غادة حرب صوت سوري أوبرالي مفعم بالحياة

21 نيسان 2015

صوت سوري أوبرالي يصدح على مسارح الثقافة يسرق الدهشة والإعجاب مليء بالأنوثة ومفعم بالحياة يتدفق من حنجرة الفنانة غادة حرب التي تميزت في حفلاتها بفقراتها الارتجالية وتقديمها أصعب أنواع الغناء الذي يحتاج إلى قوة في الأداء ومتانة في الصوت لتقدم من خلال فنها وموهبتها الفريدة قيمة ثقافية وفنية تضاف إلى المنتج الانساني السوري المتميز.

أحيت الفنانة حرب بصوتها الملائكي العديد من الحفلات الأوبرالية كان آخرها ضمن فعاليات الدورة الحادية والعشرين لمشروع شغف الثقافي في المركز الثقافي العربي في السويداء وحظيت بحضور لافت حيث استطاعت أن توفق بين شخصيتها الفنية وموهبتها المتقدة يرافقها بالعزف على آلة البيانو الفنان فادي جبيلي.

ويفيض صوت حرب بطبقات مخملية تبعث الاحساس وتعمل على الارتقاء بالذوق الفني إلى مستويات عالية وفي ذلك تأكيد على تميز الفن السوري وما يحوي من إمكانات وطاقات إبداعية هائلة.

ترمم الفنانة حرب بصوتها وفنها الراقي حسب تعبير المهندس وائل أبو عاصي أحد الحاضرين «نفوسا هشمت الحرب على سورية روحها وفتحت الأبصار أكثر فكانت كشرارة أمل فيما تبقى من وطن نازف دما».

رغم صعوبة فهم هذا النوع من الغناء كونه يستخدم لغات عالمية عديدة إلا إنها حازت بطريقة أدائها على إعجاب وامتاع الحضور حيث اعتبر أجود الزغير أن «هذا النوع من الغناء حديث نسبيا على مجتمعنا ونحتاج لوقت كبير كي نستطيع أن نصبح مستمعين ومستمتعين».

الرهبة والمسؤولية وشعور الامتنان هي الإحاسيس المختلطة التي انتابت الفنانة حرب حيث عبرت بقولها «إن متعة الموسيقا والظهور على خشبة المسرح توازي متعة الجمهور وخاصة بعد جهد وتعب وتدريبات كثيرة قبل الحفل»، مشيرة إلى انبهارها بعدد الحضور الكبير ومن مختلف الشرائح العمرية.

غنت حرب باقة من الأغنيات منها «أريد أن أبقى حرة.. من أوبرا ترافياتا جوزيبه فيردي» و«منذ ذلك اليوم.. من أوبرا لويز» و«أريد أن أحيا.. من أوبرا روميو وجولييت» و«موطني هو الجبال.. من أوبريت ملكة التشارداز وهي رقصة شعبية هنغارية» و«يا زهرة في خيالي لفريد الأطرش» وغيرها.

ولحرب مشاركات عديدة كمغنية منفردة مع الكورال الكبير للمعهد العالي للموسيقا كورال الطلاب والأوركسترا الوطنية السيمفونية في العديد من الأعمال الكورالية الكبيرة ولها العديد من التجارب والمشاركات في مجال الموسيقا المسرحية عبر غناء حي على خشبة المسرح في عدد من العروض التابعة للمسرح القومي.

يذكر أن الفنانة حرب خريجة المعهد العالي للموسيقا عام 1999 باختصاصي غناء أوبرالي وعزف على آلة الفلوت…تابعت دراستها في الغناء الأوبرالي مدة أربع سنوات على يد مغنية الأوبرا السورية أراكس شيكيجيان وهي منذ العام 2001 مغنية سوبرانو في فرقة كورال الحجرة التابع لمعهد الموسيقا وعملت كمساعدة الخبير الروسي فيكتور بابينكو في قيادة وتدريب كورال الطلاب في المعهد بين العامين 2004 إلى 2011 واستاذة الغناء الأوبرالي في المعهد والغناء الجماعي لمجموعات موسيقا الحجرة فيه ومدربة الكورال في ماجستير التربية الموسيقية في جامعة دمشق.


مهران أبو فخر

sana.sy

Share/Bookmark

صور الخبر

مغنية السوبرانو السورية غادة حرب

بقية الصور..

اسمك

الدولة

التعليق