معرض «واحد + اثنان» في بيت الرؤى

10 آذار 2011

برعاية وزارة الثقافة افتتح في غاليري بيت الرؤى معرض «واحد + اثنان» لثلاثة فنانين من دير الزور: غسان سليمان، غسان عكل، مازن العاني، وذلك يوم الاثنين 7 آذار 2011، تميزت أعمال الفنانون الثلاث بتنوع أساليبهم التشكيلية، واقترابها من عالم الألوان الحارة في مجملها، كانعكاس لطبيعة المناخ في تلك المدينة السورية.


من أجواء المعرض في بيت الرؤى


التشكيلي غسان سليمان

«اكتشف سورية» تابع حفل الافتتاح والتقى التشكيلي غسان سليمان المشارك بأربعة عشر عملاً تشكيلياً مستفيداً من التراث الفراتي ورموزه الكثيرة من رموز إنسانية وحيوانية وبعضاً من الرموز الاجتماعية وعن أسلوبه الفني قال لنا: «أقدم إطار جديداً للتراث الفراتي، وهي دراسة جديدة للون والمفردات التراثية الفراتية بمواضيع مختلفة أصوغها من خلال معالجة السطح والخط ضمن مساحات لونية متفرعة، معتمداً على الحرية التعبيرية منهجاً لعملي التشكيلي، وذلك انطلاقاً من مبدأ ماهية اللوحة ككائن حي يتوالف مع الشعور الداخلي للفنان التشكيلي، لذا جاءت أعمالي ضمن المدرسة الرمزية، كما قدمت رموز اجتماعية فلسفية، تختزل الكثير من الأفكار الاجتماعية، وهي محاولة لطرح هذه الأفكار برموزها ضمن إطار محدد لا يخرج من المقولة التي انطلقت منها».

يذكر أن الفنان التشكيلي غسان سليمان، من مواليد دير الزور 1965، عضو في بيت التشكيليين في مدينة جدة السعودية منذ عام 1992، وعضو نقابة الفنون التشكيلية بدير الزور 2008، له مجموعة من المعارض الجماعية ومنها معرض مجموعة فناني دير الزور في صالة الشعب بدمشق عام 2010.


التشكيلي غسان عكل

من جهته يشارك التشكيلي غسان عكل بثمانية أعمال تشكيلية تعبيرية وعن ذلك يقول: «أعبر من خلال الألوان عن مكنونات الذات، مستفيداً من المدرسة التعبيرية في تشكيلاتي اللونية وما يقدمه اللون من طاقات تعبيرية تتقاطع مع عوالم المرأة بتناقضاتها وأسرارها، وهي محاولة جديدة أقدمها في غاليري بيت الرؤى للفنون التشكيلية، وفرصة لإطلاع المتلقي الدمشقي على خصوصية تجربة فنانو دير الزور، ومن المهم تشجيع التواصل التشكيلي ما بين المحافظات السورية، وخاصة في دمشق فهي عاصمة الثقافية العربية».

وعن ألوانه الباردة والحارة يضيف التشكيلي عكل: «نحن من أبناء الفرات بطبيعته الحارة وما يقدمه هذا المناخ من ألوان خاصة، إضافة لتواجد نهر الفرات والبادية السورية وما يقدماه من ألوان متناقضة».

يذكر أن الفنان التشكيلي غسان عكل خريج قسم الحفر من كلية الفنون الجميلة بدمشق 2005، قدم معرضين فرديين في صالة الباسل في دير الزور ومعرض فردي في فندق الديديمان – المرديان - سابقاً. إضافة لبعض المعارض الجماعية ومنها معرض الربيع بدمشق، وهو مقيم في دمشق يعمل في مجال الإعلان كمصمم غرافيكي.


التشكيلي مازن العاني

أما التشكيلي مازن العاني فيشارك بعشرة أعمال تصويرية وعن تجربته يشير إلى أهمية الانطلاق من الذات أثناء العمل الفني وذلك بغض النظر عن أسماء المدارس التشكيلية، ويضيف: «لا أحدد مدرسة معينة في عملي التشكيلي ومن الممكن أن أخلط ما بين المدارس التشكيلية، فالحرية أهم شيء في عمل الفنان، وفي هذه التجربة استعنت بالرمزية والتجريدية، مستفيداً من الرموز الفراتية، عبر خطوط قوية تبتعد عن الليونة في بعض الأعمال، وهذا يعود لطبيعة المنطقة الفراتية بطبيعتها وانعكاس ذلك على العادات والتقاليد الاجتماعية».

وعن التجربة التشكيلية لفناني دير الزور يقول التشكيلي مازن العاني: «تشهد دير الزور حركة تشكيلية نشطة وهنالك الكثير من الفنانين ممن خرجوا من هذه المدينة أمثال: أحمد الحمود، عتاب حريب، أنور الرحبي وغيرهم الكثير».

يذكر أن الفنان التشكيلي مازن العاني خريج معهد إعداد مدرسين بدير الزور، ومدرس مادة التصوير في نفس المعهد، عضو نقابة الفنون التشكيلية بدير الزور 2008، شارك بعدة معارض جماعية، ومنها معرض الربيع في دير الزور، ومعرض مجموعة فناني دير الزور في صالة الشعب بدمشق.

هذا وسيستمر معرض «1+2» لغاية 20 آذار 2011. في غاليري بيت الرؤى في جرمانا، على بعد 300 متر من ساحة السيوف - الآس الشرقي، ويمتد دوام الغاليري من الساعة الخامسة حتى التاسعة مساءً، عدا يوم الجمعة.


مازن عباس - دمشق

اكتشف سورية

Share/Bookmark

صور الخبر

من أجواء معرض 1+2 في بيت الرؤى

من أجواء معرض 1+2 في بيت الرؤى

من أجواء معرض 1+2 في بيت الرؤى

بقية الصور..

اسمك

الدولة

التعليق