إطلاق مشروع الأرض من السماء في سورية

14 10

جمال طبيعتها وغناها وجذورها الضاربة في عمق تاريخ الإنسانية

يُعتبر يان آرتوس برتران من أشهر المصورين الفوتوغرافيين في العالم منذ أن أطلق مشروعه «الأرض من السماء». فقد تجول الفنان مع عدسته في سماوات بلدان العالم، وصوّر الأرض كما رآها من الأعلى فجاءت عبر عدسته أشبه باللوحة التشكيلية. لكن هذه الصور ليست مجرد أعمال فوتوغرافية لإبراز جمال المواقع الجغرافية، وإنما هي جزء من رسالة بيئية يحملها الفنان عبر صوره للدفاع عن الأرض وعن الطبيعة. تقام معارض يان آرتوس برتران في الساحات وفي الحدائق داخل المدن. وقد نالت شهرة واسعة لدرجة أن الناس ينتظرون في كل مرة بشوق الموقع الجديد الذي سيختاره الفنان هدفاً لعدسته.

يقول أرتوس بيرتران: «كوكبنا جميلٌ، وجميل جداً، إنه يظهر هكذا، بهذه الروعة، علينا المحافظة عليه بكل إمكاناتنا. توّجه بعض الصور رسالة، توضح كم أن هذا الجمال رقيق، أقل شيء يخربه، من هنا تمكن رؤية ما يدور على الأرض، رؤيته بعين تتعرف إلى جماله وإلى ما تتعرض له رقته، المسألة برأيي تحتاج إلى أن نكون متوازنين، فإذا أردنا لكوكبنا أن يبقى جميلاً، علينا أن نحافظ عليه، والعكس سيصيب كوكبنا بالخراب، فالأرض مثل وردة جميلة، اعتن بها تبق نضرة، اتركها دون عناية، تتلف».

ويقول أيضاً: «إنّ الأرض بحدّ ذاتها عملٌ فني، لا يمكن أن أكون خارجه، عملٌ فني كبير، أنا بداخله، أراه وأتعايش معه، ولا يحتاجني أنا بالذات لأقول ذلك عنه، فقط ما يحتاجني فيه هو هذا العمل وعبر قضيتي الكبرى كما سميتها، والتي كرست حياتي لها، هو الحفاظ على الأرض، ونشر الوعي بهذا الهدف أو هذه القضية من خلال الصور التي أقدمها للعالم، وأحاول أن أقدمها بما يليق بإثارة العين والعقل معاً، ليفكرا ويشهدا، ويصلا إلى النتائج التي تقولها لهما صوري. إنني ببساطة موجود في متحف هو الأرض، وأقوم بتصوير أجمل لوحاته».

يهدف هذا المشروع للترويج لاسم سورية، مهد الأبجدية والحضارة، وإيصال رسالتها الإنسانية من خلال إضافة مجموعة لقطات من سورية، تعكس جمال طبيعتها وغناها وجذورها الضاربة في عمق تاريخ الإنسانية إلى رصيد أعمال المصور العالمي يان أرتوس بيرتران التي تجول العالم بأسره من خلال المعارض الدائمة «الأرض من السماء».

في 20 تشرين أول 2008، بدأ يان آرتوس برتران جولة جديدة من التصوير في سماء سورية، حيث يقوم بالتقاط صور فنية لأجمل المواقع الجغرافية في هذه الأرض الرائعة التي تقع عند تقاطع قارات ثلاث؛ وتلك بالتأكيد هي الخطوة الأولى باتجاه تحقيق معرض جديد من سلسلة «الأرض من السماء»، يُنظم بدعم من الأمانة العامة لاحتفالية دمشق عاصمة الثقافة العربية 2008 التي ستؤمن للفنان مستلزمات التصوير والتحليق في سماء سورية بمساهمة مشكورة من مركز الأعمال والمؤسسات السوري ومبادرة «Sincerely Syria».

ستقام فعالية «إطلاق مشروع الأرض من السماء في سورية» في يوم الأربعاء 22 تشرين الأول الساعة الثامنة والنصف مساءً، مقر الأمانة العامة لاحتفالية دمشق عاصمة الثقافة العربية 2008، العفيف.


دمشق عاصمة الثقافة العربية

Share/Bookmark

صور الخبر

بقية الصور..

اسمك

الدولة

التعليق