كنوز في مستودعات دائرة آثار درعا

05 11

تضم مستودعات دائرة آثار درعا حوالي 4000 قطعة أثرية حجرية وفخارية وزجاجية و معدنية تعود إلى المراحل التاريخية والزمنية التي مرت على منطقة حوران.
وأشارت مصادر دائرة آثار درعا إلى أن الدائرة ستعرض نحو ألفي قطعة من هذه القطع الصالحة للعرض في متحف درعا وسيحفظ الباقي في مستودعات الدائرة لافتة إلى أنه تم إعداد قاعات لعرض هذه اللقى روعي فيها التسلسل التاريخي والزمني للقى التي تعود إلى فترات عصور ما قبل التاريخ وحتى العصور الإسلامية.
وبينت المصادر أن من أهم القطع الأثرية التي عثر عليها في المحافظة جرار فخارية من فترة البرونز الوسيط 2000-1600 ق.م عثر عليها في منطقة الأشعري، وأخرى تعود إلى فترة البرونز الحديث 1600- 1200 ق.م عثر عليها في مدينة درعا وتمثالاً من العصر الروماني يمثل إله النهر عثر عليه في موقع منارة شريف.
ونوهت مصادر دائرة الآثار بأن اللقى تضم أيضاً تمثالاً يمثل إلهاً محلياً وجد في مدينة أنخل وتمثالاً لسيد محلي يمتطي حصاناً عثر عليه في موقع سحر اللجاة ونقوداً تعود للإمبراطور فيليب العربي عثر عليه في موقع سحر اللجاة، وأواني زجاجية من العصر الروماني عثر عليها في مدافن متعددة في المحافظة خلال الأعوام السابقة، ومجموعة من الأقراط الذهبية مجهولة المصدر وفأساً حربية تعود لعصر البرونز الوسيط، وغيرها من اللقى الأثرية المختلفة.


سانا

Share/Bookmark

صور الخبر

بقية الصور..

اسمك

الدولة

التعليق

محمد القاسم :

شكرن لهتمامك بالأثار

سورية

مجمد الحريري:

بلدنا الله يرعاها

سوريا

نسيم العدوي:

انا سوري مغترب
ما بقول غير
سوريا الله حاميها

الامارات