مراسلات جورج لوكاتش: كتاب يسرد قيمه الفكرية والأدبية ونظرياته الفلسفية

15 أيار 2011

تأتي أهمية كتاب مراسلات جورج لوكاتش الصادر حديثاً عن الهيئة العامة السورية للكتاب من كونه يضم أهم المخطوطات اليدوية والمذكرات والملخصات المتبادلة بين جورج لوكاتش وبين غيره من الأدباء والمفكرين. ويبلغ تعداد الرسائل التي ضمها الكتاب نحو ثلاثمئة وخمسين رسالة وهي تضع القارئ أمام مجموعة من المعارف المتعلقة بالفلسفة عموماً ورؤية جورج لوكاتش للقيم الفكرية والفنية والجمالية.

كما يشمل الكتاب الذي ترجمه نافع معلا العديد من الأعمال والوثائق التي ظهرت بعد وفاة لوكاتش بعام ونصف العام ليكون قيمة مضافة للمكتبة الغنية بالموءلفات والأعمال التي تؤكد فكره الإبداعي والمستشرف للمستقبل.

ويشير معلا في تقديمه للكتاب إلى أن من قام بإعداد هذه المراسلات قام باصطفاء كل الوثائق والرسائل التي تم إيجادها لتشكل في مجموعها وثيقة تاريخية ثقافية يمكن من خلالها معرفة بداية تشكل عبقرية هذا الفيلسوف إضافة إلى الوقوف عند الخصوصيات التاريخية والثقافية والاتجاهات الفلسفية والأدبية والنقدية السائدة في تلك الفترة بين نهاية القرن التاسع عشر وبداية القرن العشرين وهي الفترة ذاتها التي قدمت عبقريات فلسفية واقتصادية أمثال نيتشه وبرغسون وماكس فيبر وترعرعت فيها قامات أدبية مرموقة من كتاب رواية ومسرحيين أمثال توماس مان وابسن.

يشار إلى أن جورج لوكاتش من مواليد بودابست عام 1885 وتوفي فيها عن ستة وثمانين عاماً في الخامس من تموز 1971 وهو فيلسوف ومفكر وناقد أدبي اهتم بعلم الجمال والفن.

أسس مع بعض زملائه مجموعة تاليا للمسرح وكان عضواً في حلقة غاليله الأدبية والفكرية وصدر كتابه الأول بعنوان /الروح والأشكال/ الذي تجلت فيه نظرته الفلسفية والجمالية من خلال دراسات تناول فيها مجموعة من الأدباء والشعراء والفنانين.

حفلت تجربة لوكاتش بمجموعة من الأعمال المتميزة فكرياً وأدبياً بينها /الروح والأشكال/ الفن والمجتمع/ الأدب العالمي/ الأدب المجري /التاريخ والوعي الطبقي/ فلسفة الفن والجمال/ وغيرها.


الوكالة السورية للأنباء - سانا

Share/Bookmark

اسمك

الدولة

التعليق