الهيئة الوطنية لخدمات الشبكة تطلق الشروط العامة لخدمة تسجيل أسماء النطاقات تحت النطاق العلوي (.SY)

30 أيلول 2010

أطلقت الهيئة الوطنية لخدمات الشبكة الشروط العامة لخدمة تسجيل أسماء النطاقات، تحت النطاق العلوي الوطني السوري (.SY)، وذلك أمس الأربعاء 30 أيلول 2010.

وجاءت شروط التسجيل العامة لخدمة تسجيل الأسماء
تحت النطاق العلوي الوطني السوري اللاتيني (.SY) وفقاً لما ورد في موقع الهيئة الوطنية لخدمات الشبكة، كما يلي:

تعاريف:
(.SY): النطاق العلوي الوطني السوري اللاتيني.
الهيئة: الهيئة الوطنية لخدمات الشبكة NANS،وهي الجهة المسؤولة عن إدارة السجل الخاص بالنطاق العلوي الوطني السوري اللاتيني (.SY Registry) وقاعدة بيانات الأسماء ونظام التسجيل.
الخدمة: هي خدمة تسجيل الأسماء تحت النطاق العلوي الوطني السوري.
DNS: نظام أسماء النطاق في الانترنت.
الوثيقة: هذه الوثيقة، وتمثل الشروط العامة لخدمة تسجيل الأسماء تحت النطاق العلوي الوطني السوري (.SY).
أسماء النطاقات ذات المستوى الثاني: هي الأسماء التي يتم تسجيلها تحت الـ (.SY).
أسماء النطاقات ذات المستوى الثالث (نطاقات جزئية): هي الأسماء التي يتم تسجيلها تحت اسم نطاق من المستوى الثاني محجوز من قبل الهيئة أي تحت نطاقات مثل: (.com.sy) (.org.sy)، (.edu.sy)، (.name.sy) ...الخ.
الزبون: أيّ شخص طبيعي أو اعتباري يرغب بتسجيل اسم تحت النطاق العلوي السوري، يحمل الجنسية السورية، أو يكون له في الجمهورية العربية السورية مركز إدارة فعلي، أو يمارس نشاطاً راهناً يمتد إلى سورية، بصرف النظر عن مكان تأسيسه ومقرّه الرئيسي إذا كان شخصاً اعتبارياً.
البيانات الشخصية: هي البيانات والمعلومات الخاصة المتعلقة بتعريف الزبون.
المعلومات السرية: هي كلّ المعلومات والبيانات الشخصية وغير الشخصية المتعلقة بأيّ زبون التي تقدم أثناء عملية التسجيل، والتي يجري تحديدها بأنّها معلومات خاصة ليست للنشر.
اتفاقية الخدمة: وهي الوثيقة الرسمية الموقعة من الزبون لتسجيل اسم نطاق.
مخدمات الأسماء Name Servers: هي مخدمات تربط بين أسماء النطاقات وعناوين الإنترنت المقابلة لها.
قاعدة بيانات السجل Registry Database: هي قاعدة بيانات أسماء النطاقات المتضمنة جميع الأسماء المحجوزة والبيانات المتعلقة بها التي يتم بناؤها خلال عملية التسجيل والتي تستخدم لبناء سجلات الأسماء أو المعلومات التي تنشر كنتيجة لعمليات البحث عن الأسماء المحجوزة والشاغرة باستخدام خدمة Whois.
قواعد عامة:
1- على الزبون التوقيع على اتفاقية الخدمة لتسجيل اسم نطاق.
2- على الزبون أن يضمن صحة المعلومات المقدمة من قبله ولا يقع على عاتق الهيئة التأكد من صحتها.
3- هذه الوثيقة وما فيها من قواعد عرضة للتغيير من قبل الهيئة حسب الحاجة، وما تقتضيه المصلحة الوطنية. وسوف تطبق القواعد الجديدة أو المعدلة على مقدم الطلب بعد (30) يوماً من تاريخ نشرها على موقع الهيئة. وإنِّ استمرار استخدام الزبون لاسم النطاق المسجل يدلُّ على موافقته وقبوله للوثيقة الجديدة وما فيها من قواعد. ويحق للزبون طلب حذف اسم النطاق المسجل عند عدم موافقته على التعديلات الجديدة، ويقر على أنّ هذا الحذف هو الحل الأمثل سواء كان بطلب منه أو من قبل الهيئة عند عدم قبول التغييرات التي تطرأ على هذه الوثيقة.
4- تعطى الأولوية للتسجيل حسب أسبقية الطلب من حيث تاريخ تقديمه دون تمييز أو استثناء بين طلب أو آخر.
5- تسجيل اسم النطاق لا يعطي أيّ حقوق قانونية أو ملكية فكرية لهذا الاسم، ولكنّه يعطي ترخيصاً حصرياً باستخدام اسم النطاق لفترة محددة.
6- الهيئة ليست طرفاً في أيّ نزاعٍ قانوني ينشأ عن المحتوى الخاص بالنطاق.
7- قبول الهيئة لطلب تسجيل اسم نطاق معين لا يعنى ضمنيا التصديق أو دعم الوثائق المقدمة مع طلب التسجيل.
8- لا يجوز استخدام الموقع فيما يمس القيم والأخلاق العامة المتعارف عليها.
9- لا يجوز استخدام الموقع فيما يسئ إلى الأديان أو الدول أو المدن أو الأشخاص الاعتباريين.
10- يلتزم الزبون بإبلاغ الهيئة بأيّة تغيرات قد تطرأ على المعلومات الخاصة بتسجيل النطاق والمدرجة في استمارة التسجيل.

2)- قواعد تسجيل أسماء النطاقات
يجب التقيد بالقواعد التالية عند تسجيل أسماء النطاقات:
يجب أن يبدأ اسم النطاق بحرف أو عدد (A-Z) (0-9)، و لا يسمح بوجود مسافة بين أحرف الاسم المطلوب تسجيله.
تحدد الهيئة لائحة بالأسماء ذات الدلالة الخاصة (على سبيل المثال لا الحصر: أسماء المدن، المهن...، التي لا يمكن التسجيل عليها إلا وفق شروط خاصة، وتنشر هذه اللائحة مع شروط التسجيل الخاصة بها على موقع الهيئة.
في حال التسجيل على اسم لعلامة تجارية مسجلة (في وزارة الاقتصاد)، أو لاسم معروف (كاسم أحد المشاهير)، من قبل شخص لا علاقة له بهذا الاسم ، يمكن قبول هذا التسجيل في الحالات التالية:
1- تقديم موافقة خطية من قبل صاحب العلاقة بهذا الاسم على حجز الاسم لغيره.
2- أو تقديم ما يثبت إبلاغ صاحب العلاقة بهذا الاسم بحجز الاسم لغيره. ويعطى مدة شهر لحجز النطاق، وإلا يعتبر بعد مرور هذا الشهر بأنّه تنازل عن حق التسجيل على هذا الاسم لصالح مقدم الطلب.
3- وفي حال لم تتمكن الهيئة من إبلاغ صاحب العلاقة بهذا الاسم، يمكن قبول طلب التسجيل شرطياً، طالما لم يتقدم صاحب العلاقة نفسه بطلب تسجيل على الاسم الخاص به.
يمنع التسجيل في المستوى الثاني لأسماء تتكون من حرف واحد أو حرفين.
يجب أن تكون أسماء النطاقات المحجوزة على الصيغة التالية:
1- الأسماء اللاتينية: يجب أن مكتوبة بالمحارف اللاتينية (ولا يميز بين الأحرف الصغيرة والكبيرة) والأرقام مع بعض المحارف المسموح بها (مجموعة المحارف النظامية المستخدمة عالمياً في تسمية النطاقات)، ولا يقبل استخدام محارف من لغات أخرى.
2- يجب ألا يزيد عدد المحارف المستخدمة في الاسم عن الـ 64 محرف، وذلك وفقاً للمعيار العالمي.
لا يسمح بتسجيل الأسماء والاختصارات التي تحتوي على معان أو دلالات مسيئة أو تتنافى مع الآداب الاجتماعية بأيّ لغة من اللغات.
يمكن للزبون الذي يجمع أكثر من صفة اختيار النطاق الجزئي الذي يرغب بتسجيل الاسم تحته أو التسجيل تحت عدة نطاقات جزئية تتوافق مع تصنيفه.
يمكن للزبون الاختيار بين حجز اسم النطاق فقط دون تفعيل (بدون تحديد مخدمات الأسماء) أو مع التفعيل (بتحديد مخدمات الأسماء).
تعتبر أسماء النطاقات التالية محجوزة للهيئة، ويُتاح التسجيل على نطاقات فرعيه تحتها (نطاقات مستوى ثالث)، كما يلي:
1- (edu.sy): مخصص للقطاع التعليمي ويمكن للمؤسسات التعليمية المعترف بها من قبل وزارة التعليم العالي أو وزارة التربية فقط حجز اسم تحته بعد تقديم الثبوتيات.
2- (org.sy): مخصص للمنظمات والهيئات غير الحكومية، ويطلب تقديم ثبوتيات بذلك. يجب أن يقتبس اسم النطاق المراد تسجيله من اسم الجهة أو طبيعة عملها، وأن يتقدم المسجل بما يثبت ذلك.
3- (gov.sy): مخصص للقطاع الحكومي ويمكن لجميع الجهات الحكومية التسجيل تحته، يجب أن يقتبس اسم النطاق المراد تسجيله من اسم الجهة أو طبيعة عملها، وأن يتقدم المسجل بما يثبت ذلك.
4- (com.sy): له دلالة تجارية، ويمكن للجميع الحجز تحته.
5- (.info.sy) (.tv.sy) للجهات الإعلامية والصحفية ومن في حكمها، على أن يتقدم الزبون بثبوتيات تؤكد ذلك، ويجب أن يقتبس اسم النطاق المراد تسجيله من اسم الجهة أو طبيعة عملها، وأن يتقدم المسجل بما يثبت ذلك.
6- (net.sy): له دلالة جهة تملك شبكة، ويمكن للجميع الحجز تحته.
7- نطاقات شخصية (name.sy): له دلالة الاسم الشخصي ويمكن للجميع الحجز تحته.

3)- حق الملكية:
يعتبر تسجيل أسماء النطاقات تحت النطاق الوطني بمثابة استئجار لفترة محددة قابلة للتجديد، ولا يكسب هذا التسجيل حق امتلاك هذه الأسماء.

4)- التزامات الزبون:
يعتبر الزبون مسؤولاً عن صحة ودقة كافة المعلومات المقدمة عنه خلال عملية التسجيل، ويجب عليه تحديث هذه المعلومات باستمرار عند حدوث أيّة تغييرات.
يلتزم بعدم استخدام الاسم المحجوز لصالحه أو محتوى الموقع المرتبط به، بما يخالف الشروط المنصوص عنها في هذه الوثيقة، وكذلك القوانين المحلية أو القوانين المتبعة عالمياً أياً كان نوعها (عرقية، أخلاقية، دينية، سياسية،...الخ)، ويتعهد بصحة محتوى الموقع وعدم إساءة استخدامه.
يجب عليه عدم وضع الهيئة بأيّة علاقة من أيّ نوعٍ مع أيّ طرف ثالث.
يجب عليه احترام حقوق الملكية الفكرية وكلّ ما يرتبط بذلك من أفعال ونشاطات.

5)- التزامات الهيئة:
الحفاظ على سرية البيانات التي تم تحديدها بأنّها معلومات سرية، ولا تقوم بإفشائها لأيّ طرف ثالث ما لم يكن هناك ضرورات قانونية أو أمنية لإفشائها.
صيانة نظام التسجيل وقاعدة بيانات الأسماء واتخاذ ما يلزم من تدابير لحماية هذه البيانات من الضياع أو سوء الاستخدام أو الإفشاء غير المرخَّص به أو التعديل أو التخريب أو الاختراق.
ضمان استمرار عمل مخدمات الأسماء للنطاق العلوي السوري، وعمل مخدمات نطاقات المستوى الثالث المدارة من قبل الهيئة.

6)- حقوق الهيئة:
رفض أيّ طلب تسجيل أيّ اسم في حال وجود أية مخالفة لهذه الوثيقة.
تعليق أو إلغاء أيّ تسجيل لاسم نطاق وفق ما هو مذكورة في الفقرة (9- إلغاء أو تعليق تسجيل اسم نطاق).
فض النزاعات على الأسماء وتحديد الجهة صاحبة الحق باسم ما.
رفض حجز أيّ اسم من الأسماء العامة لصالح زبون رغم تنازل الجهة الحكومية صاحبة الحق بالاسم عن حقها لصالحه.
رفض حجز أيّ اسم له دلالة خاصة تمنع من تسجيله وفق تقدير الهيئة.
تنقيح أو تعديل هذه الوثيقة في أيّ وقت، ويلتزم الزبائن بكافة التعديلات التي تطرأ عليها مستقبلاً، ويمنحون فترة 30 يوماً للعمل بها تحت طائلة إنّهاء الخدمة عند عدم الالتزام.

7)- تجديد تسجيل اسم النطاق:
في حال رغب الزبون تجديد تسجيل اسم النطاق بعد انتهاء مدة حجزه، فعليه دفع رسوم التجديد قبل تاريخ انتهاء المدة. في حال عدم الدفع بعد انقضاء هذا المدة يتم تعليق تسجيل الاسم، ولكنه لا يصبح شاغراً ويمنح الزبون مهلة شهر للدفع قبل إلغاء تسجيله بشكل نهائي. يتم إعادة تفعيل الاسم لصالح نفس الزبون بعد دفع رسوم التجديد مضافاً إليها غرامة قدرها 10% على رسوم التجديد السنوية. وفي حال عدم الدفع بعد انقضاء المهلة الزمنية سيتم إلغاء اسم النطاق نهائياً ويصبح شاغراً يمكن لأيّ زبون آخر حجزه.

8)- التنازل عن اسم النطاق لصالح طرف ثالث:
يمكن للزبون التنازل عن الاسم الذي قام بحجزه لصالح طرف ثالث بعد الحصول على موافقة الهيئة. ولا تتم عملية التنازل إلا بعد أن يقوم الطرف الثالث بتوقيع اتفاقية هذه الخدمة بدلاً من الزبون المتنازل، ويحل محله بشكل كامل من حيث الحقوق والالتزامات، ويتم تعديل جميع المعلومات والبيانات الشخصية المتعلقة بالاسم المحجوز لتوافق معلومات الزبون الجديد. ولا يعتبر التنازل تسجيلاً جديداً وتبقى مدة الحجز كما هي مع الزبون القديم، ولا تتقاضى الهيئة أيّة رسوم مقابل هذا التنازل.

9)- إلغاء أو تعليق تسجيل اسم نطاق:
تقوم الهيئة بإلغاء تسجيل أيّ اسم نطاق في الحالات التالية:
إذا لم يتم دفع الرسوم المطلوبة لتجديد حجز الاسم.
إذا تبين أنّ محتوى الموقع المرتبط بالاسم المحجوز يخالف أياً من شروط الخدمة،حيث يتم تعليق الخدمة فوراً وإيقاف تسجيل الاسم، مع احتفاظ الزبون بحقه في الاسم. وتقوم الهيئة بتوجيه إنذار مكتوب تطالب فيه بتصحيح الوضع خلال مهلة زمنية يترك تقديرها إلى الهيئة حسب الحالة. يلغى تسجيل الاسم نهائياً ويفقد الزبون حقه بالاسم ويصبح شاغراً من جديد في حال عدم استجابته ضمن المدة المحددة له.
إذا تبين أنّ الاسم يسبب التباس مع أسماء أخرى موجودة على شبكة الانترنت.
إذا تبين في أيّ وقت أنّ الاسم المسجل مخالف لأيّ من الشروط العامة للخدمة، يمنح الزبون مهلة عشرة أيام لتعديل الاسم إن رغب ونقل أية نشاطات متعلقة بالاسم المخالف إلى الاسم الجديد، دون أية رسوم إضافية. في حال انتهاء المهلة الممنوحة له دون أن يقوم بتصحيح وضعه، يلغى تسجيل الاسم نهائياً ويفقد حقوقه تجاه الهيئة.
يتم إلغاء حجز النطاق بناء على طلب الزبون دون إعادة أيّ من المبالغ المدفوعة لتسجيل هذا الاسم.

10)- التعويض عن الضرر:
يلتزم الزبون بعدم استخدام اسم النطاق المحجوز أو أيّ موقع أو نشاط مرتبط به لإيذاء أيّ شخص، أو اختراق أيّ موقع، أو التسبب بأيّ ضرر من أيّ نوع لأيّ جهة كانت أو التسبب بأي ضرر للهيئة أو العاملين بها أو وكلائها أو أنظمتها. ويتحمل الزبون نتيجة ذلك جميع التكاليف والنفقات التي قد تنشأ عن هذا الضرر، تحت طائلة إلغاء أو توقيف جميع الأسماء المحجوزة لصالح الزبون وملاحقته قضائياً. كما يتعهد صراحة بعدم مسؤولية الهيئة عن أيّ عواقب قد تنتج عن سوء استخدامه للخدمة.

11)- النزاعات:
في حال حدوث أيّ نزاع على اسم نطاق ما بين الزبون وطرف ثالث يجب على الطرفين المتنازعين حل الخلاف بينهما ودياً، وتتدخل الهيئة في حال تقديم شكوى رسمية من أحد الطرفين أو كليهما، وعلى كلّ طرف تقديم ما يثبت أحقيته بالاسم المسجَّل. إذا لم يوافق الطرفان على التسوية التي قامت بها الهيئة فيمكن لهما اللجوء للقضاء السوري للبت بهذا الخصوص. ويبقى الاسم مفعلاً وبحوزة الزبون الأول الذي استأجر الاسم ما لم يحكم القضاء بخلاف ذلك، لتقوم الهيئة عندها بتصحيح الوضع ونقل عائدية الاسم إلى الطرف الآخر صاحب الحق الفعلي.

12)- إجراءات التسجيل:
يتقدم الزبون بطلبه لحجز اسم نطاق وفق استمارة مخصصة لهذا الغرض، يملؤها بالمعلومات الدقيقة والصحيحة وعلى مسؤوليته، ويرسلها إلى عنوان الهيئة بعد توقيعها ومرفقاً معها الأوراق الثبوتية المحددة في شروط التسجيل.
يجري تثبيت حجز الاسم وتفعيله بعد التأكد من أنّ الاسم شاغر ويتوافق مع الشروط العامة للخدمة، وبعد تقديم كافية الوثائق المطلوبة.
يمكن تقديم الطلب من خلال موقع الهيئة المخصص لهذا الغرض، ويعتبر تاريخ تقديم الطلب على الموقع هو تاريخ التسجيل، ولا يصبح الحجز مؤكداً إلا بعد استلام الهيئة للنسخة الورقية من استمارة التسجيل موقعة من قبل الزبون ومرفقاً معها الأوراق الثبوتية.
يعتبر تقديم ما يشعر بتسديد رسوم الحجز ضرورياً لتثبيت الحجز، ويلغى طلب الحجز إذا لم تستلم الهيئة هذه الرسوم خلال شهر من تقديمه.
مدة التسجيل: يمكن حجز اسم النطاق أو تجديد الحجز لفترة زمنية محدد بالسنوات تصل حتى عشر سنوات.
رسوم التسجيل أو التجديد: تدفع الرسوم في بداية الفترة الزمنية للتسجيل أو لتجديد التسجيل وبحسب المدة الزمنية التي سيتم حجز الاسم خلالها، وذلك وفق التعرفة التالية:
8000 ليرة سوريّة سنوياً من أجل نطاق من المستوى الثاني.
2000 ليرة سوريّة سنوياً من أجل نطاق من المستوى الثالث.


Share/Bookmark

اسمك

الدولة

التعليق