صفقة مع السرطان: فيلم تسجيلي عن تجربة الأسر في الجولان السوري

06 آذار 2011

عرض في سينما الزهراء ضمن فعاليات تظاهرة الدوكس بوكس الفيلم التسجيلي السوري «صفقة مع السرطان» من إخراج الفنان أديب الصفدي وذلك يوم الأحد 6 آذار 2011. يتناول الفيلم حياة الأسير المحرر سيطان الولي، وهو أسير في السجون الإسرائيلية وأطلق سراحه من الأسر بعد 23 سنة قبل أربع سنوات من انتهاء مدة حكمه بسبب إصابته بالسرطان، حيث اعتقل عام 1985 وهو في التاسعة عشر من العمر، وحكم عليه بالسجن مدة 27 عاماً بسبب تشكيل خلية سرية هو وأصدقاؤه لمقاومة الاحتلال الإسرائيلي للجولان السوري. ‏


المخرج أديب الصفدي

«اكتشف سورية» تابع الفيلم والتقى المخرج أديب الصفدي حيث قال: «من أحد أهم أسباب اختيار شخصية الأسير المحرر سيطان هو تكرار الحالة، حيث حدثت نفس الحالة مع الشهيد هايل بوزيد وهي من أكثر ما يعانيه الأسرى الجولانيون في السجون».

وتابع الصفدي: «اخترت أن أظهر شريحة الشباب في الفيلم وعرض طرائق تفكير الشباب في الجولان، لاعتباري أن هذه القضية ليست قضية أسرى فقط بل قضية شعب موجود تحت واقع الاحتلال».

وأضاف: «حاولت أن أكون حيادياً في الطرح، لا أعلم إلى أي مدى وفقت في هذا الطرح، فالفيلم بوجهة نظري هو إضاءة على قضية أسرى الجولان وما يعانونه من ظروف إنسانية».

يذكر أن فيلم «صفقة مع السرطان» كاميرا: نسيب الصفدي، مونتاج: رامي شبطا، إنتاج: علاء أحمد. والمخرج أديب الصفدي من مواليد الجولان - مجدل شمس تخرج من المعهد العالي للفنون المسرحية 2005، له عدة مشاركات في المسرح والسينما والتلفزيون ومدرس مساعد في المعهد العالي.


عروة الأزن - دمشق

اكتشف سورية

Share/Bookmark

اسمك

الدولة

التعليق

لما:

الله يرحمك يا سيطان الولي

****