أوركسترا الأطفال السورية اليوم في قصر العظم

07 08

إعداد جيل جديد من الموسيقيين الذين سيشكلون في المستقبل رافداً للفرق الموسيقية الأساسية

يطلق قسم ثقافة وتراث في الأمانة السورية للتنمية «أوركسترا الأطفال السورية» في حفلٍ موسيقي أول للأوركسترا يقام في قصر العظم عند الساعة التاسعة من مساء اليوم الخميس 7 آب 2008.
ويأتي حفل الأوركسترا الأول تتويجاً لورشة العمل التي نظمها قسم ثقافة وتراث في الأمانة، والتي استمرت لثلاثة أسابيع تلقى خلالها الأطفال المشاركون تدريباً مكثفاً على مختلف الآلات الأوركسترالية على أيدي خبراء محليين ودوليين.
علماً بأنه قد تمّ اختيار الأطفال المشاركين في ورشة العمل من خلال جلسات استماع نُظمت في كلّ من دمشق، وحلب، واللاذقية في مطلع شهر حزيران الماضي2008. وقد استقدمت الأمانة السورية قائد الأوركسترا البريطاني هوارد ويليامز الذي يتمتع بخبرةٍ طويلة في مجال العمل مع الموسيقيين الأطفال والشباب ليشرف على التدريب.
يهدف هذا المشروع الرائد والأول من نوعه في سورية والوطن العربي إلى تنمية قدرات الأطفال السوريين الموهوبين موسيقياً، من خلال التدريب واختبار تجربة العزف في مجاميع موسيقية كبيرة.
وتكتسب أوركسترا الأطفال أهميةً كبيرة كونها ستوفر إطاراً مؤسسياً، لتأهيل وإعداد جيلٍ جديد من الموسيقيين الذين سيشكلون في المستقبل رافداً للفرق الموسيقية الأساسية في سورية، مثل الفرقة السيمفونية الوطنية السورية. ويسهم المشروع أيضاً في نشر الوعي الموسيقي من خلال تنظيم حفلاتٍ للصغار والكبار تحييها أوركسترا الأطفال.
وينفذ «مشروع أوركسترا الأطفال» بناءً على مبادرةٍ من عازفة الكمان الأولى في الأوركسترا السيمفونية الوطنية ماريا أرناؤوط التي تشارك أيضا، بالإضافة إلى مجموعة من الموسيقيين الشباب السوريين في تدريب الأطفال الذين سيشكلون نواة لأوركسترا الأطفال. يأتي ذلك في إطار السياسة العامة للأمانة السورية والقائمة على تبني ودعم المبادرات الخلاقة وتعزيز حس المبادرة الفردية وبخاصة لدى الشباب.


تشرين

Share/Bookmark

صور الخبر

بقية الصور..

اسمك

الدولة

التعليق