السياحة الداخلية: مصدر أساسي لإنقاذ الموسم السياحي القادم

16 حزيران 2011

خطوات لإعادة الألق لهذا القطاع الحيوي

وسط قلق من ركود محتمل للموسم السياحي الصيفي تبرز أهمية السياحة الداخلية في سورية كمصدر أساسي لإنقاذ الموسم فضلاً عن كونها أحد أهم القطاعات التي تعول عليها وزارة السياحة بشكل دائم لتنشيط السياحة خلال جميع المواسم. وبحسب المكتب المركزي للاحصاء تشكل السياحة الداخلية نحو 22 بالمئة من مجمل حركة السياحة في سورية منها نحو80 بالمئة للمنطقة الساحلية بحراً وجبلاً.

ورغم أن البرنامج الوطني لتنشيط السياحة الذي بدأ تنفيذه رسمياً آواخر آيار الماضي ركز على تقديم برامج سياحية للعائلة السورية بنسبة تخفيض 50 بالمئة الا أن بعض الهواجس مازالت تحكم المشهد ولاسيما فيما يخص الوضع غير المستقر للطرق البرية.

وقال رئيس مجلس اتحاد غرف السياحة المهندس رامي مارتيني إن السياحة الداخلية تشكل اليوم الأمل الأكبر لموسم سياحي جيد يتفادى الخسائر قدر الإمكان ولاسيما إن الأزمة الحالية خفضت نسبة الإشغال بين 10 و 25 بالمئة في الفنادق المعتمدة على السياحة الداخلية .

أضاف مارتيني ان الموسم السياحي الصيفي سيتزامن مع شهر رمضان ما يتطلب سرعة في إقرار أسعار جذابة وبرامج مبتكرة تطبيقاً للبرنامج الوطني لتنشيط السياحة لافتاً الى إن البرنامج الذي أطلقه اتحاد غرف السياحة جاء كخطة اسعافية تتضمن كل ما يتيح للمواطن السوري القيام بسياحة في بلده وفقاً لبرامج متكاملة وبأسعار مخفضة تصل الى 50 بالمئة في الفنادق والمطاعم .

وبين أن أصحاب المنشآت السياحية لن يجدوا بداً من الالتزام بهذه النسبة من التخفيض لجذب المواطن في ظل تناقص إعداد السياح الأجانب.

ولفت مارتيني الى إن البرنامج الوطني لتنشيط السياحة يتضمن الطلب الى الجهات الحكومية المعنية دعم السياحة عموماً والسياحة الداخلية خصوصاً من خلال تخفيض وزارة الثقافة رسوم زيارة الأماكن الأثرية إلى النصف وتقديم مؤسسة الطيران العربية السورية أسعاراً تشجيعية ولاسيما للمجموعات السياحية .

وأشار رئيس اتحاد غرف السياحة الى أهمية ما يجري حالياً من تشغيل خطوط طيران جديدة برحلات يومية بين اللاذقية وحلب ودير الزور وتدمر ودمشق لدعم السياحة الداخلية والتسهيلات التي سيقدمها القطاع الخاص بالتعاون مع الناقل الوطني المتمثل بشركة الطيران السورية مضيفاً إن أمان الطرق البرية ما زال خاضعاً لتطورات الأحداث.

وقال مارتيني إنه تم مؤخراً تنشيط مطار القامشلي وإطلاق رحلتين يومياً صباحية ومسائية إلى دول أوروبا والخليج العربي إلى جانب ربط الساحل السوري بالمنطقة الشمالية الشرقية عبر تسيير رحلات على خط القامشلي اللاذقية لافتاً الى إمكانية إعلان إحدى المطارات كأجواء مفتوحة أمام شركات الطيران حتى نهاية العام الحالي مع تقديم إجراءات تحفيزية لها مثل تخفيض رسوم خدمات المطارات أو الإعفاء منها ودور هذه الخطوة في تشجيع شركات الطيران على القدوم الى سورية .

ولفت الى طلب وزارة السياحة من وزارة المالية تخفيض ضريبة الدخل الى نحو50 بالمئة لكافة المهن السياحية بما فيها منشآت الإطعام والمبيت وبما يشمل ضريبة الرواتب والأجور لعام 2011 والإيعاز للمصارف العامة والخاصة بتأجيل أقساط القروض الممنوحة للمشروعات السياحية.

ويرى زين العابدين زين مدير أحد المكاتب السياحية في دمشق أن الوقت مازال مبكراً على رصد تراجع في حركة السياحة الداخلية بإعتبار أن النشاط يبدأ عادة بعد انتهاء امتحانات حزيران مشيراً الى إن عروض الرحلات الداخلية في مكتبه مازالت على حالها بمعدل رحلتين أسبوعياً الى جبال الساحل السوري.

وبينما يبدي تفاؤله بموسم جيد يؤكد أنه اضطر الى الاعلان عن تخفيضات بنسبة 25 بالمئة تقريباً على الرحلات داخل سورية متوقعاً أن تكون المكاتب التي تسير رحلات الى المناطق الأثرية وتعتمد غالباً على السياح الأجانب هي الأكثر تضرراً .

ويقول سليمان محرز رب أسرة إن رحلة الاصطياف السنوية التي يقوم بها مع أسرته الى الساحل السوري باتت اليوم مشروعاً مؤجلاً رغم التخفيضات التي تم إقرارها مضيفاً إنه بالإمكان استبدال المشروع برحلة الى أماكن أقرب وذات مناخ مناسب كالزبداني وبلودان .

في حين تعرب لطيفة كمال الدين عن أملها في التزام المطاعم بالتسعيرة الجديدة ليشعر المواطنون بالفرق والقدرة على التنزه في الأماكن المخصصة لذلك دون أن يضطروا لإستغلال المساحات الخضراء على جانبي الطرقات.

ورأى أبو ماهر مالك احد المطاعم في منطقة الربوة بدمشق أن ضعف الاقبال النسبي في الربيع الماضي جعلت عدداً من المطاعم يخفض الأسعار ويضع لائحة بالأسعار الجديدة أمام الزبائن ما أدى الى عودة الاقبال تدريجياً علماً أن مطاعم المنطقة ذات أسعار شعبية عموماً بالمقارنة مع فئات أخرى من المطاعم.

وكانت الخطة الاسعافية التي اطلقتها وزارة السياحة مؤخراً بهدف تفادي الأضرار المحتملة في الموسم السياحي القادم تضمنت التنويع في المنتجات والأسواق السياحية وتضافر جهود جميع الجهات المعنية لتفعيل أنواع السياحة الدينية والثقافية و الطبية والشاطئية واتباع سياسات ترويجية متعددة الوسائط فضلاً عن إطلاق حملات ترويجية عبر بعض القنوات المتخصصة بالسياحة وحجز مساحات لسورية على الانترنت والمشاركة في البروشورات العالمية .

وشملت الخطة أيضا إيلاء الأهمية للسياح القادمين من دول شرق آسيا و روسيا ودول أوروبا الشرقية وإيران وعدم التعويل على جهة واحدة دون غيرها وتخفيض أسعار التذاكر وتقديم عروض تذاكر مجانية والاجتماع مع مكاتب السفر والسياحة بصورة مستمرة لنقل الصورة الصحيحة حول الأجواء في سورية والاستمرار بالمشاركة في معارض السياحة العالمية وتخفيض الرسوم على المكاتب السياحية السورية .

كما طرحت وزارة السياحة برامج سياحية متكاملة تتضمن التذكرة والإقامة والإطعام والتسوق وإمكانية إشراك غرفة التجارة السورية في البرنامج الوطني لتنشيط السياحة بغية تسعير المنتجات ومددت فترة العمل بالآليات المتبعة خلال الموسم السياحي الراكد ودرست امكانية التبادل السياحي البيني مع مصر وتونس والجزائر .

وتعتمد الوزارة حاليا من خلال عروضها على إظهار الطابع المحلي لبعض المناطق المميزة مع التركيز على جودة الخدمات والمنتجات المقدمة لترابطها مع اسم البلد المنتج لها ما يسهم في إعادة الألق إلى القطاع السياحي السوري والتعريف بالغنى التاريخي والحضاري لهذا البلد وتوفير جميع الخدمات اللازمة في المواقع وجذب الاستثمارات التي توفر العديد من فرص العمل للشباب .


الوكالة السورية للأنباء - سانا

Share/Bookmark

اسمك

الدولة

التعليق

اسحق العفني:

بتاريخ 31/5/2011 عقد اجتماع موسع مع السيد محافظ اللاذقية بحضور الفعاليات السياحية في محافظة اللاذقية وتقدمنا للسيد المحافظ بالكتاب التالي
الأستاذ عبد القادر محمد الشيخ محافظ اللاذقية المحترم

بداية باسمي وباسم الأستاذ سمير علي رئيس غرفة سياحة المنطقة الساحلية وجميع أعضاء مجلس الإدارة نتقدم من سيادتكم بجزيل الشكر لاستضافتكم راجين أن يتسع صدركم لهمومنا ونقاشاتنا فنحن الأبناء وأنتم الآباء ..
عقد مجلس إدارة غرفة سياحة المنطقة الساحلية اجتماعاً استثنائياً في مقر الغرفة بمدينة اللاذقية تم التأكيد على
أولا :
إن سوريا بلد الأمن والأمان والمحبة والسلام والتعايش الديني و أن 'سوريا تقدم أنموذجاً فريداً في الألفة والمحبة والعيش المشترك بين أبنائها وفي أجواء السلام والاستقرار والأمن والأمان مما جعلها موضع حسد من قبل دول يزعجها ويقلقها استقرار سوريا وتماسك نسيجها الوطني.
إن سوريا معروفة للعالم أجمع بثباتها على المواقف المبدئية ورفضها للإملاءات الخارجية لذلك يحاول أعداؤها بكل الوسائل زعزعة استقرارها للنيل من ثبات مواقفها.

سورية بقيادة الرئيس 'بشار الأسد' هي وطن الكرامة والحرية والعزة وهي وطن المحبة والعيش المشترك والشعب الواحد المتحاب المتآلف وأن سوريا حققت خلال السنوات الماضية خطوات هائلة في مسيرة الإصلاح والانفتاح والبناء ووفرت لأبنائها أجواء الحياة الكريمة التي ساهمت في ازدهار سورية وتقدمها وتسارع عجلة البناء فيها.
وواجب الجميع الآن التكاتف للحفاظ على هذه النعمة الكبيرة التي يحاولون استهدافها وزعزعتها لأنها مفتاح منعة سوريا وقوتها وصلابة موقفها.

ثانيا:
تم التباحث في وسائل تنشيط الموسم السياحي الصيفي لهذا العام بعد الظروف الاستثنائية التي مرت بها سورية خلال الشهرين الماضيين، وذلك انطلاقاً من مسؤولية الغرفة عن القطاع السياحي في محافظتي اللاذقية و طرطوس، ولإعادة النشاط السياحي المعتاد للمنشآت السياحية ، وقرر مجلس إدارة الغرفة اتخاذ عدد من المقترحات والآراء لتجاوز الوضع منها على سبيل المثال لا الحصر :
1- تنشيط السياحة الداخلية إلى مناطق السياحة والاصطياف في المنطقة الساحلية وطرح أسعار تشجيعية تصل إلى اقل من الكلفة بالاتفاق بين شعب المكاتب والفنادق والمطاعم بالغرفة على أساس سلة واحدة تتضمن الإقامة و الغداء و العشاء و الفطور .
2- تمنى أعضاء مجلس الإدارة على أصحاب المنشآت السياحية عدم اللجوء إلى الإغلاق والاستمرار في العمل في كل الظروف حفاظاً على السمعة الحسنة لبلدنا، وعدم اللجوء إلى تسريح العمال نتيجة الظروف الراهنة .
3- لمساعدة أصحاب المنشآت السياحة في تحقيق الفقرتين السابقتين فقد تقرر
أ‌- الطلب من وزارة المالية عن طريق وزارة السياحة تجميد العمل برسم الإنفاق الاستهلاكي، و تخفيض ضريبة الدخل بحيث لا تتجاوز 1 %
ب‌- الطلب من الجهات الوصائية تخفيض الضرائب والرسوم المحلية والمالية، واعتماد هذه البرامج لدى الوزارة والغرفة والإعلان عنها في وسائل الإعلام لقاء أجور إعلانية رمزية وتخفيض نفقات وأعباء المنتج السياحي من الجهات العائد لها هذا المنتج وترويجه عن طريق الجمعيات والنوادي والنقابات المهنية، وتخفيض أسعار الكهرباء, والماء للمنشآت السياحية، والطلب من المؤسسة العربية للإعلان تخفيض رسوم الإعلان الواجبة على نشاطات وحفلات المنشآت السياحية الترويجية.
ت‌- تخفيض نسبة رسوم التأمينات الاجتماعية على أن لا تتجاوز نسبة 10 % على العامل و رب العمل.
ث‌- تخفيض رسوم نقابة الفنانين الواجبة على تشغيل الفنانين في المنشآت السياحية والسماح للفنانين بالعمل الفني في أكثر من منشأة.
ج‌- التأكيد على تحرير أسعار المواد المقدمة في المطاعم والإقامة في الفنادق حتى يتمكن صاحب المنشأة من التكيف مع الواقع وطرح أسعار منافسة وتحقيق الجودة السياحية.
ح‌- إعطاء المنشآت السياحية قروض اسعافية فورية بدون فوائد ( وبدون الدخول في المعاملات و الطلبات الروتينية القاتلة ) لترميم أوضاعها و دفع رواتب العمال بدلا من تسريحهم و و التوسط الفوري لدى الجهات المختصة لتأجيل القروض المستحقة على أصحاب المنشآت .
خ‌- الطلب من مجلس مدينة اللاذقية إلغاء ضريبة المسكرات نظرا لدفع المنشآت السياحية ضريبة 0.5 % من قيمة المبيع الإجمالية كضريبة إدارة محلية وإعفاء كافة المنشآت من الغرامات المتوجبة على الضرائب الغير محصلة لصالح مجلس المدينة.
د‌- توجد مطالبات عديدة من غرفة السياحة موجهة إلى مديرية سياحة اللاذقية لتأهيل و تصنيف كافة المطاعم التي تحقق التصنيف السياحي بغية تحقيق العدالة الضريبية بين المنشآت السياحية من حيث دفع رسم الإنفاق الاستهلاكي و ضريبة الأرباح الحقيقية على الفواتير لأنه يوجد في اللاذقية مطاعم يمكن تصنيفها 3 نجوم و 4 نجوم و أسعارها أعلى بكثير من أسعار المنشآت السياحية المرخصة و المصنفة وهي حاصلة فقط على ترخيص مجلس المدينة و تعتبر مطاعم شعبية .. رفعت مديرية سياحة اللاذقية أكثر من مرة جداول بأسماء هذه المطاعم إلى محافظة اللاذقية للضغط عليها من اجل تصنيفها و لكن لا جواب لتاريخه نرجو من سيادتكم إنهاء هذا الموضوع بالسرعة الممكنة لان أصحاب المنشآت تشعر بالغبن عندما يكون هناك مطعمين متلاصقين احدهما يطلب من الزبون دفع ضريبة الإنفاق الاستهلاكي و جاره يعفي الزبون من دفع رسم الإنفاق .. والسؤال المطروح إلى أي مطعم ستتجه الزبائن ؟
عاشت سوريا وستبقى شمس الإنسانية وجنة الياسمين ستبقى قلعة العروبة وشعلة الحرية .. ستبقى صوت الحق والعدل والسلام
لا خوف على سورية بوجود أحرارها وبحكمة قائدها الدكتور بشار الأسد.

اسحق فرح العفني
أمين سر غرفة سياحة المنطقة الساحلية
اللاذقية 31/05/2011

سورية

مهدی فرحانی:

مرحبا باخوتنا و اعزئنا و اهل الصمود و المقاومه .انشاء الله تمر هذه الازمه وینصر کم علی اعداءکم و لاسیما حکام العرب الحمد و ال سعود.اطلب منکم تصاویر من طبیعیه طرطوس حدایق و بساتین و اثار کل شیئ جمیل عندکم و اسم قری و مدینه و شوارع اسواق و مکتبات و جامعه لو سمحتم . اتمنی طول العمر لاهل سوریه و قائدها بشار البطل عز شرف من احد سادات المقاومه و لعنت الله علی حکام ترکیه و قطر و سعودیه و امریکا و اسرائیل الله یحفظ اهل سوریه . اتمنی یوما ازور طرطوس لو تسمحولی

ایران