تعديات على مواقع ماري وتل السن وحلبية

11 نيسان 2013

ومتحف دير الزور بخير

بيّنت التقارير الأثرية الواردة من دير الزور أن عدد الحفر الناتجة عن أعمال التنقيب غير المشروع في موقع ماري وصل إلى حوالي 50 حفرة متفاوتة الأحجام، في حين بلغ عدد الحفريات في موقع دورا أوروبوس كما نُشر سابقاً 300 حفرية إضافة إلى تخريب في الأبنية الأثرية ضمن الموقع، مما أضرّ بهذين الموقعين وما يمثلانه من تراث ثقافي تفخر به سورية والحضارة الإنسانية جمعاء.

وفي ظل غياب السلطات الأثرية نتيجة الظروف الصعبة يعاني موقعا ماري ودورا أوروبوس يومياً من سرقة وتخريب وتدمير منهجي ينتهك حرمتهما عبر أعمال تنقيب سري شرسة تنفذها عصابات آثار منظمة ومسلحة، وتجار من جنسيات مختلفة «عراقية، تركية، لبنانية» يمنعون أبناء المجتمع المحلي من التدخل للدفاع عن الآثار وحمايتها.

كما أشار التقرير إلى أن أعمال التنقيب غير المشروع طالت أيضاً تل السن، وموقع حلبية الذي شهد حفريات بالجملة في منطقة المدافن البرجية الشمالية المحاذية للجسر الحربي، وفي الجهة الشرقية المحاذية لنهر الفرات، كما وجدت حفريات بجانب البازيليك الواقعة في منتصف الموقع من الجهة الغربية المحاذية للمرتفع البازلتي.

وأكد التقرير أن متحف دير الزور بخير رغم الظروف الصعبة التي تعيشها المدينة، وصعوبة وصول القائمين على المتحف وموظفيه إليه، إذ تحميه وحدة من الجيش العربي السوري.


موقع المديرية العامة للآثار والمتاحف

Share/Bookmark

اسمك

الدولة

التعليق