الإعلان عن شروط الإيفاد للبعثات الدراسية على منح الجامعات الخاصة في المنطقة الشرقية

13 أيلول 2010

أعلنت وزارة التعليم العالي، أمس الأحد 12 أيلول 2010، عن شروط الإيفاد للبعثات الدراسية على منح الجامعات الخاصة الكائنة في المنطقة الشرقية، لنيل الإجازة في الهندسة المعلوماتية والمعمارية والعلوم الإدارية للعام الدراسي 2010-2011، للطلاب الحاصلين على الثانوية العامة بدورة 2010 من أبناء محافظات دير الزور والرقة والحسكة.

وكالة الأنباء سانا ذكرت أنّ الوزارة قد حدد الشروط المطلوبة للتقدم للإعلان، بأن يكون المتقدم من مواطني الجمهورية العربية السورية أو من في حكمهم وحصراً من أبناء محافظات دير الزور والرقة والحسكة، وأن يكون ومن مواليد هذه المحافظات ودرس المراحل الابتدائية والإعدادية والثانوية في هذه المحافظات.

كما وأوضحت الوزارة في إعلانها أنّه يجب أن يكون المتقدم حاصلاً على الشهادة الثانوية العامة من إحدى المحافظات المذكورة بدورة عام 2010، وألا يتجاوز عمره حتّى تاريخ صدور الإعلان 22 سنة، وأن يكون حائزاً على مجموع درجات في الثانوية العامة لا يقل عن المجموع المحدد بجانب كل اختصاص بعد طي علامة التربية الدينية وفي حال وجود لغتين أجنبيتين في الشهادة تؤخذ العلامة الأعلى عدا اختصاص اللغة الانكليزية تؤخذ علامة اللغة الانكليزية. كما يجب الحصول على موافقة الجهة التي يعمل بها أذا كان من العاملين في الدولة، أو تقديم تصريح خطي بأنّه غير عامل إذا كان من غير العاملين في الدولة.

وحددت الوزارة الأوراق المطلوبة للمتقدم بطلب التقدم إلى الإعلان، يتم الحصول عليه من لجان استلام الطلبات المشكلة في المراكز المذكورة لاحقاً، وقيد نفوس أو صورة مصدقة عن الهوية الشخصية، ووثيقة النجاح بالثانوية بدورة عام 2010، وتسلسل دراسي للمرحلة الابتدائية والإعدادية والثانوية من مديرية التربية في المحافظة.

كما وبيّنت الوزارة أنّ الطلبات للبعثات المعلن عنها تقدم إلى لجنة الاستلام في مديريات شؤون الطلاب المركزية بجامعة الفرات وكلية الحقوق في الحسكة وكلية الآداب في الرقة اعتباراً من الأحد الواقع في 19 أيلول ولغاية الخميس 23 أيلول.

وأشارت الوزارة في إعلانها أنّه يستبعد من المفاضلة كل من يتقدم بأكثر من طلب، وكل طلب لا تتوفر في صاحبه الشروط المحددة للتقدم أو لم ترفق به جميع الأوراق المطلوبة، وكل طلب فيه شطب أو محو أو استبدال في الرغبات المطلوبة. ويحق لكل متقدم اختيار ثلاث رغبات، على أن يذكر في طلبه وحسب الأفضلية رقم كل رغبة والاختصاص المحدد لها والدرجة العلمية المطلوبة والجهة المرشح للإيفاد لصالحها كما هو وارد في الإعلان.

وأكدت الوزارة أن الناجح يلزم بعد الحصول على الشهادة المطلوبة بالعمل لدى الجهة الموفد لصالحها، ولا يحول إيفاده لصالح أي جهة أخرى. وعلى كل ناجح أن يستكمل الأوراق اللازمة للإيفاد خلال أسبوع من تاريخ صدور النتائج وإلا اعتبر مستنكفاً، ويعطى الاحتياط المدة نفسها لتقديم الأوراق، ويفقد الاحتياط حقه بالبعثة إذا لم يستنكف الأصيل أو استنكف الأصيل بعد مرور أسبوع على صدور نتائج الإعلان، وأنّ كل ناجح لا يتقدم بالأوراق اللازمة للإيفاد للمنحة أو للبعثة المحددة من قبل اللجنة التنفيذية للبعثات وخلال أسبوعين من تاريخ إعلان النتائج يعتبر مستنكفاً، ويجب على المرشح للإيفاد التقيد بأحكام قانون البعثات رقم 20 لعام 2004.


اكتشف سورية

Share/Bookmark

اسمك

الدولة

التعليق

خالد فاضل:

وين الشروط

سوريا