طائر السمرمر يحط على مسرح الحمراء بدمشق

13 09

طائر أسطوري يستطيع القضاء على وباء الجراد

تتابع المديرية العامة للمسارح والموسيقى برنامج عروضها للموسم المسرحي، حيث يفتتح المخرج الدكتور تامر العربيد عرضه «السمرمر» عن نص لناصر الشبلي يوم الثلاثاء القادم في 16 أيلول الجاري على مسرح الحمراء بدمشق.
وفي حديث خاص لوكالة سانا قال المخرج العربيد: «إن "السمرمر" مسرحية تُقدم بصيغة عرض استعادي كواحدٌ من أهم عروض المسرح القومي التي قدمت في العشرين سنة الأخيرة، كمشاركة لمديرية المسارح في احتفالية دمشق عاصمة للثقافة العربية 2008».
وأضاف العربيد إنه يشارك في العمل مجموعةٌ كبيرة من الممثلين تصل إلى أربعين شخصية على خشبة المسرح، إضافة إلى الأدوار الثانوية التي تصل إلى الخمسين شخصية، وهو أقربٌ إلى شكل الملحمة الشعبية التي تعتمد أسلوب الفرجة المسرحية والاحتفالية التي تناغم بين فنون متعددة على المسرح، فإضافة إلى الأداء الدرامي التمثيلي هناك الغناء والموسيقى بشكلٍ حي على الخشبة، ولوحات الطقوس وأشكال الفرجة المسرحية.
وعن تقديم المسرحية في شهر رمضان قال العربيد: «إن العمل سبق أن قُدّم عامي 1996-1997 على مدى موسمين مسرحيين متتابعين في شهر رمضان المبارك، وقد لقي حينذاك إقبالاً جماهيرياً كبيراً واستطاع أن يجذب الجمهور وأن يأخذه من أمام شاشات التلفزيون، ويأتي عرضه في هذا الموسم للمراهنة على قدرة فن المسرح على اختطاف المشاهد من أوقات الذروة التلفزيونية إلى صالة العرض والتفاعل المباشر مع الممثل المسرحي، بدلاً من الاستلاب الذي تمارسه الدراما على المشاهد المنزلي».
وعن فكرة العرض قال الدكتور العربيد: «تدور الأحداث المسرحية عندما يصل أسعد باشا والياً إلى دمشق ويحل الجراد ضيفاً ثقيلاً على بلاد الشام، وأمام الأسئلة التي تعلو للقضاء على هذا الجراد ينجح صوت من يسوق للسمرمر كطائر أسطوري يستطيع القضاء على هذا الوباء، والسمرمر طائرٌ يعيش حول عين ماء في أصفهان ولإحضاره لابدّ من رحلة شاقة ومستحيلة تتطلب الكثير من الأعباء التي يتحملها الشعب، بفرض ضرائب جديدة عليه وما يحدث أن الضرائب تستمر والسمرمر لا يأتي.
يُذكر أن مسرحية «السمرمر» من تمثيل زيناتي قدسية، وحسن دكاك، وناصر الشبلي، ومحمود خليلي، ويوسف المقبل، وكميل أبو صعب، ولينا دياب، وفهد السكري، وديكور زهير العربي، وإضاءة ماهر هربش، وأزياء عبدالله فرهود، تنفيذ الموسيقى أيسر اللحام.


سانا

Share/Bookmark

صور الخبر

بقية الصور..

اسمك

الدولة

التعليق