سورية تقدم للثقافة العربية الموسوعة العربية

19 06

صدور الموسوعة الإلكترونية خلال عامين

أعلن الدكتور محمد عزيز شكري -مدير عام هيئة الموسوعة العربية- أن الموسوعة قاربت على الاكتمال، مع صدور المجلد الواحد والعشرين بداية الأسبوع المقبل، والمجلد الثاني والعشرين قبل نهاية شهر تموز 2008.
وقال شكري في تصريح لوكالة سانا: «مع صدور الموسوعة بمجلداتها الـ 22، تكون سورية قد قدمت أجمل هدية للثقافة العربية، حيث أنها الموسوعة العربية الأولى الشاملة والكاملة، التي خُطّت بأقلامٍ عربية، دون أي اعتمادٍ على مواد مترجمة». مضيفاً أن هيئة الموسوعة ستنصرف من الآن إلى إصدار المجلدات الخمس الخاصة بالموسوعة الطبية المتخصصة، وتليها مجلدات الموسوعة القانونية، كما أنها بدأت بالاستعداد لتهيئة طبعة جديدة منقحة من الموسوعة العامة، لتكون جاهزة بعد نفاذ الطبعة الأولى من هذه الموسوعة. وكما يُنتظر صدور الموسوعة الإلكترونية خلال عامين من الآن.
وأشار مدير عام هيئة الموسوعة العربية، إلى أن الموسوعة العربية مثلها مثل الموسوعة البريطانية والأميركية، تشمل كل العلوم من طبٍ، وقانون، وشريعة، وأدب، وفن، وهي عالمية بمعلوماتها، وموضوعاتها تتميز بلغة عربية سليمة. وقد شارك فيها آلاف الكُتّاب السوريين والعرب كلٌ في اختصاصه، إضافةً إلى مئة من العاملين. لافتاً إلى أنه بمجرد وصول الأعداد المطبوعة إلى حدٍ معقول من كلِّ مجلد يجري البدء بإصدار الموسوعة في طبعتها الثانية المنقحة، تلافياً لما قد يسقط سهواً، وإضافة ما قد يُستجد من علوم، ومعارف، ومعلومات عن الشخصيات، وقد تُختصر بعض الموضوعات التي تبين أنها مطولة، أو تضاف معلومات إلى الموضوعات المختصرة، وهذه تجربةٌ لم يسبق سورية إليها أحد من بين الدول العربية.
وكانت هيئة الموسوعة العربية قد أحدثت بموجب مرسوم تشريعي صدر عام 1981، حيث بدأ العمل بها بصورةٍ مُطردة عام 2000، وقد أصدرت الهيئة 14 مجلداً منذ عام 2004.
والموسوعة مشروعٌ ثقافي مَعرفي، ولا يتجاوز ثمن المجلد الواحد منها 1200 ليرة سورية.


سانا

Share/Bookmark

صور الخبر

بقية الصور..

اسمك

الدولة

التعليق