المعرض الأول لنادي أصدقاء الكاميرا بعنوان اللون والضوء

14 تشرين الثاني 2010

افتتح في المركز الثقافي الروسي بدمشق، المعرض الأول لنادي أصدقاء الكاميرا بعنوان «اللون والضوء» وذلك يوم الأحد الماضي 7 تشرين الثاني 2010، بمشاركة 28 مصوراً فوتوغرافياً من أعضاء النادي وبإشراف الفنان والمصور الفوتوغرافي محمود سالم.

قدم المشاركون في هذا المعرض حوالي 40 عملاً تصويرياً ضوئياً، التُقطت معظمها في المدن السورية، في محاولة لأرشفة معالم وتراث هذا البلد الذي يحتوي على الكثير من الكنوز البصرية، فمنهم من اتخذ من خان أسعد باشا وحارات دمشق القديمة صورة تذكارية جميلة، لنسافر في صورة أخرى إلى البادية السورية وأهلها مروراً بمدينة معلولا المحفورة في جبال القلمون ومغاورها الكثيرة التي احتضنت الإنسان السوري الأول، ثم نسافر في صور أخرى خارج حدود الوطن، فبعدسة بعض أعضاء نادي الكاميرا - ممن سافر إلى الخارج - نطلع على الزي المغربي، ونقترب أكثر من حُسن جمال المرأة الأفريقية.

«اكتشف سورية» حضر حفل الافتتاح والتقى المصور الفوتوغرافي السيد نبيل فرح الذي يقول في حديثه معنا: «لست مصوراً محترفاً، إنما هي هواية أعشقها وأمارسها بين الحين والآخر، لذا انتسبت إلى جمعية أصدقاء الكاميرا تحت إشراف الأستاذ محمود سالم. أشترك في هذا المعرض بثلاث صور فوتوغرافية، صورتان منها في بلدة معلولا، الأولى عن المغاور التي تشتهر بها هذه البلدة القديمة، والثانية لقبضة باب كنيسة دير مار تقلا، أما الصورة الثالثة فكانت عن زينة عيد الميلاد بدمشق».

ويضيف المصور فرح فيقول: «من الجميل أن تمارس هذه الهواية التي تجمد الزمن ضمن إطار الصورة، فبعدسة الكاميرا تستطيع التقاط لحظات نادرة يصعب تكرارها، وهذا ما يعطي للتصوير الفوتوغرافي أهميته بين الفنون».


الفنان محمود سالم

من جانبه يحدثنا الفنان والمصور الفوتوغرافي محمود سالم رئيس نادي أصدقاء الكاميرا والمشرف على معرض اللون والضوء فيقول: «هذا هو المعرض السنوي الأول لنادي أصدقاء الكاميرا الذي احتفل بعامه الأول، والذي كان حافلاً بالعديد من المشاركات في عدد من الدول العربية والأجنبية».

وعن ماهية الأعمال المعروضة في هذا المعرض يضيف: «يشارك في هذا المعرض 28 شاباً وشابة من مختلف المدن السورية، لذا تلاحظ أن المعرض يحتوى على مجموعة كبيرة من الصور التي تعكس مناحي الحياة الاجتماعية السورية المختلفة، إضافة لبعض الصور السياحية والأثرية التي تزخر بها سورية، إضافة لبعض الصور المأخوذة خارج حدود سورية بحكم عمل بعض أعضاء النادي خارج الوطن في إسبانيا والمغرب وجنوب أفريقيا».

وعن تطور فن التصوير الفوتوغرافي في سورية يقول الفنان محمود سالم: «شهدت سورية في السنوات الأخيرة نشاطاً ملحوظاً في موضوع التصوير الفوتوغرافي، سواء من خلال المهرجانات التي تقام بين الفينة والأخرى، أو من خلال ملتقيات الاتصالات البصرية، كما تبلور حضور المرأة في هذا المجال، ففي هذا المعرض تشارك معنا أكثر من 13 شابة بأعمال مهمة وجميلة وهن من الطبيبات والمهندسات وربات المنازل، وهذا دليل على وجود وعي متزايد لدى عامة الناس بمدى أهمية الصورة الفوتوغرافية في حياتنا اليومية والتي اتخذ البعض منها لوحة فنية يفتخر باقتنائها».

يذكر أن المعرض مستمر لغاية 20 تشرين الثاني 2010، في المركز الثقافي الروسي، شارع 19 أيار، دمشق.


مازن عباس - دمشق

اكتشف سورية

Share/Bookmark

صور الخبر

من أجواء معرض اللون والضوء لنادي أصدقاء الكاميرا في المركز الثقافي الروسي

من معرض اللون والضوء لنادي أصدقاء الكاميرا في المركز الثقافي الروسي: راقصة ودخان بعدسة سيمون بطحوش

من معرض اللون والضوء لنادي أصدقاء الكاميرا في المركز الثقافي الروسي: خان أسعد باشا بعدسة راما الشعار

بقية الصور..

اسمك

الدولة

التعليق