سياحة وآثار

بمشاركة سورية لافتة.. مؤتمر «جسر الحضارات» ينهي أعماله في بودابست

اختتمت في العاصمة الهنغارية بودابست أعمال مؤتمر جسر الحضارات الشرق الأدنى وأوروبا بين عامي 1100 و1300 م الذي عقد على مدى يومين بمشاركة باحثين من المديرية العامة للآثار والمتاحف في سورية إضافة إلى عدد كبير من علماء الآثار من دول مختلفة.

اكتشاف ثاني أكبر لوحة فسيفساء في سورية وفيها كتابات إغريفية ورسومات وزخارف هندسية ونباتية

أسفرت أعمال التنقيب الأثري التي قامت بها البعثة الوطنية في بلدة عقيربات 85 كم شرقي مدينة حماه عن اكتشاف ثاني أكبر لوحة فسيفساء في سورية إذ تبلغ مساحتها 450متراً مربعا..

تقييم أولي للأضرار التي تعرضت لها المواقع الأثرية في دير الزور

كشفت المديرية العامة للآثار والمتاحف عن تعرض عدد من المواقع الأثرية في دير الزور ومن بينها موقع ماري في تل الحريري لأضرار كبيرة جراء اعتداءات التنظيمات الإرهابية التكفيرية.

العدوان التركي الهمجي يستهدف موقع براد الأثري وموقع النبي هوري الأثري وتل جنديرس بالقرب من عفرين

في استهداف همجي جديد للمواقع الأثرية والدينية السورية، أقدمت طائرات النظام التركي على قصف موقع براد الأثري الواقع 15 كم جنوبي مدينة عفرين، والمسجل على لائحة مواقع التراث العالمي (اليونيسكو)...

تكريم الدكتور مأمون عبد الكريم في الملتقى الدولي لحماية المدينة التاريخية في الجزائر

على هامش الملتقى الدولي لحماية مدينة القصبة التاريخية المصنفة ضمن التراث العالمي، كرّمت وزارة الثقافة الجزائرية عالم الآثار السوري الدكتور مأمون عبد الكريم ضمن حفلٍ احتضنه المتحف العمومي للفنون الجميلة في العاصمة الجزائرية..

مأمون عبد الكريم: ثمانية محميات أثرية تتعرض للقصف التركي في عفرين

أكد مدير البعثة السورية الفرنسية الأثرية في شمالي سوريا، الدكتور مأمون عبد الكريم لـ «سبوتنيك»، أن القصف المدفعي التركي دمر موقع تل عين دارة الأثري في عفرين، مشيرا إلى أن المواقع والتلال الأثرية التي تخبئ تاريخ العصور الذي مر على المنطقة قبل الميلاد تتعرض بشكل كامل للتدمير، ولم يبقى نقوش أو رسوم أو تماثيل سليمة في المعبد أو التل الأثري.

العدوان التركي يدمر «معبد عين دارا الأثري» في عفرين.. ومديرية الآثار تدين العدوان الهمجي..

تدين وزارة الثقافة «المديرية العامة للآثار والمتاحف» الهجمات التركية على المواقع الأثرية في منطقة عفرين السورية والتي أدى آخرها إلى تدمير معبد عين دارة وهو أحد أهم الأبنية الأثرية التي بناها الآراميون في سورية خلال الألف الأول قبل الميلاد.

مشروع التوثيق البصري يوثق تدمر وما طالها من تخريب على يد «داعش»

وثق مشروع التوثيق البصري لآثار سورية في عقده الأول لسبعين موقعا أثريا سوريا منها ما هو مسجل على لوائح المديرية العامة للأثار والمتاحف ومنها ما لم يجد بعد طريقه للتسجيل الرسمي لكنه وجد طريقه للتوثيق بكاميرا مجموعة من الشبان والشابات الذين انطلقوا بمشروعهم بإرادة ذاتية جمعهم شعور الانتماء لسورية وإيمانهم بأهمية ما يقومون.

العثور على بلاطات صليبية ‏في قلعة الحصن

عثرت البعثة السورية الهنغارية المشتركة للتنقيب عن الآثار على بلاطات تعود إلى العهد الصليبي ‏في الغرفة الملاصقة لبرج الكنيسة في قلعة الحصن غرب مدينة حمص بنحو 60 كم.

مجلة الحوليات الأثرية العربية السورية في إصدار جديد

صدر العدد المزدوج «57-58» من مجلة الحوليات الأثرية العربية السورية عن المديرية العامة للآثار والمتاحف، مركز الباسل للبحث والتدريب الأثري، والعدد الخاص بموقع إيبلا «تل مرديخ» الأثري بمناسبة مرور خمسين عاماً على اكتشافها من قبل البعثة الإيطالية..


الإنتقال إلى الصفحة:
1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 التالي >
الصفحة الأخيرة >>