العطار لاتحاد الناشرين السوريين: أهمية الكتاب في بناء الفكر المعرفي المبدع وخلق أجيال واعية لمستقبلها

06 تموز 2011

أكدت الدكتورة نجاح العطار نائب رئيس الجمهورية خلال لقائها اليوم أعضاء المكتب التنفيذي لاتحاد الناشرين السوريين اهمية تعزيز دور الكتاب في الحفاظ على تراث الأمة وبناء الفكر المعرفي المبدع وتنشيط الحركة الثقافية في المجتمع وخلق أجيال واعية لمستقبلها.

وأضافت السيدة نائب رئيس الجمهورية ان مهمة النشر مهمة مقدسة لأنها تؤدي رسالة تنموية وتنويرية سامية ترتبط بقضايا المجتمع وحياة الإنسان وبنائه الفكري الأمر الذي يتطلب من الناشر التمتع بالحرفية العالية لتقديم الكتاب الجيد للقارىء السوري والعربي بشكل عام باعتباره حقا من حقوقه الأساسية ولاسيما في ظل عالم متطور إلى حد بعيد ليس في العلوم والتقانة فحسب بل في العلوم الإنسانية أيضاً.

ودعت الدكتورة العطار اتحاد الناشرين السوريين إلى العمل انطلاقاً من الإيمان بوحدة الثقافة العربية التي تشكل الرابطة الأساس لتحقيق انتمائنا العروبي والانتصار له وكذلك ضرورة الاهتمام بالترجمة إلى جانب عمليات التأليف لما لها من دور في تعريف القارىء بالتيارات الفكرية العالمية والتركيز على ترجمة الكتاب الجيد والمفيد ذي القيمة الفكرية العالية والابتعاد عن نشر الكتب غير المفيدة.

كما نبهت إلى الاختراق الثقافي الذي تتعرض له امتنا العربية وضرورة التعاون بين اتحاد الناشرين السوريين واتحاد الناشرين العرب لتحقيق الرسالة المرجوة وذلك بوضع استراتيجية للنشر تضع الخطط والمناهج الخاصة بنشر الكتاب الجيد وإيصاله إلى القارىء العربي أينما كان.

وطرح رئيس اتحاد الناشرين السوريين وأعضاء المكتب التنفيذي خلال اللقاء أوضاع صناعة النشر في سورية والمصاعب التي تعاني منها والمقترحات التي تسهم في تعزيز عمل اتحاد الناشرين والإسهام في تطوير هذه الصناعة سواء مايتعلق منها بدعم الاتحاد أو الترويج للكتاب عبر الملحقيات والمراكز الثقافية أو من خلال تنظيم المسابقات.


الوكالة السورية للأنباء - سانا

Share/Bookmark

اسمك

الدولة

التعليق