معرض التصوير الضوئي في صالة الشعب

02 12

لؤلؤة الشرق في عدسة الإبداع

«ليست عملية التصوير الضوئي مجرد ضغطة على زر أصم يحاول أن يعكس الواقع بجمود، لكنها لهفة روح تنطلق في دنيا العطاء لتنشر الروح في الصورة». بهذه الكلمات تتحدث نبال بكفلوني -مديرة الفنون الجميلة- عن معرض «سورية لؤلؤة الشرق» المقام في صالة الشعب برعاية دار «الأوس النشر»؛ حيث افتتَح نادي فن التصوير الضوئي في سورية هذا المعرض، وسط حضور إعلامي ومشاركة جماهيرية ملفتة تكشف عن ذائقة فنية عالية لدى جمهور متابع ومهتم بهذا الفن، الذي فرضته التقنية وبلورته روح الفنانين المشاركين.
احتوى المعرض أكثر من ثمانين عملاً، ضمَّت أسماء فنانين من مختلف المحافظات السورية، برزت في الأعمال جمالية الأماكن والطبيعة والبناء، وهي المواضيع الأكثر حضوراً في أعمال الفنانين المشاركين، فالطبيعة السورية بكل تفاصيلها واختلافاتها حاضرة بكثافة عالية كما يبدو في الأعمال.
الساحل والبحر مثلاً في أعمال يسرى عجم، وفرح الشماس، قيس محجازي؛ ثم الجبال والجروف الواضحة التجلي في عدسة عبد السلام عبد السلام، وسليم صبري، أنور الرحبي، وسامر محمود؛ ولتفاصيل الحياة اليومية حضورها الملفت عند سائر الضحاك، وسمير حاج حسين، ويوسف الحسين، وأيمن سيرجية.
سليم صبري وعبد السلام عبد السلاممن جهته، يرى عبد السلام عبد السلام -رئيس مجلس إدارة نادي التصوير الضوئي- «أن المعرض أصبح تظاهرة فنية في نهاية كل عام، واستطاع أن يحجز مكاناً لافتاً له على الساحة الثقافية. وفي هذا العام، هناك شبابٌ جدد أثبتوا وجودهم وقدرتهم على استخدام التقنية الحديثة (الكاميرا الديجيتال)، كي يبلوروا رؤيتهم البصرية. لقد أصبح العرض يخلق حالةَ حراك ملفتة، لذا نحاول نشره في كافة المحافظات السوريّة».
يقول مدرِّس التصوير عبود حمام: «إن المعرض حالةٌ رائعة تلقي الضوء على أعمال جديدة وتجارب مهمة، لكني كمختص أتمنى أن أجدَ الأعمال أقوى من ناحية التجريب، وأن تغدوَ مُجاراة التطور واضحة أكثر، فمعظم الأعمال تميل إلى التوثيق».
معرض سورية لؤلؤة الشرقأما عطيل الجفال -نائب رئيس تحرير جريدة المدار- فيرى أنّ مثل هذه المعارض الجماعية تلفت النظر إلى مسار التصوير الضوئي في سورية، وهو مسار متصاعد حسب ما لاحظت خلال السنوات الماضية.
وفي تقييم دور موقع «اكتشف سورية»، يقول الجفال: «يجب أن نعترف بدور هذا الموقع-البوابة في توثيق التراث السوري ودعمه الحركة التشكيلية والفنية والثقافية بشكلها العام. وكعاملين في الحقل الإعلامي، نعرف أنّ هذه المهمة ليست سهلة. وباسم جريدة المدار نُقدّم لهم ولكل المهتمين بالشأن الثقافي في سورية التحيةَ والاحترام».
حضور في الغياب
الركن المخصص للراحل فواز جابر «كان صامتاً مبدعاً بصوت كاميرته»، هكذا يُلخّص الفنانُ أنور الرحبي مسيرةَ الراحل المبدع الفنان فواز جابر، حيث خصّص منظمو المعرض جناحاً لعرض أعماله «كتحية إلى روحه المبدعة». ويضيف الرحبي «فواز جابر رصد تفاصيلَ الجمال ليكون إبداعاً، كان جلّ اهتمامه بالفرادة في الكتل العمرانية والبنائيات ذات الإيقاعات التي تحمل صوت المكان ولهجته». من جهتها، تقول السيدة بسمة تللو -زوجة المبدع الراحل-: «لا أجيد وصف مشاعري، أحزن لغيابه، ولكني أفرح لأن أعماله حاضرة وأثبتت أثرها في الذاكرة. فكرةٌ رائعة أن تُعرض أعماله لجمهور أحبَّه. كم أتمنى لو كان موجوداً».


عمر الأسعد

اكتشف سورية

Share/Bookmark

صور الخبر

بقية الصور..

اسمك

الدولة

التعليق

ثائر شعار:

كيف يمكن الحصول على نسخة من سي دي المعرض

دمشق

محمد معتصم بالله الإدلبي:

أتمنى لو يتم عرض صور المعرض الذي اقيم في صالة الشعب على الموقع والذي هو تابع ل نادي فن التصوير الضوئي في سورية لانني لم يحالفني الحظ في حضور الافتتاح كما وقد اتيت الى المعرض في مساء يوم الخميس في الساعة السابعة والنصف ولكن دهشت عنما لم ارى سوى الجدران البيضاء خالية من الصور وراء باب الصالة الزجاجي عند ماكان مغلقا. وشكرا.....

دمشق _سورية

لجين:

كيف أستطيع الانتساب إلى نادي التصوير الضوئي؟

سوريا