الدراما السورية في العام الحالي تحاكي تفاصيل الأزمة وانعكاساتها الإنسانية

15 تموز 2014

.

استطاعت الدراما السورية خلال هذا العام أن تحجز مكانة متميزة لها على مساحة الشاشات العربية بتقديمها توليفة متنوعة من الأعمال الدرامية التي عكست تطورا في مسيرة الدراما على مستوى الفكرة والنص والإخراج وإدخال مفردات جديدة تتماشى مع الحالة الإنسانية والاجتماعية التي فرضتها الأزمة في سورية.

وكان من الملاحظ أن الحصة الأكبر كانت لدراما البيئة الشامية التي ركزت في معظم أعمالها على مقاومة المستعمر الفرنسي وتصدي أهل دمشق له أما بالنسبة للأعمال الاجتماعية فقد أرخت الازمة التي تمر بها سورية بظلها عليها فجاءت أغلب الأعمال تحكي عن انعكاسات الأزمة على الإنسان السوري وحياته إضافة إلى التطرق إلى مشكلات المرأة.

كما حضرت الكوميديا بقوة في هذا العام بمضمونها الذي عكس مشكلات المجتمع السوري وقدمها للمشاهد بطريقة ناقدة.

وفي استعراض لأهم الأعمال التي قدمت هذا الموسم نبدأ بدراما البيئة الشامية ومسلسلها الأكثر شعبية باب الحارة 6 تأليف سليمان عبد العزيز وعثمان جحا و الذي جاء بعدسة مخرج جديد هو عزام فوق العادة بإشراف عام من مخرجه السابق بسام الملا حيث يعود في هذا الجزء الفنان عباس النوري بشخصية أبو عصام التي ماتت في الجزء الثاني ليتم تقديمه على أنه كان سجينا في جزيرة أرواد ويلقي هذا الجزء الضوء على استقلال سورية من الحكم الفرنسي للوصول إلى جلاء الفرنسيين في العام 1946 ويلمع نجم في هذا الجزء كل من النجوم عباس النوري وصباح الجزائري وميلاد يوسف ووائل شرف ووفاء موصللي وليليا الأطرش.. ويضاف إليهم النجمان الكبيران سليم صبري وأيمن زيدان اللذان يظهران فيه لأول مرة.

ومن مسلسلات البيئة الشامية التي تقدم في هذا الموسم مسلسل الغربال تأليف سيف حامد وإخراج ناجي طعمة ويحكي قصة فتنة فرنسية تهدف لضرب وحدة الدمشقيين من خلال تأجيج نار الصراع على كرسي الزعامة الشعبية بين أبو عرب «عباس النوري وأبو جابر بسام كوسا» والعمل من بطولة منى واصف، عبد المنعم عمايري، محمد خير الجراح وليلى سمور وليليا الأطرش، فيما يرصد مسلسل بواب الريح للمخرج المثنى صبح والكاتب خلدون قتلان دمشق في القرن التاسع عشر واندلاع فتنة طائفية امتدت من لبنان إلى سورية ومواجهة أهل دمشق لها وذلك عبر وقوفهم مع بعضهم بمختلف انتماءاتهم . ويؤدي أدوار البطولة في المسلسل نخبة من نجوم الدراما السورية.. دريد لحام وغسان مسعود وسليم صبري وفادي صبيح ومحمد خير الجراح وقاسم ملحو.

ومن القرن التاسع عشر ينتقل بنا مسلسل طوق البنات إخراج محمد زهير رجب وتأليف أحمد حامد إلى القرن العشرين ويرصد قصة حب قامت بين ضابط فرنسي وفتاة دمشقية فيضيع الرجل بين ولائه لبلده وبين حبه للفتاة فينتصر الحب في النهاية ويؤدي أدوار البطولة في المسلسل رشيد عساف وجهاد سعد وديمة قندلفت ومهيار خضور وأسعد فضة ومنى واصف وزهير رمضان وضحى الدبس وتاج حيدر وجهاد سعد.

ويأتي مسلسل رجال الحارة إخراج فادي غازي ليتناول البيئة الشامية بأسلوب كوميدي وتدور قصته حول جرة ذهب تضيع في الحارة فينطلق رجال الحارة للبحث عنها بأسلوب كوميدي ويؤدي أدوار البطولة في المسلسل فادي غازي وأندريه اسكاف ونزار أبو حجر وجمال العلي ومحمد خير الجراح وغادة بشور وسوسن ميخائيل وعبير شمس الدين.

وكان لقضايا المرأة حضور قوي ومؤثر وجريء في مسلسلات الموسم الرمضاني الحالي عبر عدة مسلسلات من أبرزها مسلسل نساء من هذا الزمن للمخرج أحمد ابراهيم الأحمد والكاتبة بثينة عوض حيث يعرض خصوصيات عالم المرأة بأسلوب جريء وهو من بطولة جهاد سعد وضحى الدبس وأيمن رضا وقمر خلف وهبة نور ونزار أبو حجر.

أما مسلسل قلم حمرة من إخراج حاتم علي وتأليف يم مشهدي فيتطرق إلى التغيرات الاجتماعية التي تسبب بها ما يسمى بـ «الربيع العربي» بالتركيز على ما آل إليه وضع سورية في الفترة الأخيرة عبر شخصية كاتبة نصوص سينمائية تؤدي دورها سلافة معمار برفقة نخبة من نجوم الدراما السورية أبرزهم منى واصف، وعابد فهد.

أما المسلسلات الاجتماعية فكان من أبرزها مسلسل خواتم للمخرج ناجي طعمي والكاتبة ديالا الأحمر والذي يحكي قصة جمعية خيرية تربي الأطفال وتستغلهم بعد أن يكبروا ليقوموا بأعمال غير شرعية ويرصد في جانب منه الجريمة بأسلوب مختلف عما تم تقديمه في الدراما سابقا ويؤدي أدوار البطولة في خواتم .. كندا حنا ومديحة كنيفاتي وجيني إسبر وسعد مينة وميلاد يوسف وعبد المنعم عمايري وندين تحسين بك.
وفي مسلسل ما وراء الوجوه للمخرج مروان بركات والكاتب فتح الله العمر رصد لحياة عائلتين متجاورتين تبدوان في الظاهر متحابتين.. لكن في الحقيقة تكن كل عائلة العداء للأخرى ويؤدي أدوار البطولة في المسلسل أيمن زيدان وبسام كوسا وسلمى المصري ونادين خوري وهبة نور.

أما مسلسل القربان للمخرج علاء الدين كوكش والكاتب رامي كوسا فيتناول المشكلات التي يعاني منها المجتمع السوري قبل الأزمة وأثرها على الإنسان السوري ويؤدي أدوار البطولة في المسلسل رشيد عساف وأمل عرفة ويزن السيد وفايز قزق وبسام لطفي وعلا الباشا ونادين تحسين بك وسامر اسماعيل وشادي زيدان.

ويقدم مسلسل الحب كله ست خماسيات يتشارك فيها ستة مخرجين في وقت واحد يقوم كل منهم بإخراج خماسية تتناول قصة حب أو قصة فراق أو صورة من المجتمع تكون مؤثرة ويحاكي الأزمة السورية الحالية من خلال التركيز على جوانب مؤلمة فيها وهو من بطولة هبة نور، جهاد سعد، فايز قزق، ناهد حلبي، خالد القيش.

4وفي الكوميديا يطل علينا مسلسل بقعة ضوء بجزئه العاشر إخراج عامر فهد كالنجم الأول في الساحة الكوميدية عبر تصويره ليوميات المجتمع السوري في لوحات جريئة ومغرقة في الواقعية وهو من بطولة باسم ياخور وأيمن رضا وفادي صبيح وأحمد الأحمد وعبد المنعم عمايري وأمل عرفة وقاسم ملحو وأدهم مرشد وأندريه اسكاف وجمال العلي ورنا شميس.

ولم يخرج مسلسل ضبوا الشناتي «حقائب» للمخرج الليث حجو والكاتب ممدوح عن محاكاة الأزمة السورية عبر تناوله لقصة عائلة سورية تسعى للسفر بسبب الأحداث الحالية في دمشق لكنها تواجه مشكلات ومصاعب يومية تناولها المخرج باسلوب مزج فيه الكوميديا بالجدية وهو من بطولة بسام كوسا وفائز قزق وضحى الدبس وقاسم ملحو وأيمن رضا وأيمن عبد السلام ورنا شميس وفادي صبيح.

ويطل مسلسل زنود الست للمخرج تامر إسحق للسنة الثالثة على التوالي ليقدم أطباقا دمشقية قديمة تكون البطلة فيها النجمة وفاء موصللي برفقة مجموعة من أبرزهم سامية الجزائري وسلمى المصري وسوزان اسكاف وجرجس جبارة وهبة نور.
ميس العاني


ميس العاني

سانا

Share/Bookmark

اسمك

الدولة

التعليق