وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل تقيم ورشة عمل حول الرعاية البديلة في سورية

16 آذار 2011

بالتعاون مع منظمة الأمم المتحدة للطفولة اليونسيف

أقامت وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل بالتعاون مع منظمة الأمم المتحدة للطفولة اليونسيف ورشة عمل حول الرعاية البديلة في سورية، اليوم الأربعاء 16 آذار 2011.

وكالة الأنباء سانا ذكرت أنّ المشاركين قد ناقشوا المؤشرات الرئيسية لإصلاحات الرعاية البديلة، ودمج الأطفال المستغلين في نظام الرعاية وضبط الجودة وحماية الأطفال في مؤسسات الرعاية. كما وأكدوا ضرورة تأسيس قاعدة بيانات شاملة عن الأطفال الذين يتلقون الرعاية البديلة بإشراف وزارة العمل، تتضمن معلومات عن أسباب الإقامة والخلفية العائلية والخدمات المقدمة، وإمكانيات توسيع الرعاية والوقاية والحاجات اللازمة للارتقاء بتلك الخدمات وذلك حسب المعايير الدولية. وأشاروا إلى أهمية تحديد المشكلات الرئيسية للأطفال المحرومين من الرعاية الأبوية والحلول الاجتماعية والاقتصادية والنفسية الداعمة للأسر لمنع فصل الأطفال عن عائلاتهم وتحسين الواقع الراهن لهم.

كما وتطرقوا إلى الاتفاقيات الدولية الخاصة بحماية حقوق الطفل، وإلى ضرورة إعداد برامج لتسهيل عودة الأطفال إلى الرعاية الأبوية والمتطلبات الوطنية لمعالجة الوضع القانوني لنظام الحماية الاجتماعية والتركيز على الخدمات المقدمة للأطفال، وتمكينهم من الاستفادة من فرص التعليم؛ لافتين إلى ضرورة التشبيك مع المجتمع المحلي لتلبية حاجات الأطفال المحرومين أو المهددين بالحرمان من الرعاية الأبوية.


اكتشف سورية

Share/Bookmark

اسمك

الدولة

التعليق