ختام الدورة الأولى لمهرجان «طريق النصر»

05 حزيران 2016

أناشيد وترانيم وصلوات من أجل سورية وشهدائها

اختتمت فعاليات مهرجان «طريق النصر» الذي تقيمه وزارة الثقافة في المحافظات أمس السبت 4 حزيران 2016، وكانت فعاليات هذا الأسبوع مكرّسة للأغاني الوطنية ولوحات فنية تجسد حب الوطن والدفاع عنه ومحاربة العصابات الارهابية التي تحارب في سورية، وضمن هذا السياق أدت فرقة الأصايل الفنية بتاريخ 4 حزيران مجموعة من اللوحات والأغاني المذكورة وكانت قد قدمت البرنامج ذاته بدار الثقافة اللاذقية في 2 من الشهر ذاته، بينما كانت فرقة نبع الفن تقدم بنفس التاريخ برنامجاً مماثلاً في المركز الثقافي بحمص، بعد أمسيتها في اللاذقية بتاريخ 4 حزيران.


حفل ختام الدورة الأولى لمهرجان «طريق النصر»

ومن الفرق المميزة التي شاركت في المهرجان كانت جوقة غاردينيا باشراف المغنية الأوبرالية السورية غادة حرب حيث قدمت أمسيتها قبل أيام وجيزة على مسرح المركز الثقافي بالسويداء وبدورها ركزت على الترانيم والصلوات منها ترنيمة صلاة للمؤلف المعاصر هو أولا جييلو تقول كلماتها:

عندما يوجد الإحسان والحب، يوجد الله
فلنجتمع على حبه
ولنبتهج بالإله الحي ونحب بعضنا بقلب مخلص
وأيضاً للمؤلف فيليكس مندلسون، أدت الجوقة صلاة لتمجيد الرب، وتقول
ليتمجد اسم الرب من الآن وإلى أبد الآبدين.


السوبرانو غادة حرب

كما قدمت غاردينيا أغنية ميلادية باللغة الكاتالونية من تأليف جوزيف نافارو وسولفيز، وتتحدث بالصور عن مولد المسيح، إضافة إلى عدد من التراتيل الأخرى.

وفي لقاء مع «اكتشف سورية» قالت الأوبرالية غادة حرب: «رسالتنا هي نشر السلام والمحبة والجمال من خلال تقديم الفن الراقي، وفي هذه الأمسية غنينا قطع عالمية لأهم المؤلفين من عصور مختلفة أغلبها كُتب خصيصاً للكورال النسائي بسبع لغات وبعض القطع أعدنا توزيعها بما يتناسب مع كورال غاردينيا».


حفل ختام الدورة الأولى لمهرجان «طريق النصر»

وعن كورال غاردينيا قالت: «فرقتنا مخصصة للأصوات النسائية، جميعهن درسن في المعهد العالي للموسيقا، والهدف منها هو إيصال الأغاني الراقية والجادة إلى الجمهور السوري، كما أن الجوقة تعتبر نافذة للمغنيات السوريات لتقديم ما لديهن من الامكانيات الغنائية».

وحول مهرجان «طريق النصر» قالت: «في الحقيقة أن هذه الخطوة تحسب لوزارة الثقافة ولاسيما أن المهرجان يقدم فعالياته في أكثر من مدينة سورية، وخاصة أن الفرق المشاركة كلها تقدم ما هو أصيل من تراثنا وأغانينا الوطنية، أتمنى أن يكون النصر قريب وأن نقلع هذا الإرهاب التفكيري من كل سورية بهمة وبسالة جيشنا العظيم».


حفل ختام الدورة الأولى لمهرجان «طريق النصر»

والجدير ذكره بأن مهرجان طريق النصر تتضمن عدداً من الفعاليات الموسيقية شارك فيها ما يقارب عشر فرق سورية، منها: «فرقة إيناس لطوف، فرقة المجد، حكايا الفن، غاردينيا، إيمسيا، قصيد...، وذلك في محافظات حمص، حماة، بانياس، اللاذقية، السويداء، طرطوس.


إدريس مراد

اكتشف سورية

Share/Bookmark

صور الخبر

حفل ختام الدورة الأولى لمهرجان «طريق النصر»

السوبرانو غادة حرب

حفل ختام الدورة الأولى لمهرجان «طريق النصر»

بقية الصور..

اسمك

الدولة

التعليق