29 كانون الثاني 2011

قدم العازف الروسي يفغيني أفرامنكو أمسيةً موسيقيةً لآلة البايب أورغن بمرافقة قراءةٍ أدبيةٍ باللغة العربية للراوي السوري نضال شمعون، الذي قرأ نصاً أدبيا بعنوان «متاهة العالم وجنة القلب» لجان آموس مومنسكي، مع ألحانٍ للموءلف الموسيقي بيتر إيبن، وذلك على مسرح الأوبرا بدار الأسد للثقافة والفنون بدمشق.

وقد ذكرت وكالة الأنباء سانا، أنّ العازف أفرامنكو والراوي نضال شمعون تناوبا في العزف والقراءة، لتأتي الألحان مكملةً للكلمات ومتناسبة مع مضمون النص، الذي هو عبارةٌ عن قصةٍ أدبية تعكس رؤية مومنسكي للحياة وفلسفته الخاصة. أما لغته فهي أقرب للمباشرة والبساطة، وقد حملت بعض الرموز والدلالات والتلميحات، حيث يدور النص حول علاقة الإنسان مع الوجود وطبيعته المكونة من الخير والشر الذي يخفيه وراء أقنعة تظهره دائما بأجمل صورة أثناء تفاعله مع الآخرين.

من الجدير ذكره أنّ يفغيني أفرامينكو ولد في روسيا عام 1980 وتخرج عام 2004 من كونسيرفتوار موسكو الحكومي (تشايكوفسكي) اختصاص أورغن وبيانو وصف كمنجان أول وموسيقى حجرة، إضافة إلى تدريس الأورغن والبيانو، ونال في 2009 جائزة خاصة من كاتدرائية دوم في كالينيغراد في مسابقة م تاريفيدييف الدولية لعازفي الأورغن.


اكتشف سورية

Share/Bookmark

اسمك

الدولة

التعليق