الموسوعة الطبية المتخصصة.. مرجعية علمية موثقة لابد منها لكل طبيب

01 آذار 2016

.

أصدرت هيئة الموسوعة العربية بدمشق المجلدين الثالث عشر والرابع عشر من الموسوعة الطبية المتخصصة وهي المؤلف الأول من نوعه باللغة العربية وضعه عدد كبير من الأطباء السوريين الذين أخذوا على عاتقهم مهمة الإسهام في وضع هذه الموسوعة بين أيدي زملائهم الممارسين للمهنة عبر ايصال أحدث المعلومات بلغة سليمة ميسرة لتكون ضرورة لابد منها لكل طبيب ممارس راغب بالتعمق في كل الاختصاصات الطبية.

ويضم كل مجلد من مجلدات الموسوعة الطبية أبحاثا تتعلق بمرض معين وهي موجهة للأطباء بشكل عام والى حديثي التخرج منهم وطلبة الدراسات العليا خاصة وتتميز بالدقة والموضوعية في توثيق المعلومات وبالشمول ومواكبة مستجدات العصر كل ذلك في إخراج ورقي عالي المستوى وورق فاخر مزين بصور توضيحية وافية وملونة بدقة عالية.

وحول الآلية المتبعة في الموسوعة الطبية أوضح رئيسها الدكتورعدنان تكريتي في التقديم لها أنه تم اتخاذ منهج وضع المصطلح الطبي باللغة الانكليزية إلى جانب المصطلح العربي حين وروده في البحث أول مرة وهي ذات المصطلحات التي تبنتها كليات الطب في الجامعات السورية مع مراعاة الحفاظ على المصطلحات الشائعة دون تبديلها لكون المصطلح العلمي لا يثبت إلا باستمرار تداوله كما تم عرض البحوث بعد ذلك على مدققي اللغة العربية لتصحيح الهنات إن وجدت مع الاعتزاز بلغتنا العربية القادرة على استيعاب العلوم الحديثة بكل يسر وسهولة.

والمجلد الثالث عشر من الموسوعة الطبية يقع في 210 صفحات من القطع الكبير وهو خاص بالأمراض الرثوية التي تشكل تحديا لمهارة الطبيب كما تقول الدكتورة سلوى الشيخ التي أشرفت على تهيئة أبحاث هذا الجزء ومراجعتها.. وسبب هذا التحدي هو شيوع الأمراض الرثوية واختلاف أشكالها من مريض إلى آخر وصعوبة فهم أسبابها المختلفة المناعية والحيوية والكيميائية .. وبسبب احتياج مقاربتها الى فريق عمل كامل من السريري والمخبري والشعاعي والمعالج الفيزيائي والتأهيلي إضافة إلى تأثير هذه الأمراض في حياة الفرد وعمله والكلفة المادية المرتفعة التي يتطلبها كشفها ومعالجتها ومتابعتها .

وتدور أبحاث الجزء 13 حول الخلايا والآليات المناعية والقواعد الوراثية في الأمراض الرثوية والفحوص المخبرية والشعاعية وأسس المعالجة في هذه الأمراض بالإضافة إلى الفصال العظمي والتهاب المفاصل الفقارية والذئبة الحمامية الجهازية والتصلب المجموعي واعتلالات العضلات مجهولة السبب والتهاب الأوعية والتهاب العظام الاستقلابية ومعايير تصنيف الأمراض الرثوية وتشخيصها .

وكتب أبحاث الجزء الثالث عشر من الموسوعة الطبية المتخصصة عدد من الاختصاصيين ذوي الخبرة وعلى رأسهم الدكتور ابراهيم حقي رئيس تحرير الموسوعة والدكتور زياد درويش نائب رئيس التحرير والاستشارة العلمية للدكتورة سلوى الشيخ أما الباحثون فهم الأساتذة الأطباء .. أحمد بدران -الهام حرفوش- أمل شيخة- أيمن ضاحي- جابر ابراهيم – حسان لايقة- ريما السيد حسن- زياد دهنة- سعيد حويجة -سعيد صواف -عالية السراج -عبد الرزاق حسن -ماجد عبود -محمد الصباغ.

أما المجلد الرابع عشر من الموسوعة الطبية فيقع في 336 صفحة من القطع الكبير وهو متخصص بالأمراض الخمجية التي تحدث الدكتور حقي عن أهميتها بسبب انتشار هذه المجموعة من الأمراض في بلدنا لذلك سعى الباحثون أن يضم هذا الجزء بين دفتيه أكبر عدد ممكن منها سواء كانت من الأمراض المستوطنة او الوافدة أو من الأمراض قليلة الحدوث والتي تحدث بشكل جائحات أو فاشيات في البلدان المجاورة.

ويتضمن هذا المجلد أبحاثا عن أساسيات الأمراض الخمجية كالحمى المجهولة السبب ..والأدواء الناجمة عن الجراثيم .. وعن الفيروسات والفطور الفطرية و الأوالي والديدان .

وكتب أبحاث هذا المجلد نخبة من الاختصاصيين على قلتهم بسبب الظروف العصيبة الحاضرة كما يقول الدكتور حقي وأشرف عليه الدكتور وحيد رجب بيك ثم دققه علميا الدكتور زياد درويش كما دقق لغويا من لجنة مختصة كالعادة أما الباحثون المشاركون فهم الأساتذة الأطباء أحمد درويش أحمد السحار -امتثال رزق -أيمن علي -بطرس نصرالله – بهاء عبد الحميد -زياد درويش -صلاح الدين شحادة -عبد الحميد خلف -عبير الكفري -عصام أنجق -مازن قصيباتي – وحيد رجب بيك -مروان الوزة – منهل حسين -نزار الضاهر.

وكانت المجلدات الثلاثة الأولى من الموسوعة الطبية شملت أمراض جهاز الهضم التي شارك في بحوثها اثنان وثلاثون طبيبا متخصصا ..وبحوث التوليد وأمراض النساء وشارك فيها اثنان وعشرون طبيبا .. وأمراض القلب والأوعية الدموية بمشاركة عشرين طبيبا .

فيما تناولت الأجزاء التالية أمراض جهاز التنفس والأطفال والغدد الصم والاستقلاب و الدم والأورام وأمراض الكلية والسبيل البولي التناسلي والجلد والجهاز العصبي وأمراض الرأس كالعين والأنف والأذن والحنجرة وأمراض العظام والمفاصل وأخيرا الأمراض النفسية .

وبدأ العمل بتأليف لجان من أساتذة قاموا باختيار الموضوعات الأساسية التي تهم الطبيب في عمله اليومي وتحديد بحوث الأمراض الأكثر أهمية وشيوعا في بلادنا لتكون الموسوعة الطبية مرجعا علميا موثقا .


سلوى صالح

sana.sy

Share/Bookmark

اسمك

الدولة

التعليق

محمد:

أين يمكن الحصول على هذه الموسوعة في أوروبا؟ وشكرًا

Germany