فرقتنا الحرب وجمعنا الحب.. وثائقي جديد للمخرج حنا كريم

11 كانون الأول 2014

.

سلط المخرج السوري حنا كريم عدسة كاميراته في فيلمه الوثائقي الجديد «فرقتنا الحرب وجمعنا الحب» على قصص انسانية اجتماعية جرت خلال سنوات الأزمة كشفت عن العيش المشترك الذي يمتاز به المجتمع السوري الذي لم يستطع احد اختراقه.

وأشار كريم في تصريح لمراسلنا إلى أنه اختار في فيلمه الجديد أن يلقي الضوء على الجانب الانساني من خلال رصد قصة ثلاث عائلات نازحة استقرت بدير /الكرميليت/ /للراهبات الحبيس/ في حلب.

ولفت إلى أنه اعتمد من خلال فيلمه الجديد كشف تفاصيل قصة كل عائلة ووصولها إلى الدير و تعايشها مع المكان و خاصة انهم في الدير ممكن أن يكونوا مختلفين من الناحية الفكرية والدينية.

وشرح عن قصص أبطال فيلمه مشيرا إلى أن العائلات الثلاث التي يرصد حياتها هي عائلة أبو محمد التي نزحت من منطقة الزربة فاستقبلتهن الراهبات لتستمر حكاية لاكثر من 3 سنوات تنتهي بزواج ابنتهم في الدير.

أما العائلة الثانية فهي عائلة موسى من منطقة منبج ..هرب من بيته وكان يعمل ببستان الدير من قبل فلما اشتدت الأحداث معه انتقل مع عائلته للدير والعائلة الاخيرة هي عائلة ابو يزن الذي نزح من منطقة الشعار مع اطفاله و زوجته ليستعرض الفيلم طرق تعايش العائلات المهجرة للمجتمع الجديد وتقبله للاخر.

ولم يغفل كريم التطرق في فيلمه إلى قصص واحداث جعلت الاسر الثلاث يجتمعون معا مع راهبات الدير لمواجهتها في لقطات إنسانية مؤثرة .

وللاطفال حصة كبيرة في فيلم كريم فقد دفعوا الثمن الاكبر للحرب الكونية التي تتعرض لها سورية لذلك سلط الضوء على معاناتهم وخسارتهم تعليمهم قبل أن تتولى راهبات هذه المهمة للتعويض عما فاتهم .

ويلخص كريم رسالة فيلمه بالقول إن الأزمة لم تلعب دورها في هذا المكان لأن الحب وجد طريقه فبدل أن تفرق أبطال الفيلم جمعتهم.



ميس العاني

سانا

Share/Bookmark

اسمك

الدولة

التعليق