سهرات رمضانية على تراسات المراكز الثقافية

06 09

أمسيات موسيقية تراثية يحييها تخت شرقي يعتمد في ألحانه على الوتريات

تُقيم المراكز الثقافية التابعة لوزارة الثقافة لمناسبة حلول شهر رمضان ليالي ثقافية ترفيهية تتضمن رؤيا لقصص شعبية من تراثنا وسيرنا، كالسيرة الهلالية وسيرة الزير سالم وغيرها، عبر مجلس الحكواتي في جو رمضاني جميل، إضافةً لاستعراضات العرّاضة الشامية، ورقص تقدمه فرق المولوية من دمشق وحلب، مع حفلاتٍ غنائية لكبار مطربي القدود والموشحات والأناشيد الدينية.
إلى جانب ذلك تستضيف هذه المراكز في أبورمانة، والمزة، وجوبر، والعدوي، وكفرسوسة، واليرموك، أمسياتٍ موسيقية تراثية يحييها تخت شرقي يعتمد في ألحانه على الوتريات العربية العريقة كالقانون، والبزق، والعود، وقرع الدفوف، والطبلة، مع فقرات غنائية من الطرب الأصيل لكبار مطربي زمان، إضافةً لإقامة مسابقات ترفيهية للجمهور الحاضر وتقديم جوائز عينية ونقدية للفائزين.
كما تُقدّم هذه المراكز أمسيات شعرية وزجلية مع مداخلات تاريخية أقرب لنادي الذاكرة الذي سيقدم فيه المحاضر ذكرياته عن دمشق في القرن الماضي عمرانياً، واجتماعياً، وسياسياً، مع ذكر أهم أعلامها ونوادرهم الشخصية.
كما يتضمن برنامج هذه المراكز معارض متعددة للفنون الشعبية والفلكلورية كالصناعات اليدوية من القش، والفخار، وتطريز القماش، وحياكة البسط، وغيرها.
يُذكر أنّ هذه الأمسيات قد ابتدأت من الأربعاء الماضي الثالث من أيلول وتستمر حتى الخامس والعشرين منه على النحو التالي:
ثقافي المزة تُقام أمسية يوم الأحد السابع من أيلول.
ثقافي جوبر الخميس 11 أيلول.
العدوي يوم الاثنين 15 أيلول.
كفرسوسة السبت 20 أيلول.
وأخيراً اليرموك يوم الخميس في 25 من أيلول.
وتبدأ الفعاليات في التاسعة والنصف مساءً.
وتتمّ هذه الفعاليات برعاية وزارة الثقافة وبالتعاون مع جمعية التنمية الاجتماعية المهتمة بحفظ التراث، وإحياء الفلكلور، ودعم المشاريع المتعلقة بتقديم وإبراز الفنون الموسيقية، والتشكيلية، واليدوية، والشعرية، الغنائية، والراقصة، النابعة من عمق تراثنا المحلي.


سانا

Share/Bookmark

صور الخبر

بقية الصور..

اسمك

الدولة

التعليق