eSyria: عندما تصبح الانترنتُ سوريةً

2008/16/04

بوابة شاملة خدمية عن كل من المحافظات السورية

بعد دراسة ومنهجة وتخطيط وتنفيذ دام 3 سنوات، تم اطلاق مشروع eSyria في 15 نيسان 2008 في مقر الجمعية العلمية السورية للمعلوماتية بدمشق، بحضور الدكتور عماد صابوني -وزير الاتصالات والتقانة- والدكتور راكان رزوق -رئيس مجلس إدارة الجمعية.
يعد هذا المشروعُ الأولَ من نوعه على الانترنت في سورية من حيث مكوناته وتوجهاته وتميزه في المحتوى السوري كماً ونوعاً، وتقديمه ضمن ثلاثة عشر موقعاً منفصلاً تمثل المحافظات السورية، بحيث يغطي كل منها الفعاليات الثقافية والاجتماعية والاقتصادية المحلية.
ضمن المشروع الأم، هناك العديد من المواقع الخدمية الأخرى التي تتصل بالمواطن السوري مباشرة، مثل: موقع الكتاب السوري، موقع أفكار وتمويل، خدمة الطقس، حركة المطار، موقع وظائف وتشغيل، وموقع المبوبات. إلا أن أهم انجازات المشروع في مجال تقديم المعلومات الخاصة بالخدمات هو «موقع الاستعلام الإلكتروني للخدمات الحكومية تحت اسم نطاق www.e.sy».
تحدث الدكتور راكان رزوق عن مراحل تشغيل المشروع خلال العام الماضي وهذا العام، وما صاحب هذا الإطلاق من إنجازات وعقبات. وعن رؤيته للمشروع، قال الدكتور رزوق: «نتوقع لهذا المشروع أن يساهم في زيادة المحتوى السوري المنشور على الانترنت مما يفيد الجمهور السوري ويعرف بأخبار سورية الثقافية والاجتماعية والأدبية والعلمية». وتابع يقول: «نعتبر هذه البوابات -التي تنشر معلومات رصينة ومفيدة- الوسيلةَ الفعالة للحد من أثر المحتوى الضار على الانترنت».
ثم تحدث المهندس رشاد كامل -مدير المشروع- عن الرؤية الإعلامية والخدمية التي ارتكز عليها المشروع، وقال: «تم العمل على المرحلة التأسيسية بالاستعانة بخبراء إعلاميين ومتخصصين بخدمات الاستعلام الرقمي والمضمون الخدمي، لإيجاد الشكل والبنية المطلوبة لمشروع بهذا الحجم. وتم اعتماد مبدأ "الإعلام المحلي" ومبدأ "المعلومة المطلوبة" كأداة لقياس اقتراب المشروع من أهدافه أو ابتعاده عنها».
الجدير ذكره أن مشروع eSyria هو مبادرة أطلقتها الجمعية العلمية السورية للمعلوماتي كمشروع وطني خدمي بالتعاون مع مزود خدمة الانترنت في الجمعية في خطوة نحو مجتمع المعلومات واقتصاد المعرفة المتطور.

اكتشف سورية

Share/Bookmark

صور الخبر

بقية الصور..

اسمك

الدولة

التعليق

mona marwan:

أريد الحصول على :1- الإيميل والفاكس والتليفون الخاص بالموقع حيث اختفت هذه المعلومات ولم تعد تظهر بالرغم من تكرار المحاوله .2- معلومات وافية عن جوباس بادلب

saudi arabia .

saudi arabia

محمود-جوباس:

الى الاخت التي تريدمعلومات عن جوباس في سوريا زوري الرابط التالي لكي تحصلي على معلومات كافية ووافية عن قرية جوباس www.maktoob.com/jobas

سوريا