التشكيلي برهم العوض في دار الأوبرا بدمشق

27 كانون الثاني 2015

حالات مفعمة بالإنسانية

تستضف دار الأسد للثقافة والفنون- أوبرا دمشق هذه الأيام المعرض الفردي للفنان التشكيلي برهم عوض، ويستمر لغاية منتصف شباط القادم 2015، يرسم من خلاله الفنان لوحة جدارية بقياس كبير تجسد الأزمة السورية يهديها إلى الدار.

يعبر العوض في أعماله المعروضة عن الحياة بكل أبعادها، لتكون وسيلة للسفر إلى دواخل المتلقي وطرحه على المساحة البيضاء بكل تناقضاته، أفراحه، أحلامه وآمال، لا حواجز تفصل الفنون في لوحاته حيث يمتزج السرد والموسيقى بالألوان في مساحة ضوء تسافر باستمرار من أجل اكتشاف عوالم الذات، ويبدو انها طريقة اتخذها الفنان للتسلل إلى النقاء الانساني وبحثاً متواصلاً عن لغة تتعدى مجرد التعبير.


برهم عوض

حضر اكتشف سورية المعرض وكانت هذه الوقفة مع برهم العوض حيث قال: «يجسد المعرض بشكل عام ابعاد انسانية، حالات انسانية، ويظهر ذلك من أول لوحة حيث المواضيع التي تخص وجدان الانسان، وحالات قد تتكرر مع أي شخص أينما كان».

وعن اقحام بعض الألوان القاتمة قال: «في الحقيقة اللون لا يعيني بقدر ما يعنيني الفكرة، وبالتالي إيصال الفكرة إلى المتلقي بأي طريقة وبأي اسلوب كان».


برهم عوض

يتقاسم البروتريات التي يقدمها العوض بين وجوه انثوية وأخرى ذكورية كأنه يبرهن للمجتمع بأن كلانا نحن الرجال والنساء نتقاسم الحياة ولا أحد منا دون الآخر وذلك عبر لعبة لونية متكاملة، وهنا يقول: «ما يهمني في هذا الحياة هو الانسان دون سواه بعيداً عن الفرز الذي يسمونه الانثى والذكر، فوجود الأول لايلغي الثاني، وحياتهم متواصلة ومترابطة، واقولها دون تردد بأني لا استطيع أن استغني عن المرأة وأعتقد لا نستطيع غيري أيضاً أن نعيش بدونها، تماماً كما لا نستطيع أن نعيش بدون ابطال والجنود وهكذا الحياة التي ربما تتفوق فيها المرأة أحياناً على الرجل، والمهم لا يمكن الفصل بين الأثنين لانهما يتقاطعان في الكثير من الامور كالموت والحب والحياة».


برهم عوض

وأخيراً يقول لنا برهم العوض: «اشكر إدارة الدار المتمثلة بالفنان جوان قره جولي الذي أتاح لي الفرصة لأكون في أكبر صرح ثقافي في المنطقة، وأطرح أفكاري وأعمالي وبتوجيه منه بدأت بالخطوات الأولى لعمل يجسد الأزمة السورية بشكل مباشر وأمام الجمهور وسأهدي هذا العمل للدار حيث أنها تجربة جديدة اتمنى أن أنجح فيه واعطي الغرض المطلوب».


برهم عوض

تقول السيدة «منهال السعدي» من زائرات المعرض: «لوحات الفنان برهم العوض مليئة بالأنظمة المحسوسة للألوان والتي تعيد تنظيمها وترتيبها في علاقات جديدة طازجة تمتزج فيها الإيماءات بالدلالة وتتداخل الرؤى، والحالات الإنسانية التي عبر عنها تعدت الانسان في مكان معين، وهنا يصبح المتلقي قادراً على التحليق عالياً بخياله وقدراته من أجل تأويل اللوحة وقراءتها، وبالتالي ينسج علاقات التواصل الحميمي مع المشاهد ويدخل اللوحة من خلال عوالمها الممزوجة بألق الضوء والعتمة».


برهم عوض

برهم العوض فنان تشكيلي سوري مواليد حضر عام 1965، تخرج في كلية فنون الجميلة بدمشق عام 1989، له العديد من المعارض الفردية داخل سورية كما شارك في بعض معارض دولية، وله تجربة مهمة في مجال الايقونات ولا زال يعمل في هذا المجال وهذا ما غيبه عن التشكيل.


إدريس مراد

اكتشف سورية

Share/Bookmark

صور الخبر

التشكيلي السوري برهم العوض أمام لوحاته

لوحات التشكيلي السوري برهم العوض

لوحات التشكيلي السوري برهم العوض

بقية الصور..

اسمك

الدولة

التعليق