الأدب السوري المعاصر في مشروع تخرج طالبة بلجيكية

06 08

الأدب السوري لم يتطور بشكل منفرد بل تغذى وتأثر بتاريخ الأدب العربي

نالت الطالبة البلجيكية شارلوت فيليبار دوفوا درجة امتيازٍ في مشروع تخرجها لنيل شهادة الليسانس في اللغات والآداب القديمة الشرقية، جامعة لييج ـ كلية الفلسفة والآداب ـ بلجيكا، تحت إشراف الأستاذ ف.بودين، للعام الدراسي 2007 ـ 2008.
أشارت الطالبة إلى أنّ عملها يرتكز على رواية «مفترق المطر» للكاتب السوري يوسف المحمود حيث قامت بترجمة الفصول الأربعة الأولى من الرواية، غير إنها أسفت للصعوبات التي لاقتها خلال عملها منها إذ لم يتوفر أي معلومات عن الكاتب في كل المراجع التي لجأت إليها من مؤلفات ومقالات عن الأدب السوري، حيث لم تجد سوى إشارتين فقط لاسم الكاتب في معهد العالم العربي في باريس، الأولى في فهرسة ل:م.م.بدوي، الأدب العربي المعاصر، كامبريدج، جامعة كامبريدج للصحافة 1992، والثانية في كتاب: ش.بالاس، الأدب العربي والصراع في الشرق الأدنى 1948 ـ 1973.
ومن هنا قررت الاهتمام بالأدب السوري المعروف قليلا والمجهول تماماً أحياناً. وذلك لقلة الأعمال والدراسات عن الأدب السوري المعاصر مقارنة مع الأدب المصري أو اللبناني.
كما أشارت الطالبة إلى أنّ الأدب السوري لم يتطور بشكلٍ منفرد بل تغذى وتأثر بتاريخ الأدب العربي بشكل عام وبالسياق التاريخي الذي كتب فيه.


تشرين

Share/Bookmark

صور الخبر

بقية الصور..

اسمك

الدولة

التعليق

روابح ابتسام:

السلام عليكم ورحمة الله انا طالبة في جامعة الاداب واللغات سنة رابعة ادب عربي ارجو من المشاركين اعانتي بمواضيع لنيل شهادة ليسانس اذا امكن.شكرا

الجزائر