الدكتورة العطار تلتقي وزير الثقافة الأوكراني

08 كانون الأول 2010

التقت الدكتورة نجاح العطار -نائب رئيس الجمهورية- السيد ميخايلو كولينياك - وزير الثقافة والسياحة الأوكراني، اليوم الأربعاء 8 كانون الأول 2010، بحضور الدكتور رياض عصمت -وزير الثقافة-.

وكالة الأنباء سانا ذكرت أنّ السيدة العطار قد أكدت على عمق العلاقات الثقافية والإنسانية التي جمعت بين سورية وأوكرانيا عبر عقود ماضية، داعيةً إلى توسيع هذه العلاقات وتطويرها بمزيد من التواصل وإقامة النشاطات والفعاليات المتبادلة. وأوضحت السيدة نائب رئيس الجمهورية أنّ سورية حريصة على تطوير العلاقات مع أوكرانيا وتقويتها وإغنائها في كلّ الميادين، ولاسيما في المجال الثقافي، انطلاقاً من قناعتها بأنّ الثقافة تبني جسور التواصل الحقيقية وتحقق التفاهم بين الشعوب؛ مشيرةً إلى أهمية إقامة الأيام الثقافية الأوكرانية في دمشق وخصوصاً أنها تأتي بعد فترة قصيرة من زيارة السيد الرئيس بشار الأسد إلى كييف. ونوهت العطار بالتعاون الثقافي والعلمي بين سورية وأوكرانيا؛ مشيرةً إلى آلاف السوريين الذين تلقوا تعليمهم العالي في الجامعات الأوكرانية. وق أعربت عن أملها بأن يستمر التعاون لتحقيق ما يصبو إليه البلدان الصديقان.


خلال لقاء رئيس مجلس الوزراء مع وزير الثقافة الأوكراني

من جانبه بيّن الوزير الأوكراني أنّ الزيارة التي قام بها الرئيس الأسد إلى كييف أواخر الشهر الماضي أرست الأرضية لدفع العلاقات الثنائية في المجالات كافة ومنها الثقافة، التي تشكل عاملاً مهماً في تقوية الروابط البشرية بين البلدين؛ مؤكداً ضرورة بذل كافة الجهود الممكنة لتنفيذ ما تم الاتفاق عليه بين الرئيسين الأسد وفيكتور يانوكوفيتش.
وأعرب عن اعتقاده أن آفاق التعاون الثقافي بين البلدين واعدة جداً ولاسيما بعد ما لمسه من تفاعل وحماس من قبل الجمهور السوري مع أيام الثقافة الأوكرانية في دمشق.

تأكيد حرص قيادتي البلدين على توسيع آفاق التعاون في المجالات الاقتصادية والتنموية والتجارية

كما والتقى المهندس محمد ناجي عطري -رئيس مجلس الوزراء- وزير الثقافة والسياحة الأوكراني، حيث ببحث معه علاقات التعاون والصداقة التاريخية بين سورية وأوكرانيا، وأكدا حرص قيادتي البلدين على تعزيزها وتوسيع آفاقها في المجالات الاقتصادية والتنموية والتجارية.كما وجرى خلال اللقاء التأكيد على أهمية تعميق وتوثيق الصلات والروابط الثقافية، والإعلامية، والسياحية، بين البلدين، وتبادل النشاطات، وتنظيم الفعاليات والأسابيع الثقافية والفنية.

إحياء أواصر الصداقة التاريخية بين الشعبين السوري والأوكراني

من جهته بحث الدكتور محسن بلال -وزير الإعلام- مع وزير الثقافة والسياحة الأوكراني علاقات الصداقة التي تربط سورية وأوكرانيا، وضرورة تعزيزها في المجالات كافةً، ولا سيما في مجال التعاون الإعلامي. وأشار وزير الإعلام إلى أنّ الاتفاقيات التي وقعت خلال زيارة السيد الرئيس بشار الأسد إلى أوكرانيا أعطت دفعاً قوياً للعلاقات والعمل بوتيرة أعلى لما فيه مصلحة الشعبين في البلدين، ومنها اتفاقية التعاون بين الوكالة العربية السورية للأنباء سانا ووكالة الأنباء الأوكرانية يوكر ينفورم، ودورها في الإسهام بفعالية في نقل النشاطات والتعريف بكل الفعاليات الاقتصادية والثقافية والاجتماعية في البلدين. ولفت الوزير بلال إلى أنّ الإعلام في سورية في مختلف وسائله يولي أهمية خاصة ويفرد مساحات واسعة لعكس تطور العلاقات بين سورية وأوكرانيا، وترجمة الرؤية الإستراتيجية لقيادتي البلدين، وتحقيق الشراكات الاقتصادية، وإعادة إحياء أواصر الصداقة التاريخية؛ مشيراً إلى أهمية الأسبوع الثقافي الأوكراني الذي يقام في سورية، والذي تجلى بتفاعل الجمهور السوري مع التراث الفني لأوكرانيا في حفل الافتتاح بما يجسد متانة علاقات الصداقة بين الشعبين التي تجذرت على مدى العقود الماضية.


خلال لقاء وزير الإعلام السوري مع وزير الثقافة الأوكراني

بدوره أشار الوزير كولينياك إلى متانة العلاقات بين أوكرانيا وسورية، وإلى التأثير الكبير لزيارة الرئيس الأسد مؤخراً إلى أوكرانيا في توسيع التعاون في المجالات كافة؛ مؤكداً أهمية تعزيز التعاون الإعلامي والثقافي بين البلدين بما يخلق فضاء ملائماً لتطوير علاقات البلدين ويدفع إلى زيادة التعاون الاقتصادي والتجاري. ولفت كولينياك إلى ضرورة ترجمة الاتفاقيات الموقعة بينهما، وتبادل الزيارات والفعاليات الثقافية بما يعزز علاقات التعاون والصداقة بينهما. وقد أشار إلى أنّ تنظيم الأسبوع الثقافي الأوكراني في دمشق عكس نظرة ومحبة الشعب السوري لأوكرانيا.

هذا وكانت فعاليات الأيام الثقافية الأوكرانية قد انطلقت مساء أمس الثلاثاء 7 كانون الأول على مسرح دار الأسد للثقافة والفنون والتي تستمر 7 أيام، وتتضمن الفعاليات حفلات فنية للرقص الشعبي، وعروض أفلام سينمائية، والغناء الفولكلوري، والاتجاهات الحديثة للفنون التطبيقية، ومعارض للصور الضوئية والفنون اليدوية تتيح للجمهور السوري التعرف على جوانب الثقافة الأوكرانية.


اكتشف سورية

Share/Bookmark

اسمك

الدولة

التعليق