فراس إبراهيم يتحدى الألم، وسلاف فواخرجي تهدي المسلسل لروح درويش

27 كانون الثاني 2011

زوجة محمود درويش تعلن دعمها لمسلسل في حضرة الغياب

أثناء كتابته لقصيدته الشهيرة «بين ريتا وعيوني بندقية»، تستعيد ذاكرة الشاعر محمود درويش تفاصيل قصة حبّه لـ ريتا، في مشهد تحت المطر.


بين ريتا وعيوني بندقية.. فراس إبراهيم وسلاف فواخرجي في مشهد من مسلسل في حضرة الغياب

ريتا: «سلاف فواخرجي»، ومحمود درويش: «فراس إبراهيم»، والمشهد من مسلسل «في حضرة الغياب» الذي يتناول سيرة الشاعر الراحل، بتوقيع المخرج نجدة إسماعيل أنزور، عن نصٍ للكاتب حسن. م. يوسف، وهو أول مشاهد سلاف في العمل، وتم تصويره يوم 24 كانون الثاني2011 بحضور السيدة حياة الحيني زوجة الشاعر الراحل التي أتت من النمسا خصيصاً للإطلاع على تفاصيل المسلسل، وأعلنت دعمها الكامل له وللفنان فراس إبراهيم الذي بدأ منذ فترة وجيزة تصوير مشاهده بدور محمود درويش بعد ما أصابه من جراء حادثٍ أليم تعرض له مع الموسيقار اللبناني مارسيل خليفة أحد صنّاع المسلسل الرئيسيين، في طريق عودتهما من العاصمة الأردنية عمان خلال شهر تشرين الأول 2010.

الممثلة سلاف فواخرجي
بين ريتا وعيوني بندقية

موقع «اكتشف سورية» رصد لحظات التألق في ذلك المشهد الساحر، ريتا ومحمود درويش تحت المطر، وعن ذلك قالت سلاف فواخرجي: «أشعر بأنني أعيش حالة، أكثر من كوني أؤدي دوراً، فهذا المسلسل لا يشبه أي مسلسلٍ آخر، فيكفي أنه يتناول سيرة الشاعر الذي أعشقه، ويجمعني مجدداً بشريك نجاحي في مسلسل أسمهان، الفنان فراس إبراهيم ومع المخرج الكبير الأستاذ نجدة أنزور، وكاتب السيناريو الممتاز حسن. م. يوسف، كما أن شخصية ريتا تبدو حاضرة في وجداننا دائماً من خلال قصيدة الشاعر الراحل محمود درويش الرائعة التي غنّاها مارسيل خليفة، وسكنت قلوبنا منذ ذلك التاريخ».

وأضافت:«كل فريق مسلسل في حضرة الغياب يتمتعون بطاقةٍ كبيرة من الحب، ويبذلون أقصى ما بوسعهم لتقديم عمل لائق يرصد سيرة الشاعر الراحل، وأعتقد أن هذه الطاقة ستكون أهم عوامل نجاح المسلسل».

وعادت سلاف بذاكرتها إلى العام 2006/ 2007 حينما اتصل بها الشاعر الكبير هاتفياً، وأبدى إعجابه بعملها كممثلة: «كان لذلك الاتصال وقعاً رائعاً في نفسي، ويكفي أنه من محمود درويش، ربما يسعفني الحظ بلقائه قبل أن يغيبه الرحيل، لكنه يبدو اليوم حاضراً بيننا في هذا العمل الذي نـُهديه لروحه، فأنا هنا لأقول له شكراً، كما كل فريق المسلسل».

أما الفنان فراس إبراهيم فأعرب عن سعادته بحضور السيدة حياة الحيني زوجة الشاعر الراحل من النمسا خصيصاً لمتابعة كواليس التصوير، وإعطاء المزيد من التفاصيل عن شخصية محمود درويش، والإعلان عن دعمها الكامل لفريق مسلسل في حضرة الغياب، وقال بأن هذا المسلسل بدأ يتحول بمرور الوقت إلى مهرجان للاحتفاء بالشاعر الكبير، بعد حملة التشكيك والشائعات والانتقادات التي طالته منذ لحظة الإعلان عنه: «فهذا العمل يحظى اليوم بالدعم الكامل من عائلة درويش وأصدقائه المقربين».

محمود درويش الطفل

وأضاف: «نتمنى أن يرقى إلى مستوى طموحات الناس، لأنهم يتوقعون الكثير من مسلسلٍ يروي سيرة قامةٍ كبيرة مثل محمود درويش، ونحرص على بذل أقصى جهدنا في هذا الاتجاه، فالمسلسل استغرق حوالي السنتين والنصف من التحضير على مستوى النص، كما أن المخرج يقدم جهداً فريداً في هذا العمل».

وبدا فراس إبراهيم سعيداً بنتائج المراحل الأولى من التصوير، والتي دفعته للتغلب على آلامه للبدء بتصوير مشاهده بشخصية محمود درويش، رغم أن الأطباء نصحوه بعدم الحركة قبل مرور ستة أشهر من الحادث الأليم الذي تعرض له، وتسبب بمجموعة من الكسور القاسية في ساقيه وأضلاعه، وعلّق على ذلك مبتسماً:«عشقي لمحمود درويش يمنحني طاقة عجيبة تدفعني لتجاوز الألم، حتى أن من يراني في موقع تصوير العمل يستغرب قدرتي على التحمل، فهناك مشاهد تتطلب وجودي لست أو سبع ساعات ضمن اللوكيشن في وقتٍ يفترض أن أكون فيه السرير».

الممثلة السورية لينا حوارنة

ومن آخر أخبار المسلسل علم موقع اكتشف سورية أن التصوير سيتوقف لمدة خمسة عشر يوماً تقريباً، استعداداً للسفر خارج سورية، حيث ستشمل مواقع التصوير عدة بلدان أوربية كـ إيطاليا، فرنسا، سلوفينيا، بالإضافة إلى مصر ولبنان، وانضم إلى فريق العمل من مصر الممثلين احمد زاهر، ومجدي بدر، والممثل السوري أندريه اسكاف بدلاً من أيمن رضا في دور راشد حسين، في حين سيؤدي دور ياسر عرفات الممثل فراس نعناع بدلاً من زيناتي قدسية.

وتتابعون في الصور التي ننشرها حصرياً من كواليس مسلسل في حضرة الغياب،الفنانة السورية لينا حوارنة بدور والدة الشاعر الراحل، ويزن الحاج خميس محمود درويش الطفل، ومن مصر ميرنا المهندس، وأحمد زاهر.


محمد الأزن - دمشق

اكتشف سورية

Share/Bookmark

صور الخبر

سلاف فواخرجي وفراس إبراهيم في المشهد الأول لدور ريتا

أحن إلى خبز أمي

الممثل اللبناني باسم مغنية، والممثلة السورية رانيا الأحمد

بقية الصور..

اسمك

الدولة

التعليق

سماح الجندي:

بسم الله
نترقب النجاح الذي يمتعنا...الثقة كبيرة بالجميع والمهمة صعبة والله الموفق.
محمود درويش في ذاكرتنا وقصائده شكلت وجداننا وامتزجت بالزيتون والزعتر اليومي وخبز أمهاتنا وسيسعدنا أن نعيش المزيد من ذاكرتنا مع مشاهد العمل الدرامي.
بالله عليكم لا تدعوا أعداء النجاح يثنون عزيمتكم ويلهونكم عن عملكم... ومهما تكن النتائج نحبكم جميعا أيها المتميزون...
",قل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنين"

- Syria /Saudi Arabia

محمود:

فراس ابراهيم و سلاف فواخرجي و نجدت أنزور ومارسيل خليفة في عمل واحد اسمه (محمود درويش) فبالتأكيد العمل سيكو قوي وقوي جدا و سيكون أهم أعمال رمضان القادم
بالتوفيق لكل طاقم العمل

إسماعيل الجاسم:

ماشالله على المسلسلات السورية، والممثلين السوريين كلهم بالحقيقة بجننو

الصور كتير حلوة.. بتشكركم وخليتنونا نبلش ننتظر رمضان من هلأ

الهيئة المسلسل كتير حلووووو

سوري معترب بألمانيا

nano:

ممكن نعرف من يقوم بشخصية الشاعر سميح القاسم بهذا المسلسل لانها شخصية محورية لمحمود درويش

سوريا

جواب:

الممثل الذي سيقوم بتجسيد شخصية سميح القاسم هو مجد نعسان اغا ,, واله يوفق الكل و خصوصي فراس ابراهيم على جهده العظيم رغم المرض