العثور على 9 مدافن أثرية في السويداء و عمود روماني في بصرى

01 كانون الأول 2010

تسعة مدافن تعود إلى الفترة البيزنطية، عثرت عليها البعثة الوطنية السورية للتنقيب العاملة في مقبرة قرية الغارية في محافظة السويداء بالإضافة إلى عدد من الكنوز واللقى الأثرية.


من مكتشفات البعثة الوطنية

وقد أوضح حسين زين الدين -رئيس البعثة العاملة في الموقع-، وفقاً لما ذكرت وكالة الأنباء سانا، أنّ اللقى الأثرية شملت مجموعة من النقود والسرج الفخارية والخرز وبعض المشغولات الخشبية، إضافةً لحلي برونزية وصحن فخاري كبير وعدد من قطع المغازل الخشبية.

كما وأشار زين الدين إلى أنّ المدافن تحتوي على بقايا لهياكل عظمية شبه كاملة، وعظام لا تزال محافظة على شكلها، و5 جماجم؛ لافتاً إلى أنّه تمّ تصنيفها وتوثيقها ضمن صحن كرتوني.

كما عثرت البعثة الوطنية العاملة في مدينة بصرى الأثرية بمحافظة درعا، على عمود روماني وعدد من السرج الفخارية تعود إلى الفترات البيزنطية والأموية والمملوكية.


العمود الروماني في بصرى

هذا وبيّن باسم حسن -المشرف على أعمال التنقيب- أنّ أهمية العمود المكتشف تنبع من تدوين اسم قائد روماني عليه يذكر لأول مرة، فيما السرج الفخارية فهي مختلفة الزخارف بقياسات تقريبية 10 × 5 سنتمترات.

وأضاف الحسن أنّ البعثة استكملت أعمال التنقيب الأثري في الحمامات الرومانية لمعرفة تطورها التاريخي، والأجزاء الأخرى مثل الساحة المعمدة والتجاوزات ببناء محلات تجارية خلال الفترة البيزنطية، إضافةً إلى استكمال الكشف عن الطريق الواصل بين قوس النصر والقلعة وواحدة من غرف الاستعلامات في الجهة الغربية وقناة لتصريف الماء المالح و السور الخارجي من الجهة الشمالية الغربية للحمامات.


اكتشف سورية

Share/Bookmark

اسمك

الدولة

التعليق