رحيل الفنان التشكيلي محمود دعدوش

25 06

مؤسس أول صالة للفنون الجميلة التشكيلية بدمشق

نعى اتحاد الفنانين التشكيليين في سورية الفنان التشكيلي محمود دعدوش، إثر نوبةٍ قلبية مساء الأحد المصادف 22 حزيران، في روما عن عمر74عاماً.
يعرف الفنان النحات الرسام أنه من أوائل من أسسوا لصالات عرضٍ للفن التشكيلي، فقد عمل مع جوليو بالوتسي على تأسيس أول صالة عرض (غاليري) هي «صالة الفن الحديث العالمي» في شارع الفردوس بـدمشق، وذلك في 20 تشرين الأول 1960، بمعرض مشترك مع شريكه بالوتسي.
كان ذلك بعد عودته من روما، التي تخرج من كليتها للفنون الجميلة عام 1959، باختصاص عمارة داخلية، وأقام بين دمشق وروما، وعمل في مجالات العمارة الداخلية والتصوير الزيتي والنحت.
لؤي كيالي محمود دعدوش جوليو بالوتسي في 28 كانون الأول 1968، أسس دعدوش «صالة أورنينا للفن الحديث» في شارع التجهيز بدمشق، ونقلها عام 1971 إلى شارع المهدي بن بركة حتى عام 1976، حيث عرض فيها أعمال أهم الفنانين السوريين، من أمثال محمود حمّاد، ونصير شورى، ولؤي كيالي، ورشاد قصيباتي، ونعيم إسماعيل، وفاتح المدرس، ونذير نبعة، وآخرين. ثم نقل دعدوش الصالة إلى فندق الميريديان بدمشق واستمرت سنتين رحل بعدها إلى ايطاليا ليؤسس صالة أورنينا للفن الحديث، في إيبريليا بجوار روما عام 1985.
والفنان الفقيد من مواليد دمشق 1934، وأقام بدمشق مجموعة من المعارض الفردية، أشهرها معرض عام 1960، وله أعمال ٌمهمة موزعة في متحف دمشق الوطني، ومعرض دمشق الدولي، والمتاحف الأوروبية، والمجموعات الخاصة الإيطالية والبرازيلية.


اكتشف سورية

Share/Bookmark

صور الخبر

بقية الصور..

اسمك

الدولة

التعليق