها كلها على أهميتها، بالإضافة إلى وجود بعض الأفلام من الدرجة الثانية ذات النوعية التجارية لافتاً إلى أن مهمة مهرجان دمشق ثقافية بالدرجة الأولى وبالتالي لابد من عرض أفلام لا يمكن مشاهدتها داخل قاعات السينما.

وحول ما يجمع السينما السورية بالمغربية قال إنها تأتي ضمن خط سينمائي واحد هو سينما المؤلف وليس السينما التجارية، ومع أن إنتاج السينما السورية قليل والمغربية متوسط فإنهما تنالان جوائز في مهرجانات عدة.

وعن دور السينما في نقل قضايانا قال الجوهري هناك مقولة شهيرة تتمثل في أن المحلية تقود إلى العالمية وأي فيلم ينكب على قضايا بلده بروح وطنية عالية سيحقق العالمية بدون شك.

ودعا الجوهري إلى امتلاك أدوات السينما لإنتاج أفلام تظهر الصورة الحقيقية للإنسان العربي بكامل حضارته وثقافته.

وقال المخرج المصري إسماعيل مراد إن السينما السورية تتميز بالجدية لأنها تتضمن الفكر والرؤية الجيدة وأنها استطاعت أن تصنع لنفسها مدرسة تتميز بأسلوبها وبنفسها الخاص، مضيفاً أنه عندما ينتج السوريون فيلماً فإنهم ينتجونه بحرفية ولذلك فإنه يستحق المتابعة والاهتمام.

وأضاف أن هناك الكثير من المهتمين بالسينما السورية في مصر ويعتبرونها مظلومة بقلة إنتاجها نظراً لأهميتها مشيراً إلى أن السينما المصرية تعاني من قلة الأعمال السينمائية الجادة لأن السوق التجاري يسيطر عليها.

كما أكد مراد ضرورة دعم السينما العربية لتلعب دورها الفعال في دعم قضايانا وإيصال وجهة نظرنا إلى الغرب.

وحول زيارته إلى سورية أعرب مراد عن سعادته بهذه الزيارة الأولى إلى هذا البلد الذي يتميز شعبه بالتذوق لجميع الفنون بما فيها السينما.

من جانبه دعا الفنان المصري أشرف عبد الباقي إلى إلغاء الحدود الفنية بين الدول العربية وإسقاط الجنسية المحلية عن الأعمال الفنية وضرورة التواصل الحضاري على مستوى الوطن العربي.

وأشار بهذا الصدد إلى نجاح التجارب المشتركة كفيلم «ليلة البيبي دول» الذي شارك فيه ممثلون سوريون ومصريون وعرب وكذلك المسلسلات التلفزيونية مثل مسلسل «أسمهان».

وحول هجرة الممثلين من سينما ومسرح باتجاه التلفزيون أعرب عبد الباقي عن أمله بأن يتم دعم السينما والمسرح أكثر لأنهما الأساس.

وقال بلاسيدو رودريغيز رئيس «مسرح يوروب تياترو» إن ما يميز مهرجان دمشق السينمائي السادس عشر أنه مزيج من ثقافات أوروبية وعربية وهذه فرص للاطلاع على الثقافات الأخرى لكوننا في إسبانيا من النادر أن نرى أفلاماً من خارج أوروبا.

وأضاف رودريغيز: «أشكر كل من ساهم في دعوتي للمهرجان لأكون هنا حيث من الممتع أن نرى أفلاماً من منطقة الشرق الأوسط وهذا شيء إيجابي للتعرف على طبيعة المنطقة وأفكارها الحقيقية، وليس كما نراه في الأفلام الأميركية التي تعطينا نظرة خاطئة عن العرب، مشيراً إلى أن أكثر من عمل فني صدر في إسبانيا يظهر فيه الإنسان العربي بصورته الحقيقية وبذلك فهم الإسبان القضايا الحقيقية للعرب حتى أنني قبل أن آتي إلى سورية رأيت الرغبة لدى البعض في المجيء معي لدعم سورية».

وقال رودريغيز: «إن الإسبان والعرب يشتركون في نقاط عدة لأن ثقافاتنا لها المنبت نفسه وقد تأثرنا بالثقافة العربية، وعندما قرأت بالأمس قصيدة لشاعر سوري ذكرني بالشاعر الاسباني لوركا وبالإحساس نفسه وهنا تأكدت من نقاط الاشتراك».

وأضاف: «من خلال زيارتي الأولى لدمشق ومشاركتي في المهرجان كضيف سأحاول التواصل مع الثقافة العربية وأعمل مقارنة بين الثقافتين العربية والإسبانية، وسنحاول إيجاد طرق للتعاون للحوار بينهما مشيرا إلى أن الناس في سورية رائعون وودودون جداً وأشعر كأنني في إسبانيا».




سانا


مواضيع ذات صلة
- دمشق تختتم مهرجانها السينمائي
الذهبية للفيلم التشيكي قوارير مستعادة

- تظاهرة أفلام الراحل يوسف شاهين في مهرجان دمشق السينمائي
تكريماً له كمخرج محترف قدم أفلامه بعين مختلفة

- كاترين دونوف: سورية بلد رائع لم يعط أسراره كلها
السينما حاليا تحاول أن تكون أكثر قُرباً من الناس

- صالح أوقروت: السينما السورية متميزة بكوادرها الجادة
هالة محمد: لا يوجد في سورية طقس سينمائي

- مهرجان دمشق السينمائي يحتفي بالمخرج الروسي أندريه تاركوفسكي
من أهم رواد سينما الحقيقة الروسية

- مهرجان دمشق السينمائي يختتم اليوم
يتوقع المراقبون ألا تخضع نتائجه لسياسة التسويات

- منال سلامة: استمتعت بحفل الافتتاح
أنا مسرحية بالدرجة الأولى وأدرك أهمية العمل

- سوسن بدر: المهرجان يستحق صفة الدولي
ضرورة إعادة عرض الأفلام بعد المهرجان

- فراس إبراهيم باستضافة «اكتشف سورية»
السينما فن الاختزال والجرأة

- المخرجة بلحاج: مهرجان دمشق يضاهي مهرجانات عالمية
أهمية الأفلام المعروضة تأتي من تنوعها الواسع


تعليقات القراء

المشاركة في التعليقات:

*اسمك:
الدولة:
بريدك الإلكتروني:
*تعليقك:

الحقول المشار إليها بـ (*) ضرورية

ضيف اكتشف سورية
سامي الدروبي
سامي الدروبي
دمشق القديمة
غاليري اكتشف سورية
غاليري اكتشف سورية
 

 


هذا الموقع برعاية
MTN Syria

بعض الحقوق محفوظة © اكتشف سورية 2008
Google وGoogle Maps وشعار Google هي علامات مسجلة لشركةGoogle
info@discover-syria.com

إعداد وتنفيذ الأوس للنشر
الأوس للنشر