«داعش» يحطم ثمانية تماثيل جنائزية تدمرية أثرية

03 تموز 2015

.

حطم ارهابيو تنظيم «داعش» تمثال «الهة اللات» وهو أحد اهم التماثيل الأثرية في مدينة تدمر والذى يعود تاريخه الى القرن الثاني الميلادي.

وبين المدير العام للاثار والمتاحف الدكتور مأمون عبد الكريم في تصريح لـ«سانا» ان ارهابيي تنظيم «داعش» حطموا واحدا من اهم التماثيل المكتشفة في سورية من حيث الوزن والتكنيك موضحا أنه اكتشف عام 1977 ويعود للقرن الثاني الميلادي ويبلغ ارتفاعه /5ر3/ أمتار بوزن /15/طنا.

وأشار عبد الكريم الى ان التمثال الذي يمثل أسدا بين قدميه غزال الريم كانت المديرية العامة للآثار والمتاحف قد «أخفته في صندوق حديدي واحاطته بأكياس من الرمل في حديقة متحف تدمر» للحفاظ عليه وحمايته قبل اقتحام ارهابيي «داعش» المدينة منذ قرابة شهر ونصف الشهر الا ان الارهابيين عثروا عليه وقاموا بتحطيمه.

وأضاف الدكتور عبدالكريم.. استنادا الى ما تناقلته مواقع التواصل الاجتماعي فان ارهابيي «داعش» حطموا ايضا 8 تماثيل من مدافن تدمر سرقها مهربو اثار حيث اصدرت ما يسمى «المحكمة الشرعية» للتنظيم المتطرف في مدينة منبج بريف حلب والتي نقلت التماثيل اليها أمرا بتحطيمها.

وفي تقرير مفصل نشرته «الديلي ميل» مساء أمس الخميس بينت وبالصور تفاصيل عملية تحطيم التماثيل الثمانية في إحدى الساحات وبحضور جمع من الشباب والأطفال، وتبين الصور المنشورة أن التماثيل تعود لأحد المدافن التدمرية التي اشتهرت بأسلوبها الفريد بنحت تماثيل جنائزية، ويبدو أن هذه التماثيل مسروقة من أحد المدافن غير المكتشفة وقد ضبطتها «داعش» وحكمت بالجلد على المهرب، وبمصادرة التماثيل وتحطيمها.


اكتشف سورية

المصدر: سانا - ديلي ميل

Share/Bookmark

مواضيع ذات صلة:

صور الخبر

«داعش» يحطم ثمانية تماثيل جنائزية أثرية تدمرية

أحد التماثيل التدمرية الأثرية الذي تم تحطيمه على يد «داعش»

«داعش» يحطم ثمانية تماثيل جنائزية أثرية تدمرية

بقية الصور..

اسمك

الدولة

التعليق