افتتاح نفق كفرسوسة والطرق المحيطة به ووضع حجر الأساس لعقدة الكارلتون

20 أيلول 2010

افتتح المهندس محمد ناجي عطري -رئيس مجلس الوزراء- مشروع نفق كفرسوسة والطرق المحيطة به ضمن العقدة، والذي بلغت تكلفته حوالي 800 مليون ليرة سوريّة، صباح اليوم الاثنين 20 أيلول 2010.

هذا وقد اطلع المهندس عطري على المشروع، وفقاً لما ذكرت وكالة الأنباء سانا، والذي يهدف إلى تأمين حركة مرورية عابرة وسريعة من ساحة باب مصلى باتجاه الجمارك مروراً بشارع 17 نيسان، إضافةً إلى تأمين الحركة المرورية من الجمارك وشارع 17 نيسان باتجاه باب مصلى مروراً بساحة المجتهد.

وتضمن المشروع، الذي نفذته محافظة دمشق من خلال العقد المبرم مع مؤسسة الإنشاءات العسكرية، نفقاً للسيارات بطول 700 متراً، قسم منه مغطى وجزء مكشوف بطول 300 متر؛ حيث يعدّ المشروع جزءاً من سلسلة مشاريع كبيرة بدأت المحافظة بتنفيذها، ويعمل على تخفيف الإشارات الضوئية، وتأمين حارات مرورية إضافية، مع تأمين الحركة المرورية السطحية فوق النفق لتسهيل الحركة للاتجاهات المحلية والعابرة وبالعكس. كما تضمن المشروع تأهيل المحاور السبعة المرتبطة بالساحة من حيث الطرقات والأرصفة والإنارة والزراعة والبنى التحتية وهي: شارع كفرسوسة، والمجتهد، وشارع مجمع الخدمات، والفحامة، وتشرين، ومحورا الجمارك و 17 نيسان.


دوار كفرسوسة بعد افتتاحه

وقد شملت الأعمال التجميلية للمشروع 300 عمود إنارة حديثة مصنوعة من الألمنيوم وبأجهزة إنارة متطورة، إضافةً إلى زراعة مئات الأشجار على كامل المشروع منها النخيل الريشي ومساحات من الكازون وأنواع نباتات الزينة. كما خصص المشروع إجراءات خاصة بهدف تأمين التنقل الآمن والسهل لذوي الاحتياجات الخاصة وكبار السن عبر محاور المشروع.

تسعون يوماً لتنفيذ عقدة الكارلتون

كما وضع المهندس عطري حجر الأساس لمشروع عقدة الكارلتون، التي ستنجز ضمن فترة زمنية حددت بـ 90 يوم، والتي تعتبر جزءاً من محور شرق غرب المدينة. ويشمل المشروع إقامة نفق على امتداد شارع 17 نيسان، وبشكل يؤمن الحركة المرورية العابرة والسريعة من الشرق إلى الغرب، مع عدم تقاطعها مع الحركات المرورية القادمة باتجاه الجمارك أو شارع كفرسوسة. ويتضمن المشروع إقامة دوار يخدم كل الحركات المرورية بكل الاتجاهات، مع عزل هذه الحركات عن الحركة العابرة والسريعة باتجاه شرق غرب. وسيشمل المشروع أيضا تأهيل الشارع الممتد بين تقاطع المشروع مع شارع فلسطين باتجاه الجمارك. كما ستؤمن المحافظة من خلال المشروع المعالجة الطرقية لتقاطع شارع 17 نيسان مع شارع فايز منصور، ويتم الآن تقديم الدراسة المرورية لتحسين مواصفات الرامب القادم من المواساة إلى شارع فايز منصور والرامب القادم من فايز منصور باتجاه 17 نيسان.

خطة شاملة لتخفيف الكثافة المرورية داخل المدينة عبر نقل الوزارات إلى محيط المدينة

هذا وقد بيّن رئيس مجلس الوزراء في تصريح للصحفيين: إنِّ مشروع نفق كفرسوسة تم تنفيذه بخبرات وطنية بكل كفاءة خلال فترة وجيزة؛ مشيراً إلى أنّ فترة انجاز مشروع عقدة الكارلتون هي 90 يوماً بعد المباشرة بالتنفيذ، ما يشكل تحدياً للمهندسين والقائمين للالتزام بالمدة الزمنية المحددة، وتنفيذه ضمن المواصفات الفنية المطلوبة. كما لفت إلى الدور الذي تضطلع به شركات القطاع العام في تنفيذ هذه المشاريع الإستراتيجية الضخمة بكفاءة عالية وبسرعة انجاز قياسية وإحساس عال بالمسؤولية.

وأوضح العطري أنّ هناك خطة إستراتيجية للمحافظة لإقامة العديد من العقد المرورية بدأت بنفق كفرسوسة، وعقدة الكارلتون، إضافةً إلى انتهاء الدراسات الفنية الخاصة بعقدة الشامي التي ستؤمن انسيابية مرورية عابرة وسريعة وبشكل يؤمن السلامة للمواطنين.

وقد لفت عطري إلى وجود خطة شاملة لتخفيف الكثافة المرورية داخل المدينة، عبر نقل العديد من الوزارات والمراكز الخدمية إلى محيط المدينة؛ موضحاً أنّ بعض الوزارات بدأت بالفعل بإجراءات نقل مبانيها خارج مركز المدينة، بهدف الحفاظ على خصوصية مدينة دمشق كعاصمة تراثية وثقافية وسياحية.

من جهته أشار الدكتور بشر الصبان -محافظ دمشق- إلى أنّ المحافظة تنطلق في المشاريع التي تنفذها من الحفاظ على التراث المعماري لمدينة دمشق وروح المدينة التاريخية، والوصول بنفس الوقت إلى مدينة معاصرة تلبي احتياجات المواطنين، وتحقق عملية التنمية في المحافظة خلال 25 المقبلة.


اكتشف سورية

Share/Bookmark

اسمك

الدولة

التعليق