طلال معلا «يرى الناس» في تجليات بيروت الإثنين القادم

03 تشرين الأول 2015

.

تفتتح غاليري تجليات في بيروت معرضاً للفنان التشكيلي طلال معلاَ بعنوان "رأيتُ الناس" وذلك يوم الاثنين 5 تشرين الثاني 2015، وحتى 31 منه؛ وهو المعرض الثاني بعد صمت طويل بدأ في معرضه بغاليري تجليات في دمشق عام 2010، ليكسره لأول مرة منتصف هذا العام ليقدم معرضه "انتهى زمن الصمت" في الغاليري نفسها.

عن المعرض يكتب الفنان: «الوجه كالمرآة، يفشي ماهية الشخص، أكثر من أي جزء آخر من الجسد. عندما يختفي كائن إنساني في الموت، يفقد وجهه في الوقت نفسه الذي يفقد فيه الحياة»، حيث نلاحظ ضجيجاً داخلياً من خلال بعض أشكال العيون البيضاء المنفتحة على الداخل والمتماهية باتجاهنا إلى درجة يمكن سماع صوتها لتأكّدها من عدم جدوى الصمت بعد اليوم.



هو عضو اللجنة الوطنية السورية لليونسكو، عضو مجلس أمناء الأمانة السورية للتنمية، خبير معتمد لدى منظمة اليونسكو في مجال التراث الثقافي غير المادي، خبير للتراث الثقافي غير المادي في وزارة الثقافة، المدير التنفيذي لمشروع دعم وتطوير التراث الثقافي السوري منذ بداية العام 2011.



عمل منذ مطلع تسعينيات القرن الماضي في مجالات التأسيس والتطوير المتحفي والتخطيط الثقافي وبناء القدرات المؤسساتية الثقافية البصرية والنشر الثقافي في إمارة الشارقة بدولة الإمارات، وأسس لمعهد الشارقة للفنون وأداره ما بين 2006 و2011، كما كان استشارياً لكلية الفنون الجميلة بجامعة الشارقة ومديراً للمركز العربي للفنون المعني بالبحث النقدي في الفنون البصرية (2001-2011)، وأسّس لبينالي الشارقة (1993) وبينالي الخط (1995) والعديد من الفعاليات والملتقيات الدولية.



وقد أقام العديد من المعارض الفردية في أنحاء متفرقة عالمياً، وهو منسق فعاليات فنية دولية، وكاتب ثقافي له العديد من الكتب في الفنون والآداب، أسس مجلة الرافد الثقافية الإماراتية ورأس تحريرها ما بين 1993 و1997، وأنجز مجموعة من البرامج الثقافية التلفزيونية والأفلام التوثيقية. كما أسس لجائزة الشارقة للنقد الفني التشكيلي وأشرف على دوراتها وإصداراتها ما بين 2008 و2011.


اكتشف سورية

Share/Bookmark

اسمك

الدولة

التعليق