ورشة عمل حول إثراء المحتوى الرقمي العربي

14 تشرين الأول 2010

في المعهد العالي للعلوم التطبيقية السبت المقبل

ورشة عمل حول إثراء المحتوى الرقمي العربي يقيمها المعهد العالي للعلوم التطبيقية والتكنولوجيا، يوم السبت المقبل 16 تشرين الأول 2010، وذلك بالتعاون مع وزارة التعليم العالي والمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (ألكسو) ومدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية بالسعودية، وبرعاية الدكتورة نجاح العطار -نائب رئيس الجمهورية-.

وكالة الأنباء سانا ذكرت أنّ الورشة تهدف إلى تسليط الضوء على مختلف الأعمال التي ينفذها الخبراء العرب في مجال اللغة العربية وتطبيقاتها، وتبادل الخبرات وتنسيق الجهود العربية، من أجل إثراء المحتوى الرقمي العربي على شبكة الانترنت. كما وتهدف الورشة إلى تقصي حالة المعرفة في مجال المعالجة الآلية للغة العربية، والاطلاع على المشاريع المنجزة لدى المؤسسات البحثية، والآفاق المحتملة لمواصلة العمل على ضوء الأبحاث الأكاديمية المشاركة، آملاً في فتح أبواب جديدة للتعاون والعمل الجماعي التشاركي.

وتبحث الورشة في إمكانيات إيجاد محرك بحث عربي مفتوح المصدر وهيكليته المعلوماتية، وخوارزمية بحث متقدم لمحركات البحث في النصوص العربية وفهرستها، إضافةً إلى التصنيف الهرمي متعدد المستويات للوثائق العربية، والرصد الاستراتيجي للمعلومات في النصوص الرقمية العربية والبرامج التطبيقية، واستخدام نظم استعادة وحفظ المعلومات متعددة اللغات في الترجمة الآلية، إضافةً إلى عرض المبادرات العربية في مجال النهوض باللغة العربية إلى جانب المنجزات في مجال البحوث ومعالجة اللغة العربية.

وتتناول التحليل النحوي كمحدد أنماط للكلمات وللغة العربية وفق منهجيات التعلم التلقائي، والتشكيل الآلي والتدقيق الإملائي لنصوص اللغة العربية، وبناء مدقق مفردات ملائم لها إلى جانب المشاريع الحاسوبية على اللغة العربية.

ويشارك في الورشة، التي لمدة تستمر 4 أيام، أساتذة وباحثون من سورية، وتونس، ومصر، والسعودية، وليبيا، ولبنان، والمغرب، والجزائر، والإمارات العربية المتحدة، وفرنسا، والمملكة المتحدة.


اكتشف سورية

Share/Bookmark

اسمك

الدولة

التعليق