مروان قاووق يعرب عن تفائله بمستقبل الدراما السورية.. ولكن

27 حزيران 2016

.

يعرض في الموسم الدرامي الحالي ثلاثة أعمال بيئة شامية للكاتب مروان قاووق هي «عطر الشام» و«الخان» و«قناديل الشام» ما يؤكد مكانته المتقدمة في هذا اللون الدرامي الذي صار يستحوذ على حصة كبيرة من إنتاجات الدراما السورية في كل عام مما يتطلب التجديد للمحافظة على التشويق والمتعة لكل محبي هذا اللون.

وعن مصدر قصص الأعمال التي يكتبها يقول قاووق: «حكايا أعمالي أخذها من الواقع الذي نعيشه أومن قصص الماضي وادعمها بحكايات من خيالي لتلامس ذاتي ولأحقق المتعة لي في البداية ومن ثم للمشاهد، مبيناً أن كل الأعمال التي كتبها لها مكانة في نفسه ورغم تنوع نتاجه الدرامي يبقى للبيئة الشامية مكان الصدارة لديه».

ويوضح كاتب الأجزاء الأولى لمسلسل باب الحارة أن مسلسله الشهير اكتسب خصوصيته في الأجزاء الثلاثة الأولى ما جعله يحقق نجاحاً جماهيرياً عربياً كبيراً، وصار الناس يتابعونه وينتظرونه في كل عام لكنه حسب رأيه اتجه نحو المفهوم التجاري فيما بعد وابتعد عن كونه مشروعاً درامياً.

ويعيد قاووق كثرة إنتاج أعمال البيئة الشامية في كل عام وزيادته ليأخذ حصة كبيرة من إنتاجات الدراما السورية إلى أن هذه الأعمال مطلوبة من قبل القنوات الفضائية العربية لما لها خصوصية في المشاهدة عند الجمهور العربي أكثر من الأعمال الاجتماعية المعاصرة.

ويرى كاتب مسلسل الدبور أن المستوى الفني للأعمال الدرامية التي قدمت خلال الأزمة يعتبر جيداً بالنظر للظروف الصعبة التي نعيشها، وأن الإنتاج يتحسن عاماً بعد آخر ولكنه يبقى دون الطموح على أمل أن تزول كل معوقات العمل الدرامي ليتطور ويأخذ ما يستحق من مكانة أفضل.

ويشير أمين سر لجنة النصوص والكتاب الدراميين في لجنة صناعة السينما والتلفزيون إلى أن هناك ازديادا في عدد الدخلاء على مهنة الكتابة الدرامية ويقول «أصبح لدينا كتّاب دراميون غير متدربين أو متمرسين تحت مسمى المواهب الشابة وكونهم يبيعون كتاباتهم بأقل الأسعار بغرض الشهرة ومع وجود من يشتري هذه الكتابات وينتجها فإن النتيجة تكون أعمالا مفككة وغير منطقية وبسوية فنية متدنية».

مازال الشغف هو الذي يحرك قلم كاتب مسلسل بيت جدي ويدفعه لكتابة العمل الأهم في مشواره مع الكتابة الدرامية، ولن يتوقف عن هذا الشغف في الكتابة حتى النهاية على حد تعبيره معبراً في ختام حديثه عن تفاؤله بمستقبل الدراما السورية وقدرتها على التطور رغم كل ما يعترضها حالياً من صعوبات بسبب الأزمة التي ستزول قريباً.


sana.sy

Share/Bookmark

اسمك

الدولة

التعليق