قيادات بمناطق «الإدارة الذاتية» تفهمت مسألة وضع صناديق الاقتراع..

26 أيار 2014

5235 مركزاً انتخابياً في دمشق وحلب وريفيهما

أعلنت مصادر في اللجان الفرعية للانتخابات أن عدد مراكز الانتخابات في دمشق وحلب وريفهما وصل إلى أكثر من خمسة آلاف مركز، في وقت تفهمت فيها قيادات بمناطق الإدارة الذاتية الكردية مسألة وضع صناديق الاقتراع.

وكشف عضو اللجنة الفرعية للانتخابات بمدينة دمشق سامر علي الجمعة لـ«الوطن» أن عدد المراكز الانتخابية في مدينة دمشق وصل إلى 1500 مركز، مشيراً أن هناك مراكز لم يتم تحديدها بعد وأن اللجنة الفرعية تنتظر من الجهات الحكومية كوزارتي الدفاع والداخلية أن تمدها بباقي المراكز.

وفي ريف دمشق وصل عدد المراكز إلى 1535 حسبما ذكرت مصادر في اللجنة الفرعية بريف العاصمة لـ«الوطن»، أما في حلب فقد أكد رئيس اللجنة الفرعية أحمد منير ريحاوي لـ«الوطن» أن عدد المراكز التي تم تحديدها في المدينة بلغ 1200 مركز وفي الريف ما يقارب ألف مركز.

وحاولت «الوطن» على مدى أسبوع التواصل مع رئيس اللجنة العليا للانتخابات هشام الشعار لمعرفة عدد المركز الانتخابية في سورية وعدد الذين يحق لهم الانتخاب إضافة إلى عدد المحرومين، دون الحصول على أي نتيجة.

في هذه الأثناء أعلن رئيس المبادرة الوطنية السورية للأكراد السوريين عمر أوسي أن بعض القيادات الكردية في مناطق الإدارة الذاتية في شمال البلاد «تفهمت» إمكانية وضع صناديق اقتراع بشأن الانتخابات في عدد من المدن والبلدات هناك، موضحاً أن القرار النهائي بهذا الشأن سيعلن خلال الساعات أو الأيام القليلة المقبلة.

وقام رئيس المبادرة في الأيام الثلاثة الماضية بزيارة للمناطق الشمالية في سورية وعقد عدداً من اللقاءات مع القيادات الكردية وزعماء العشائر هناك، وفي تصريح لـ«الوطن» قال أوسي: «طلبت من القيادات الكردية في مناطق الإدارة الذاتية وضع صناديق اقتراع في مناطق: رأس العين، الدرباسية، عامودا، الجوادية، الرميلان، المالكية، بالإضافة إلى مركزي مدينتي القامشلي والحسكة والريف المتاخم للمدينتين اللتين ستجري الانتخابات فيهما بسلاسة وبشكل طبيعي وسيفاجئ الشعب السوري بنسبة المشاركة فيهما».

واعتبر أوسي أن الأمور تسير بشكل «إيجابي»، معرباً عن «تفاؤله» بإجراء الانتخابات في مناطق الإدارة الذاتية (الكردية)، وموضحاً أن محافظ الحسكة وأمين فرع حزب البعث في المحافظة أكدا أنهما توصلا إلى «صيغة تفاهم» مع قيادات الإدارة الذاتية بهذا الخصوص.

وأعرب أوسي عن اعتقاده بأن الأحزاب الكردية التي أعلنت مقاطعتها للانتخابات تراجع مواقفها حالياً وبات هناك إمكانية جدية لإجراء الانتخابات في تلك المناطق.

وأضاف: «في حال عدم السماح بإجراء الانتخابات في تلك المناطق من القيادات الكردية سوف نقوم نحن في المبادرة بنقل المواطنين من البلدات الواقعة في مناطق الإدارة الذاتية إلى مركزي القامشلي والحسكة والمراكز الأخرى».

في الأثناء تواصلت الحملات الانتخابية لمرشحي رئاسة الجمهورية في محافظات البلاد كافة وخصوصاً بدمشق وريفها حيث بدأ فيهما مؤخراً انتشار الخيم الانتخابية الداعمة للمرشح بشار الأسد، كما أقيمت فعاليات في عدة مدن منها دمشق وحمص داعمة للاستحقاق الرئاسي.

وأكد المرشح إلى الانتخابات الرئاسية حسان النوري وفقاً لوكالة الأنباء الفرنسية أن الأزمة في بلاده بدأت بمطالب محقة للمواطنين.


اكتشف سورية

الوطن السورية

Share/Bookmark

اسمك

الدولة

التعليق